فوليكرون – Folicron | للوقاية من نقص الحديد وحمض الفوليك

فوليكرون كبسولات مؤجلة الإطلاق Folicron / كبريتات الحديدوز، حمض الفوليك

الخواص: يتركب فوليكرون من مادتين فعاليتين تكمل إحداهما عمل الأخرى في الوقاية من فقر الدم الذي قد يحدث أثناء الحمل.
إن كبريتات الحديدوز عبارة عن أحد أملاح الحديد الهامة لتكوين الهيموجلوبين ولإتمام عمليات الأكسدة في الأنسجة الحية.
إن حمض الفوليك هو فيتامين ب9 من مجموعات فيتامينات ب، يتم اختزال حمض الفوليك في الجسم إلى تتراهيدروفولات الذي يعمل كإنزيم مساعد حيث يدخل في العديد من عمليات الأيض، والتي من أهمها عملية تكوين كريات الدم الحمراء وتخليق البروتينات النووية، إن نقص حمض الفوليك قد يؤدي إلى حدوث فقر الدم ضخم الأرومات والكريات.
إن كبسولات فوليكرون مؤجلة الإطلاق محضرة خصيصاً لتأجيل إطلاق الحديد (على مدى عدة ساعات) حتى يتم وصولها إلى الأمعاء الدقيقة.

دواعي استعمال فوليكرون: يوصى باستعمال فوليكرون للوقاية من نقص الحديد وحمض الفوليك الذي قد يحدث خلال فترة الحمل.

الجرعة:
يوصى بتناول كبسولة واحدة يومياً خلال فترة الحمل، ولكن بعض النساء الحوامل قد يحتجن إلى تناول جرعات وقائية من الحديد أعلى من الجرعة الاعتيادية وذلك قد يكون بسبب نقص الغذاء أو غيره من العوامل الأخرى.

إذا سهوت عن أخذ جرعة:
• يجب أخذها في أسرع وقت.
• إذا اقترب موعد الجرعة التالية، فيستحسن الاستمرار في جدول الجرعات دون أخذ تلك الجرعة.
• يجب عدم أخذ جرعتين في آن واحد.

نواهي استعمال Folicron فوليكرون: يجب عدم استخدام المستحضر من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لأي من مكوناته.

احتياطات:
يجب أخذ الحذر عند استخدام المستحضر للمرضى الذين قد يحدث لهم ارتفاع في نسبة الحديد عن معدله الطبيعي في الجسم، مثل هؤلاء الذين يعانون من التنكس الصباغي الدموي، وفقر الدم الإنحلالي، وعدم نمو كريات الدم الحمراء، إن الفشل في الاستجابة للعلاج قد يدل على وجود مسببات أخرى لفقر الدم مما يستوجب إجراء فحوص أخرى لمعرفتها.
يوصى بتوخي الحذر عند وصف المستحضر للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد.
الحمل: يجب تجنب استعمال أي دواء خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل إلا إذا اعتبر استعماله ضرورياً.

التأثيرات الجانبية

عاد ما يؤدي العلاج بتناول الحديد إلى تكوين براز غامق اللون وحدوث غثيان وأعراض أخرى نتيجة تهيج القناة الهضمية (مثل فقدان الشهية، تقيؤ، الشعور بعدم الراحة في البطن، امساك، اسهال)، إلا أن كبسولات فوليكرون قد تم تحضيرها بصورة خاصة للتقليل من احتمال حدوث تهيج القناة الهضمية.
نادراً ما تم تسجيل حدوث تفاعلات حساسية.

فوليكرون , Folicron
Folicron

الجرعة الزائدة:
يعد علاج حالة الجرعة الزائدة ضرورية إذا ازداد مقدار ما تناوله المريض من عنصر الحديد عن 20 ملغم/كغم من وزن الجسم. إن أعراض الجرعة الزائدة قد تتضمن الشعور بألم البطن، التقيؤ، الإسهال، التقيؤ المصحوب بخروج دم، النعاس أو الكسل، الغيبوبة، التشنجات والصدمة. يجب إجراء غسيل للمعدة في الساعات القليلة الأولى التي تلي تناول الجرعة الزائدة، أما إذا تعذر ذلك؛ حينئذ يجب تحفيز المريض على التقيؤ، قم بإعطاء المريض ديسفيروكسامين عن طريق الفم (2 غرام للأطفال و 5 غرام للكبار) وأدوية ملطفة. بعد حوالي 4 ساعات أو أكثر من تناول الجرعة، إذا أصبح تركيز الحديد في مصل الدم أعلى من 5 ملغم/لتر لدى الأطفال أو 8 ملغم/لتر لدى الكبار أو إذا أصيب المريض بصدمة أو بغيبوبة، حينئذ يجب إعطاء المريض ديسفيروكسامين عن طريق حقنه في العضل أو في الوريد، إضافة إلى ذلك، يجب التركيز على علاج الأعراض المصاحبة لحالة الجرعة الزائدة وكذلك توفير الإجراءات العلاجية الأخرى وفقا لحالة المريض.

التفاعلات الدوائية:
إن وجود الحديد في المستحضر قد يؤدي إلى حدوث بعض التفاعلات الدوائية وذلك عند تزامن تناوله مع بعض الأدوية الأخرى، ويمكن تقليل هذه التفاعلات عن طريق ترك فترة زمنية تقدر بعدة ساعات بين تناول المستحضر وأي من هذه الأدوية، وتشمل هذه التفاعلات:
• الاستخلاب بين الحديد ومجموعة التتراسايكلين مما يؤدي إلى خفض امتصاص كليهما.
• قد يقل امتصاص الحديد عند تزامن تناوله مع بعض الأدوية مثل تراينتين، سليكات المغنسيوم الثلاثية والزنك ( قد يق امتصاص الزنك أيضاً).
• قد يقلل الحديد من امتصاص بعض الأدوية كبعض مادات البكتيريا من ضمنها (نورفلوكساسين، أوفلوكساسين).
• قد ينتج عن وجود حمض الفوليك في المستحضر انخفاضاً في تركيز بعض الأدوية في بلازما الدم كما في حالة بعض مضادات الصرع مثل فينوباربيتال، وفنيتوين.

العبوة: عبوة تحتوي على 30 كبسولة. يحفظ في درجة حرارة من 15 – 25 مئوية، في مكان جاف.
إنتاج: جلفار للصناعات الدوائية – Julphar.

صورة , عبوة , فوليكرون , دواء , نقص الحديد , Folicron
صورة: عبوة فوليكرون Folicron

أضف تعليق