فوائد لعبة الشطرنج

صورة , يد , لعبة الشطرنج

لعبة الشطرنج هي لعبة الملوك والذكاء وهي رياضة ذهنية من الرياضات التي يفضلها العديد من الأشخاص في مختلف الفئات العمرية؛ لهذا يبحثون عن الطرق التي تساعدهم في الكسب على الخصم وتحقيق الفوز.

كما أن هذه اللعبة تتطلب الذكاء فيفضلها الكثير من الأشخاص لأنها تعمل على تنمية ذهنهم بشكل كبير.

ما يميز لعبة الشطرنج

أوضحت الأستاذة “هند محمد عباس” مدربة الشطرنج في نادي الشارقة الرياضي للثقافة والشطرنج، أن ما يميز لعبة الشطرنج هي اعتمادها على الذكاء.

وأنها من الرياضات ولكنها لا تحتاج وزنًا معينًا ولا رياضة معينة، وإنما نجد أنها متاحة لقيام كافة الفئات العمرية بممارستها بكل سهولة؛ لأنها تعتمد على الذكاء ولا ترتبط بسن معين أو بوزن معين.

أهم قواعد وقوانين لعبة الشطرنج

مباراة الكلاسيك لها وقت زمني محدد لإقامة اللعبة فيه، وهي المدة التي تصل إلى ما يقارب أربع أو خمس ساعات تقريبًا، وفي هذه المباراة نقلات قانونية، وفيها يستطيع اللاعب لعبها، وهناك نقلات غير قانونية غير مسموح للاعب بلعبها.

وهي من الألعاب المفضلة لدى العديد من الأشخاص في كافة أرجاء العالم.

فوائد رياضة الشطرنج

  • تعزيز الثقة بالنفس.
  • تعليم الشخص الصبر.
  • التفكير للمدى البعيد.

وتحتاج رياضة الشطرنج إلى قيام الشخص بالتدريب الذهني والعقلي للعبة الشطرنج للعمل على فهم كافة خطواتها والقدرة على تحقيق الفوز، وإعمال العقل بشكل كبير.

وهناك بطولات كلاسيك والتي يتراوح وقتها من أربع إلى خمس ساعات، وهناك بطولات “رابت” وهذا يكون شطرنج الخاطف السريع، وفي هذه المباراة تكون اللعبة مدتها ثلاث دقايق وثانيتين، وتكون جولات تصل إلى سبع جولات أو تسع جولات.

رابط مختصر:

أضف تعليق