فوائد ممارسة الرياضة في الصيف

فوائد ممارسة الرياضة في الصيف

مُمارسة الرياضة لها أهمية كبيرة في حياتنا اليومية، سواء أكانت في الصيف أو في الشتاء أو في الربيع أو في الخريف، فالرياضة تُجدد تنشيط الدورة الدموية، وتعمل على بَسط عضلات الجسم وتقويتها، وتَحمي من حدوث الإصابات العضلية المُفاجئة، وتحمي أيضًا من حدوث تَجلط الدم المُفاجئ، ومن الإصابة بالعديد من الأمراض في حياتنا اليومية.

فالجسم السليم يحتوي على عقل سليم، وتساعد الأطفال على التحصيل الدراسي في المدارس وزيادة مستواهم العلمي والعقلي، وتساعدنا على التخلص من الطاقة السلبية، فعندما تمارس الرياضة تتخلص من الطاقة الزائدة الموجودة داخل جسمك.

وهناك رياضات عنيفة مثل المصارعة، ورياضات خطيرة مثل تسلق الجبال والمرتفعات، وكل رياضة لها مُحبين، ولكن يجب أن تكون متمرسًا في تلك الرياضات وعلى دراية تامة بها حتى لا تتعرض للخطر، يجب علينا مُمارسة رياضة المشي يوميًّا ولو لِنصف ساعة.

ما يجدر بِك فعله قبل ممارسة الرياضة

قبل ممارسة الرياضة، وخاصةً في فصل الصيف، يجب علينا أخذُ العديد من الاحتياطات، فمن حَيْث الطعام، يجب علينا أكل وجبة خفيفة قبل ممارسة الرياضة بفترة، مثل كوب من اللبن وثمرة فاكهة أو أي وجبة خفيفة تُمدنا بالطاقة اللازمة لممارسة الرياضة.

ويجب علينا أيضًا شُربُ كميات كافية من الماء وخاصة في فصل الصيف، فيُحبذ كل ربع ساعة أن نشربَ كميةً من الماء، وأن نعتادَ على شربِ كوبٍ من الماء بعد التدريب.

كما يجب علينا استشارة الطبيب وعمل التحليلات الطبية اللازم قبل ممارسة الرياضات العنيفة مثل المصارعة وكرة القدم، لتفادي الإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة، حيث انتشرت ظاهرة الأزمات القلبية بين لاعبي كرة القدم بسبب عدم إجراء الفحوصات الطبية قبل ممارسة الرياضة.

كما يجب على الرياضيين ارتداءُ الملابس الصيفية الخفيفة كالملابس البيضاء الطاردة لآشعة الشمس، وعدم ارتداء الملابس السوداء التي تجعل الجسم يمتص كثيرًا من آشعة الشمس، ويجب علينا تجنبُ ممارسة الرياضة إذا تخطت درجة الحرارة ٤٠ درجة مئوية أو إذا أصبحت أشعة الشّمس حارِقة وعمودية على الجسم، وذلك لأن حرارة الشمس قد تُعرضنا للإصابة بالجفاف نتيجةً لفقدان سوائل الجسم.

كما تعرضنا أيضًا للإصابة بضربة الشمس خاصة في فصل الصّيف، حيث يشعر الفرد بالدوار ويحدث له ارتفاعٌ في درجة الحرارة وقد يتعرض للإغماء، في هذه الحالة أشار الأطباء بوجوبِ تهوية المريض حتي يُتيحَ للجسم أن يتعرق.

ويجب علينا إعطاء المُصاب سوائل باردة ليشربها كي تخففَ من درجة حرارته، وإذا كان مغشيًّا عليه، يجب علينا رش السوائل الباردة على جسمه ثم الاتصال بالطبيب.

اقرأ هُنا أيضًا بعض المعلومات عن رياضة الشراعالموتاي والكيك بوكسينج

summer sports

فوائد ممارسة الرياضة في الصيف

١. الحماية من أمراض القلب

للأسف تُعد أمراض القلب من الأسباب الشائعة للوفاة في العصر الحديث بسبب المُمارسات الخاطئة مثل الأطعمة المليئة بالدهون، ولكن الرياضة تُساعد على الوقاية من أمراض القلب عن طريق تحسين الدورة الدموية للجسم وتفادي حدوث جلطات القلب، وخفض مستوي الدهون في الجسم، خاصةً “الكوليسترول”، الذي تنتجُ عن زيادتِهِ أمراضٌ عديدة في الجسم وهذا سيساهم في تحسين الصحة العامة للجسم.

٢. خفض مستوي ضغط الدم

فالرياضة تساعد على تقوية الدورة الدموية وخفض ضغط الدم، فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضات البدنية مثل كرة المضرب أو ركوب الدراجات، يحصلون على ضغط دم أقل، ولكن يجب عليهم المُداومة في ممارسة تلك الرياضات ولو لمدة ساعتين كل أسبوع على الأقل إذا أرادوا الحصولَ على النتائج المرجوة.

٣. تقليل نسبة التوتر والقلق

مُمارسة الرياضة بانتظام وخاصة الرياضة البدنية التي تعتمدُ على التناغم العصبي العضلي، تساعد على خفض نسبة التوتر، فقد أثبتت الدراسات العلمية، أن الهرمون المُحفز للتوتر والقلق وهو “الأدرينالين” يصبح أقل تواجدًا في الجسم عند ممارسة الرياضة بانتظام.

في نفس الوقت الذي يزيد فيه تواجدُ الهرمون المُضاد له وهو “الأندوبروفين”، وهذا يُفسر الدراسة العلمية التي تقول أن مُمارسة الرياضة تُحسن من المزاج العام وتُساعد على النوم بهدوء، فالشخص الذي لا يكون قلقًا أو متوترًا، من الطبيعي أنه سينعم بنوم هادئ.

٤. زيادة الثقة في النفس

ففي فصل الصيف، عندما تذهب إلى النادي الرياضي، وتقابل أصدقاءك وتتفاعل معهم وتتحدث معهم وتلعب معهم.

هذا بالتأكيد سوف يُعزز من ثقتك بنفسك ويُعزز قدرتك على زيادة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين بالإضافة لتحسين المزاج وتقليل هرمونات التوتر، الذي سيجعلك تُبدع في رياضتك وتتألق مما سيُزيد ثقتك في نفسك.

٥. التحكم في وزن الجسم

عن طريق مُمارسة الرياضة، يُمكنك أن تُزيد وزنك او تُنقصه حسب رغبتك، فعندما تريد إنقاص وزنك فعليك بالأغذية التي لا تحتوي على دهون كثيرة، مثل الفواكه ومنتجات الألبان والخضروات.

وعليك ممارسة الرياضات التي تعتمد على مجهود عضلي، مثل المشي وكرة القدم والسباحة، أما إذا كنت تُريد زيادة وزنك.

فعليك بالأطعمة التي تحتوي على بروتينات مثل منتجات الألبان والبَيض، وممارسة رياضة رفع الأثقال مع عدم إهمال المكملات الغذائية التي لا تُمثل خطرًا على صحة الجسم.

الرياضات الصيفية

مخاطر ممارسة الرياضة في الصيف

على الرغم من الفوائد العديدة لممارسة الرياضة، إلا أنَّ إساءة ممارستها ينتجُ العديدَ من المخاطر، فإذا مارسنا الرياضة دون تناول سوائل كافية، قد نتعرض للجفاف والإغماء وانخفاض مستوي السكر في الدم والإصابة بهبوط في الدورة الدموية أثناء ممارسة الرياضة.

بالإضافة للإصابات الدموية العنيفة التي تحدث أثناء ممارسة العديد من الرياضات مثل الملاكمة والمصارعة وتسلق الجبال، كما أن الرياضة التنافسية بين أكثر من فريق قد تُولد التعصب والحقد والضغينة بين الفريقين إذا لم يتقبل الطرف الآخر الهزيمة أو إذا تفاخر أحد الفريقين بفوزه على الطرف الآخر، لذلك يجب علينا الاعتدال في ممارسة الرياضة، دون إفراط أو تفريط.

المراجِع: MercyhealthsystemMuhealthKidzworld

رابط مختصر:

أضف تعليق