Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد الفواكه الحمضية

ليمون،Lemon ،حمضيات،فواكه،صورة
ليمون

أكثروا من تناول الحمضيات لتتجنبوا الآثار السلبية العرضية للسمنة، نصيحة تؤكدها دراسة أمريكية حديثة، وتشير إلى أهمية تناول الفواكه الحمضية والاعتماد عليها في وجبات النهار اليومية خاصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة.

الدراسة التي عرضت أخيرًا في مؤتمر الجمعية الكيمائية الأمريكية ذكرت أن مضادات الأكسدة الموجودة في أنواع محددة من الفاكهة تعمل كمضادات وقائية للسكتات الدماغية، وايضاً لمشاكل ضغط الدم وأمراض القلب وحتى مقاومة الأنسولين، وهي أمراض ترتبط بالسمنة.

الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال تحتوي على مركبات الفلافونويد
المفيدة للإنسان ووظائف الأعضاء الداخلية، وهي تعمل على تقليل الضرر الناتج عن كثرة تناول الدهون وما يصاحبها من مضاعفات بالكبد والكليتين وأيضًا غنية بحمض الفوليك الذي يحافظ على نمو الخلايا ونشاطها من خلال تعزيز عملية التمثيل الغذائي في جسم الانسان.

الخضروات والفاكهة وجبات مهمة وصحية، ولكن لماذا ننصح بالفواكه الحمضية بصفة خاصة؟
وقالت د. راوية رضوان “أخصائية التغذية” في قناة سكاي نيوز العربية أن الفواكه والخضروات بشكلٍ عام هي عناصر غذائية عبارة عن فيتامينات وألياف ومضادات للأكسدة، وأشارت الدراسة ان الفواكه الحمضية تحتوي على مضادات أكسدة تقي من أثار السمنة مثل امراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية.

هل يفضل بتناول العصير أم الفاكهة كاملة ؟
وتابعت “د. راوية رضوان” بأن تناول الفاكهة كاملاً يكون أكثر فائدة؛ لأنها تحتوي على ألياف أكبر وتشعرنا بالشبع سريعاً، وتلاحظ أن تركيز السكريات بالعصائر أكبر من تركيزها بثمرة الفاكهة كاملة.

هل تقتصر فوائد الحمضيات على ثمرة البرتقال فقط؟
وأكملت “د. رضوان” أن الدراسة شملت كل مجموعة الحمضيات كالليمون وغيرها وليس البرتقال فقط.

هناك اعتقاد بأن شرب المياه صباحًا على معدة فارغة وإضافة عصير حمضي معها يساعد ذلك على تقليل الوزن، ما مدى صحة ذلك ؟!
وأفادت “د. رضوان” أن هذا اعتقاد خاطئ وغير علمي ولا يقلل ذلك الوزن، ولكن ننصح بهذه العادة بإضافة العصير الحمضي للمياه لأنها تقي من أمراض كالكلى.

هناك نظام غذائي قلوي يعتمد على تناول الفاكهة والخضروات والمياه فقط لمدة أسبوع للتخلص من السموم المتراكمة في الجسم، ورغم ترويج مؤيدي هذا النمط الغذائي إلا أن خبراء التغذية يحذرون منه نظراً لأنه لا يوجد أدلة علمية مثبته بشأنه، ويضيفون أن الاعتماد على نوع محدد بالطعام بشكل دائم يؤدي إلى خلل في التوازن بالعناصر الغذائية ويؤثر سلبًا على الصحة، ما مدي صحة ذلك ؟
وقد نفت “د. راوية رضوان” ذلك الاعتقاد نظراً لأنه لا يوجد أي أساس علمي لذلك؛ حيث أن الجسم مجهز طبيعيًا لكي يتخلص من السموم، وأيضًا لا ننصح بالأنظمة الصحية القلوية مثل السوائل فقط نظرًا لأن ذلك تلغي مجموعات غذائية وتلغي النشويات والبروتينات، ولكن من الممكن أن نتناول قدر كبير من الفاكهة والخضروات والسوائل، وذلك بالاعتماد على الجانب الإيجابي لها ونترك الأنظمة الغذائية القلوية، وغالبًا ما يقل الوزن لدى الأفراد عند إتباع هذه الأنظمة القلوية، ولكن الجسم يفقد سوائل ويفقد كثيرًا من العضلات ويقل مخزون الشحن للجسم.

هناك اعتقاد ودراسة تقول أن الأطعمة الحمضية تودي الي ترقرق العظام؟ والأطعمة القلوية مفيدة ؟ ما مدي صحة ذلك ؟
وأفادت “د. رضوان” أن هناك قلوية الدم وهي ثابته وأيضًا ننصح بالإكثار من الخضروات والفواكه والتقليل من الاطعمة الضارة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *