فوكسيم – Foxime | (سيفوتاكسيم) مضاد حيوي ذو مفعول قاتل للبكتيريا

دواء فوكسيم (بالإنجليزية: Foxime) هو مضاد حيوي ذو مفعول قاتل للبكتيريا، من المادة النشِطَة سيفوتاكسيم صوديوم Cefotaxime Sodium. وهو أمبولات للحقن العضلي والوريدي.

التركيب

فوكسيم ٠،٥ جم للحق العضلي/ الوريدي: تحتوي الزجاجة على سيفوتاكسيم صوديوم معقم (دستور الأدوية الأمريكي) ما يعادل ٠،٥ جم سيفوتاكسيم.

تحتوي الأمبولة على ٥ مل ماء معقم للحقن (دستور الأدوية الأمريكي).

فوكسيم ١ جم للحقن العضلي: تحتوي الزجاجة على سيفوتاكسيم صوديوم معقم (دستور الأدوية الأمريكي) ما يُعادل ١ جم سيفوتاكسيم.

تحتوي الأمبولة على ٥ مل هيدريد الليدوكائين للحقن (دستور الأدوية الأمريكي) ١٪ وزن/ حجم.

فوكسيم ١ جم للحقن الوريدي: تحتوي الزجاجة على سيفوتاكسيم صوديوم معقم (دستور الأدوية الأمريكي) ما يُعادل ١ جم سيفوتاكسيم.

تحتوي الأمبولة على ٥ مل ماء معقم للحقن (دستور الأدوية الأمريكي).

الخواص

فوكسيم هو مضاد حيوي من مجموعة السيفالوسبورينات ذو مفعول قاتل للبكتيريا. وفعاليته المضادة للبكتيريا سالبة الجرام، عصبية الشكل تكون أقوى بكثير من فعالية السيفالوسبورينات المعروفة والبنسللينات، وتركيزه الأدنى القاتل للبكتيريا في معظم مسببات الأمراض يكون أكثر بقليل من تركيزه الأدنى المثبط لنمو البكتيريا.

يبلغ إرتباطه ببروتينات المصل ٣٢-٥٠٪ إعتماداً على الطريقة المُستخدمة، يتواجد فوكسيم ١ جم بمستويات مرتفعة في المصل بحيث توقف حساسية معظم مسببات الأمراض، يمتلك فوكسيم قدرة جيدة على اإختراق الأنسجة، يُفرز بشكل رئيسي عن طريق الكُلى بشكله الفعال.

دواعي استعمال فوكسيم

  • الإلتهابات الحادة الناجمة عن مسببات الأمراض الحساسة لسيفوتاكسيم.
  • إلتهابات الجهاز التنفسي، بما في ذلك الأنف والحنجرة.
  • إلتهابات الأذن.
  • إلتهابات الكُلى والمسالك البولية.
  • إلتهابات الجلد والأنسجة الرخوة.
  • إلتهابات العظام والمفاصل.
  • الأعضاء التناسلية بما في ذلك داء السيلان، (يُستعمل فوكسيم لعلاج السيلان عند المرضى البالغين).
  • الإلتهابات في منطقة البطن (إلتهاب الصفاق، إلتهابات القناة الصفراوية والجهاز الهضمي).
  • تعفن، إلتهاب الشغاف، وإلتهابات الولادة.
  • إلتهابات الحروق، والإصابات الأخرى.
  • للوقاية من الإنتانات في المرضى الذين يُعانون من إنخفاض المقاومة (مثلاً الذين يخضعون للعلاج المثبط للمناعة، أو في حالة وجود نقص في الكريات البيض المتعادلة).

الوقاية الجراحية

  • الجراحة المعدية المعوية.
  • الجراحة التناسلية البولية.
  • الجراحة النسائية والولادة.

يُعتبر سيفوتاكسيم فعالاً بشكل عام ضد مسببات الأمراض التالية

ستافيلوكوكساي، ستريبتوكوكس نيومونيا الهوائية واللاهوائية، أنواع النيسيريا، هيموفليس انفلونزا، ايشيريشيا كولاي، أنواع السيتروباكتر، أنواع السالمونيلا، أنواع الكلبيسيلا، انتيروباكتر ايروجينيسن، أنوع سيراتيا، أنواع بروتيس أندول الموجبة والسالبة، يبرسينيا انتيروكولايتيكا، أنوع كلوستريديوم، وأنوع بكتيرويدس.

مسببات الأمراض ذات القابلية المتفاوتة

ستريبتوكوكس فاسيلس، انتيروباكتر كلوشيا، سودوموناس ايروجينوزا، وباكتيرويدس فراجيليس. لا يوجد حتى الآن ما يكفي من الخبرة السريرية على إنتانات السالمونيلا تايفي والباراتايفي أ و ب.

سيفوتاكسيم غير فعالة ضد تريبونوما باليدم، وكلوستريديوم ديفيسلاي.

العلاج المشترك

في الإنتانات الحادة، المهددة للحياة، يشار إلى العلاج المشترك لفوكسيم مع الأمينوجلايكوسيدات دون إنتظار نتائج إختبار الحساسية، يجب تناول كل تحضير على حدة، دون خلطهما في حقنة واحدة.

قد تتطلب العدوى بسودوموناس ايروجينوزا علاج متزامن مع المضادات الحيوية الأخرى الفعالة ضد السودوموناس.

موانع الإستعمال Foxime فوكسيم

يُمنع إستعمال فوكسيم عند المرضى الذين يُعانون من فرط الحساسية لسيفوتاكسيم صوديوم أو للمضادات الحيوية من مجموعة السيفالوسبورين، أو لأي من السواغات.

الإصابة مسبقاً بتفاعل فرط حساسية فوري و/ أو حاد للبنسللين أو أي أدوية أخرى من مجموعة بيتا-لاكتام.

الحمل والارضاع

الآثار الماسخة

الحمل: دراسات التكاثر التي تم إجرائها على الفئران الحوامل بإعطاء سيفوتاكسيم صوديوم عن طريق الحقن الوريدي على شكل جرعات تصل حتى ١٢٠٠ ملجم/ كجم/ يوم (٠،٤ ضعف الجرعة الموصى بها عند الإنسان إعتماداً على ملجم/ م٢) أو على الجرذان الحوامل بإعطائه عن طريق الحقن الوريدي على شكل جرعات تصل حتى ١٢٠٠ ملجم/ كجم/ يوم (٠،٨ ضعف الجرعة الموصى بها عند الإنسان اعتماداً على ملجم/ م٢) لم تُظهر أدلة عن حدوث آثار سامة أو ماسخة على الجنين، على الرغم من أنه تم تسجيل أن سيفوتاكسيم يعبر حاجز المشيمةويظهر في دم الحبل السُري، إلا أن تأثيره على جنين الإنسان غير معروف، لا توجد دراسات مضبوطة بشكل جيد على النساء الحوامل، لأن دراسات التاكثر على الحيوان لا تتنبأ دائماً باستجابة الإنسان، لذلك يجب إستعمال هذا الدواء خلال فترة الحمل فقط عند الضرورة القصوى.

الآثار غير الماسخة

يتطلب إستعمال الدواء عند النساء في سن الخصوبة تقييم الفائدة المرجوة مقابل الخطورة المتوقعة، في دراسات قبل الولادة وبعد الولادة على الجرذان، كانت أوزان الجراء في المجموعة التي أعطيت ١٢٠٠ ملجم/ كجم/ يوم سيفوتاكسيم صوديوم أقل بشكل كبير وبقيت أصغر من الجراء في المجموعة المضبوطة خلال ٢١ يوم من الرضاعة.

الأمهات المرضعات: يُفرز فوكسيم في حليب الأم بتراكيزات قليلة، يجب توخي الحذر عند إعطاء فوكسيم للمرأة المرضعة.

الإحتياطات

بشكل عام وصف فوكسيم في حال غياب التأكد أو الإشتباه القوي بقابلية البكتيريا المُسببة للإنتان أو كواقي في العمليات الجراحية، فإنه من المُستبعد أن يكون ذا فائدة للمريض ويزيد من تكون بكتيريا مقاومة للدواء.

يجب وصف فوكسيم بحذر للأشخاص الذين يُعانون من أمراض معدية معوية، وبشكل خاص إلتهاب القولون، لأنه قد يحدث إرتفاع يدوم لفترة طويلة في تراكيز المضاد الحيوي في المصل من الجرعات الإعتيادية عند المرضى الذين يُعانون من إنخفاض مؤقت أو دائم في الطرح البولي نتيجة للقصور الكُلوي، يجب خفض الجرعة اليومية الكُلية عند إعطاء فوكسيم لهؤلاء المرضى.

يجب تحديد الجرعة التي سيستمر عليها المريض بناءً على درجة القصور الكُلوي، حدة الإنتان، وحساسية الكائن المُسبب.

على الرغم من عدم وجود دليل سريري يدعم الحاجة لتغيير جرعة سيفوتاكسيم صوديوم عند المرضى الذين يُعانون من قصور حاد في وظيفة الكُلى، لكنه من المقترح، لحين الحصول على المزيد من المعلومات، أن يتم تخفيض جرعة سيفوتاكسيم صوديوم إلى النصف عند المرضى الذين يبلغ لديهم معدل تصفية الكرياتينين أقل من ٢٠ مل/ دقيقة/ ١.٧٣ م مربع.

في حال وجود كرياتينين المصل فقط، قد تُستعمل الصيغة التالية لتحويل هذه القيمة لتصفية الكرياتينين (إعتماداً على الجنس، الوزن، وعمر المريض).

يجب أن يُظهر كرياتينين المصل حالة ثبات الوظيفة الكُلوية.

  • الوزن (كجم) × (١٤٠-العمر).
  • الذكور: ٧٢ × كرياتينين المصل.
  • الإناث: ٠.٨٥ × القيمة أعلاه.

كما هو الحال مع المضادات الحيوية الأخرى، فإن الإستعمال المطول لفوكسيم قد يؤدي إلى فرط نمو كائنات حية دقيقة مُقاومة، يجب تقييم حالة المريض بشكل مُستمر.

إذا تمت الإصابة بعدوى إضافية خلال فترة العلاج، فإنه يجب القيام بالإجراءات المناسبة.

كما هو الحال مع المضادات الحيوية الأخرى من مجموعة البيتالاكتام، قد يحدث قلة المحببات، وبشكل نادر جداً فقد الكريات المحببة خلال فترة العلاج بفوكسيم، خاصة إذا تم إعطاؤه على مدى فترات طويلة.

لدورات العلاج التي تدوم لفترة تزيد عن ١٠ أيام، يجب مراقبة تعداد الدم.

كما هو الحال مع الأدوية الأخرى المضادة للإنتان التي تُعطى عن طريق الحقن، قد يُسبب فوكسيم تهيج موضعي للأنسجة، في معظم الحالات، يتم تغيير موضع التسريب لفوكسيم كنتيجة لحدوث تسريب حول الوعاء الدموي.

في حالات نادرة قد ينتج عن التسريب الكبير لفوكسيم حول الوعاء الدموي حدوث تلف للنسيج ويتطلب علاج جراحي.

لتقليل إحتمالية حدوث النسيج، يجب مراقبة موضع التسريب بإنتظام وتغييره عندما يكون ذلك مُناسباً.

المحاذير

قبل بدء العلاج بفوكسيم، يجب إتباع إجراءات إحتياطية لمعرفة إذا كان المريض يُعاني من تفاعلات فرط حساسية مُسيبقة لسيفوتاكسيم صوديوم، السيفالوسبورينات، البنسللينات، أو الأدوية الأخرى من مجموعة بيتا-لاكتام، وذلك لأن المرضى الذين يُعانون من فرط الحساسية لهذه الأدوية قد يُعانون كذلك من فرط الحساسية لسيفوتاكسيم صوديوم.

يجب إعطاء هذا الدواء بحذر للمرضى الذين يُعانون من النوع الأول من تفاعلات فرط الحساسية للبنسللين.

يجب إعطاء المضادات الحيوية بحذر لأي مريض يظهر عليه بعض أنواع الحساسية، خصوصاً للأدوية.

في حال حدوث تفاعل تحسسي لفيوكسيم، توقف عن تناول هذا الدواء. قد تتطلب تفاعلات فرط الحساسية الخطرة إستعمال ابينفرين وإجراءات طارئة أخرى.

خلال فترة التجربة ما بعد التسويق، تم تسجيل حدوث حالات من عدم إنتظام ضربات القلب المهدد للحياة بشكل كبير عند كل ستة مرضى من الذين تم حقنهم بشكل سريع (أقل من ٦٠ ثانية) من سيفوتاكسيم بواسطة قثطرة الوريد المركزي.

لذلك، يجب إعطاء سيفوتاكسيم فقط كالتعليمات الموضحة في قسم الجرعة.

تم ملاحظة الإسهال المصاحب لكلوستريديوم ديفيسيلاي مع تقريباً كل العوامل للبكتيريا، بما فيها فوكسيم، وتتراوح في الشدة من الإسهال البسيط إلى إلتهاب القولون المميت.

العلاج بإستعمال مضادات البكتيريا تسبب خلل في النبيت الطبيعي (النسبة الطبيعية للبكتيريا الحميدة) في القولون مما يؤدي إلى فرط نمو كلوستريديوم ديفيسيلاي.

تفرز كلوستريديوم ديفيسيلاي مواد سامة أ و ب والتي تؤدي إلى حدوث الإسهال المصاحب لكلوستريديوم ديفيسيلاي، سلالات كلوستريديوم ديفيسيلاي التي تفرط في إفراز المواد السامة تؤدي إلى زيادة المرض وحدوث الوفاة، بما أن هذه الإنتانات تُسببها مضادات الميكروبات وقد تستدعي إستئصال القولون، فإنه يجب مُعاينة الإسهال المصاحب لكلوستريديوم ديفيسيلاي عند جميع المرضى الذين يُعانون من الإسهال بعد تناول المضادات الحيوية.

من الضروري معرفة التاريخ المرضي للمريض حيث أن الإسهال المصاحب لكلوستريديوم ديفيسيلاي من الممكن أن يحدث بعد شهرين من تناول العوامل المضادة للبكتيريا.

إذا تم الإشتباه أو التأكد من الإصابة بالإسهال المصاحب لكلوستريديوم ديفيسيلاي فإنه يجب التوقف عن تناول المضاد الحيوي المتناول غير المضاد لكلوستريديوم ديفيسيلاي.

يجب السيطرة على معدل السوائل والكهرليات، وإعطاء البروتينات، وعلاج بمضاد حيوي ضد الكلوستريديوم ديفيسيلاي، وتقييم جراحي كإستدعاء سريري.

الآثار الجانبية

يتم عادة تحمل فوكسيم بشكل جيد، كانت معظم الآثار الجانبية عبارة عن آثار موضعية تلي الحقن العضلي أو الحقن الوريدي. وسجلت الآثار الجانبية الأخرى بشكل غير متكرر.

الآثار الجانبية الأكثر تكرار (أكثر من ١٪) هي:

  • آثار موضعية (٤.٣٪): إلتهاب موضع الحقن عند إعطاء الدواء عن طريق الحقن الوريدي. ألم، تصلب موضع الحقن، إلتألم باللمس بعد الحقن العضلي.
  • تفاعلات فرط الحساسية (٢.٤٪): طفح، حكة، حمى، كثرة الحمضات وبشكل تكرار شرى وتآق (مثل أوديما وعائية، تشنج شعبي، الشعور بالتوعك الذي من الممكن أن يبلغ ذروته بحدوث صدمة).
  • إضطرابات معدية معوية (١.٤٪): إلتهاب القولون، إسهال، غثيان، وقيء.

قد تظهر أعراض إلتهاب القولون الغشائي الكاذب خلال أو بعد العلاج بالمضاد الحيوي. سُجلت بشكل نادر حالات من الغثيان والقيء.

الآثار الجانبية الأقل تكراراً (أقل من ١٪) هي:

  • إضطرابات الجهاز القلبي الوعائي: تم تسجيل حالات من عدم ضربات القلب المهددة للحياة بشكل كبير بعد الحقن بشكل سريع (أقل من ٦٠ ثانية) بواسطة قثطرة الوريد المركزي.
  • إضطرابات متعلقة بالجهاز الدموي: تم تسجيل قلة العدلات، إنخفاض مؤقت في عدد الكريات البيض، كثرة الحمضات، قلة الصفحيات الدموية، فقد الكريات المحببة. حصلت لدى بعض الأشخاص نتائج إيجابية لفحوصات كومب المباشرة خلال العلاج بسيفوتاكسيم صوديوم والمضادات الحيوية الأخرى من مجموعة السيفالوسبورين. سجلت حالات نادرة من فقر الدم الإنحلالي.
  • إضطرابات الجهاز التناسلي: داء المبيضات، إلتهاب المهبل.
  • إضطرابات الجهاز العصبي المركزي: قد ينتج عن إعطاء جرعات عالية من المضادات الحيوية من مجموعة البيتالاكتام، بما في ذلك سيفوتاكسيم، إعتلالاً دماغياً (مثل، إضطراب الوعي، حركات غير طبيعية وتشنجات)، صداع، خاصة عند المرضى الذين يُعانون من قصور في وظائف الكُلى.
  • إضطرابات الكبد: سجلت إرتفاعات مؤقتة في مستويات إنزيمات الكبد LDH، SGPT، SGOT في المصل، جاما GT، بيليروبين، الفوسفاتيز القلوية في المصل. يتم تفسير النتائج المخبرية غير الطبيعية أيضاً بناءاً على الإنتان، قد تتجاوز أحياناً ضعف الحد الأعلى للمدى الطبيعي وتكون مؤشر على إصابة في الكبد، عادة ما تكون متعلقة بركود الصفراء وفي معظم الأحيان تحدث دون أعراض مسبقة. تم تسجيل إلتهاب الكبد، الذي يُصاحبه أحياناً حدوث يرقان.
  • إضطرابات الكُلى: كما هو الحال مع السيفالوسبورينات الأخرى، لوحظ بشكل نادر حدوث إلتهاب الكُلية الخلالي وإرتفاعات مؤقتة في مستويات النيتروجين المتواجد على هيئة يوريا في الدم والكرياتينين عند العلاج بسيفوتاكسيم صوديوم.
  • إضطرابات جلدية: كما هو الحال مع السيفالوسبورينات الأخرى، تم تسجيل حالات فردية من الحمامى متعددة الأشكال، متلازمة ستيفين-جونسون، إنحلال البشرة السُمي.

علامات خاصة بمجموعة السيفالوسبورين

بالإضافة للآثار الجانبية المذكورة أعلاه التي لوحظت عند المرضى الذين خضعوا للعلاج بسيفوتاكسيم صوديوم، تم تسجيل الآثار الجانبية والفحوصات المخبرية التالية للمضادات الحيوية من مجموعة السيفالوسبورين: تفاعلات تحسسية، إضطراب في وظائف الكبد يتضمن ركود الصفراء، فقر الدم اللاتنسجي، نزيف، فحص إيجابي زائف لوجود الجلوكوز في البول، من السيفالوسبورينات تسببت في تحفيز حدوث نوبات الصرع، خاصة عند المرضى الذين يُعانون من القصور الكُلوي عندما لا يتم تخفيض الجرعة.

في حال حدوث نوبات الصرع الناتجة عن العلاج بهذا الدواء، يجب التوقف عن تناول الدواء، يُمكن إعطاء علاج مضاد للتشنجات إذا إستدعت الحاجة السريرسة ذلك.

يجب مراجعة الطبيب المعالج أو الصيدلاني في حالة ظهور أي عرض جانبي.

التفاعلات

التأثير على الفحوصات المخبرية

في حالات نادرة، قد يعطي فحص كومبس المباشر نتائج إيجابية زائفة في المرضى الذين يخضعون للعلاج بفوكسيم، كما يُمكن الحصول على نتائج إيجابية زائفة على وجود الجلوكوز في البول، إذا تم فحصه عن طريق الإختبارات على الإختزال، ويُمكن تجنب ذلك عن طريق إستعمال الإختبارات المعتمدة على الإنزيمات.

جرعة دواء فوكسيم

تعتمد الجرعة، طريقة الإستعمال، والفترات الفاصلة بين الحقن على شدة العدوى، حساسية مُسبب المرض، وحالة المريض الصحية.

الجرعة للرضع والأطفال حتى عمر ١٢ سنة:

ما لم يتم وصف غير ذلك، يتم إستعمال الجرعات التالية:

الرضع والأطفال حتى عمر ١٢ سنة

٥٠-١٠٠ ملجم/ كجم من وزن الجسم يومياً، مقمسة إلى عدة جرعات متساوية على فترات من ٦-١٢ ساعة، في بعض الحالات، تم علاج الإلتهابات المهددة للحياة بجرعات يومية ١٥٠-٢٠٠ ملجم/ كجم من وزن الجسم، والتي كان تحملها جيداً.

في الرضع الخدج، الذين لم تتطور لديهم تصفية الكُلية بشكل كامل بعد، يجب أن لا تتجاوز الجرعة اليومية ٥٠ ملجم/ كجم من وزن الجسم.

للوقاية من الإنتانات قبل إجراء العمليات الجراحية. تم تناول إحدى الجرعات المبينة أعلاه قبل بدء الجراحة، إعتماداً على خطورة العدوى، من الممكن تكرار نفس الجرعة بعد ١٢ ساعة.

الجرعة للأطفال أكبر من ١٢ سنة والبالغين

مالم يتم وصف غير ذلك، الجرعة للأطفال الأكبر من ١٢ سنة والبالغين هي زجاجة واحدة من فوكسيم ١ جم كل ١٢ ساعة، في الحالات الحادة، يُمكن رفع الجرعة اليومية لجرعة أقصاها ١٢ جم، إذا كانت الجرعة اليومية ٤ جم، يُمكن تقسيمها على جرعتين كل واحدة ٢ جم، يتم تناولها على فترات كل ١٢ ساعة.

للجرعات اليومية الأعلى يتم تخفيض الفترات الفاصلة بين الجرعات إلى ٨ أو ٦ ساعات.

إتبع القائمة التالية كدليل

  • نوع العدوى: العدوى التي يكون فيها مسبب المرض عالي الحساسية معروف أو متوقع: الجرعة المفردة ١ جم والفترة الفاصلة بين الجرعات ١٢ ساعة والجرعة اليومية ٢ جم.
  • نوع العدوى: العدوى التي يكون فيها مسببات المرض المتعددة عالية إلى متوسطة الحساسية معروفة أو متوقعة: الجرعة المفردة ٢ جم والفترة الفاصلة بين الجرعات ١٢ ساعة والجرعة اليومية ٤ جم.
  • نوع العدوى: العدوى غير معروفة السبب والتي لا يُمكن حصرها والحالات المهددة للحياة: الجرعة المفردة ٢-٣ جم والفترة الفاصلة بين الجرعات ٦-٨ ساعات والجرعة اليومية ٦-١٢ جم.

لعلاج السيلان، يعطى جرعة مفردة ٠،٥ جم فوكسيم، يتم تناولها عن طريق الحقن العضلي، قبل بدء العلاج يجب فحص المريض لمرض الزهري.

جرعة الوقاية في العمليات الجراحية

الجرعة الإعتيادية في البالغين:
١ جم عن طريق الحقن العضلي أو الوريدي خلال بدء التخدير، ويجب أن لا تتجاوز فترة العلاج بعد العملية ٢٤ ساعة.

العملية القيصرية: ١ جم عن طريق الحقن الوريدي عند قطع الحبل السُري، يتلوها ١ جم عن طريق الحقن العضلي أو الوريدي، بعد ٦ و ١٢ ساعة من تناول الجرعة الأولى.

الجرعة في المرضى الذين يُعانون من ضعف وظائف الكُلى:

في المرضى الذين تكون تصفية الكرياتينين عندهم أقل من أو يُساوى ٥ مل/ دقيقة.

يجب خفض الجرعة المحافظة إلى نصف الجرعة المعتادة.

تعتمد الجرعة البدائية على حساسية مُسبب المرض وحدة العدوى.

توصيات الجرعة هذه إستندت على الخبرة في علاج البالغين.

طريقة ومدة الإستعمال

يجب تناول محاليل فوكسيم في أقرب وقت من تحضيرها، حدوث اللون الأصفر الشاحب للمحلول لا يعني نقصان فعالية المضاد الحيوي.

تعتمد مدة العلاج على إستجابة المريض، يجب الإستمرار بالعلاج على الأقل لمدة ثلاثة أيام بعد عودة حرارة الجسم للوضع الطبيعي.

يجب عدم خلط محلول بيكربونات الصوديوم مع فوكسيم.

التحضير

  • لتحضير ٠،٥ جم للحقن العضلي أو الوريدي، أذب محتويات الزجاجة بواسطة ٢ مل من أمبولة الماء المعقم للحقن.
    يُمكن تجنب الألم الناجم عن الحقن العضلي عن طريق إذابة فوكسيم ٠،٥ جم بواسطة ٢ مل من محلول الليدوكائين ١٪ ثم يجب تجنب الحقن داخل الأوعية الدموية تماماً.
  • لتحضير ١ جم للحقن العضلي، أذب محتويات الزجاجة بواسطة ٤ مل من أمبولة هيدروكلوريد الليدوكائين ١٪.

يُمكن تجنب الألم الناجم عن الحقن العضلي عن طريق إذابة فوكسيم ١ جم بواسطة ٤ مل من محلول الليدوكائين ١٪ ثم يجب تجنب الحقن داخل الأوعية الدموية تماماً، من المستحسن عدم حقن أكثر من ٤ مل في أي من الجانبين، إذا تجاوزت الجرعة اليومية عن ٢ جم أو إذا تم تناول فوكسيم ١ جم أكثر من مرتين يومياً، يفضل اللجوء للحقن الوريدي.

  • لتحضير ١ جم للحقن العضلي، أذب محتويات الزجاجة بواسطة ٤ مل من أمبولة الماء المعقم للحقن.

التوافق والثبات

محاليل فوكسيم المعقمة المحضرة كما هو موصوف في الأعلى (التحضير) تبقى ثابتة كيميائياً (الفعالية تبقى أكثرمن ٩٠٪) كما يلي إذا حفظت في عبواتها الأصلية والمحاقن البلاستيكية التي تستعمل لمرة واحدة فقط.

معلومات إضافية عن Foxime فوكسيم

  • التركيز: زجاجة ٥٠٠ ملجم للحقن العضلي: التركيز بعد التحضير ٢٣٠ ملجم/ مل، الثبات على درجة حرارة أقل من أو يُساوي ٢٢ درجة مئوية ١٢ ساعة، والثبات عند التبريد (درجة حرارة أقل من أو تساوي ٥ درجة مئوية ( العبوة الأصلية ٧ أيام) (محقنة بلاستيكية ٥ أيام).
  • التركيز: زجاجة ١جم للحقن العضلي: التركيز بعد التحضير ٣٠٠ ملجم/ مل، الثبات على درجة حرارة أقل من أو يُساوي ٢٢ درجة مئوية ١٢ ساعة، والثبات عند التبريد (درجة حرارة أقل من أو تساوي ٥ درجة مئوية ( العبوة الأصلية ٧ أيام) (محقنة بلاستيكية ٥ أيام).
  • التركيز: زجاجة ٥٠٠ ملجم للحقن الوريدي: التركيز بعد التحضير ٥٠ ملجم/ مل، الثبات على درجة حرارة أقل من أو يُساوي ٢٢ درجة مئوية ٢٤ ساعة، والثبات عند التبريد (درجة حرارة أقل من أو تساوي ٥ درجة مئوية ( العبوة الأصلية ٧ أيام) (محقنة بلاستيكية ٥ أيام).
  • التركيز: زجاجة ١ جم للحقن الوريدي: التركيز بعد التحضير ٩٥ ملجم/ مل، الثبات على درجة حرارة أقل من أو يُساوي ٢٢ درجة مئوية ٢٤ ساعة، والثبات عند التبريد (درجة حرارة أقل من أو تساوي ٥ درجة مئوية ( العبوة الأصلية ٧ أيام) (محقنة بلاستيكية ٥ أيام).

المحاليل المحضرة والمحفوظة بعبوتها الأصلية والمحاقن البلاستيكية تبقى ثابتة لمدة ١٣ أسبوعاً عند التجميد.

ملاحظات خاصة

إتخاذ التدابير الطارئة في حال حدوث صدمة تاًقية:

بشكل عام يوصى بإتباع التدابير التالية: عند ظهور العلامات الأولى على حدوث الصدمة التآقية (تعرق، غثيان، إزرقاق)، توقف عن الحقن مباشرة ولكن اترك إبرة التسريب الوريدية في مكانها، أو أكمل تركيب إبرة التسريب الوريدية، بالإضافة للتدابير الطارئة المعتادة، تأكد أن المريض لا يزال في وضع مستو، ومرفوع الساقين، مع توفر مجرى هوائى.

العلاج بالأدوية في الحالات الطارئة

إعطاء الابينفرين (الأدرينالين) مباشرة عن طريق الحقن الوريدي، خفف ١ مل من محلول ابينفرين المتوفر تجارياً ١-١٠٠٠ إلى ١٠ مل، في المقام الأول إحقن ببطء ١ مل من هذا المحلول المُخفف (ما يُعادل ٠،١ ملجم ابينفرين) في حين أن مراقبة النبض وضغط الدم (لملاحظة إضطرابات إيقاف القلب). يُمكن إعادة تناول ابينفرين، ثم تناول الجلوكوكورتيكويدات عن طريق الحقن الوريدي: مثلاً، ٢٥٠-١٠٠٠ ملجم ميثل بريدنيزيلون، يُمكن إعادة تناول الجلوكوكورتيكويدات.

بعد ذلك تتم إجراءات إستبدال الحجم داخل الوريد: مثل، إعطاء موسعات البلازما، الألبيومين، محلول متوازن كهرليا.

تدابير علاجية أخرى: التنفس الإصطناعي، إستنشاق الأكسجين، الكالسيوم ومضادات الهيستامين.

التخزين

يُحفظ في درجة حرارة أقل من ٢٥ درجة مئوية.

يجب حفظ المحتويات في العبوة لحين إستعمالها.

لا تستعمل الدواء بعد إنتهاء مدة صلاحيته أو عند ملاحظة أي علامة تلف فيه.

العبوات

فوكسيم 0.5 جم للحقن العضلي/ الوريدي: عبوة تحتوي على زجاجة واحدة مع أمبولة تحتوي على ٥ مل ماء معقم للحقن.

فوكسيم 1 جم للحقن العضلي: عبوة تحتوي على زجاجة واحدة مع أمبولة تحتوي ٥ مل محلول هيدروكلوريد الليدوكائين.

يجب عدم إستعمال هذه الحقنة للحقن الوريدي إطلاقاً.

فوكسيم 1 جم للحقن الوريدي: عبوة تحتوي على زجاجة واحدة مع أمبولة تحتوي ٥ مل ماء معقم للحقن.

يُمكن إستعمال هذه الحقنة للحقن العضلي أيضاً.

إنتاج: شركة (تبوك للصناعات الدوائية – المملكة العربية السعودية).

صورة, عبوة, فوكسيم, Foxime
صورة: عبوة فوكسيم Foxime
رابط مختصر:

أضف تعليق