فوليك – Folic | لمنع وعلاج نقص حمض الفوليك

أقراص فوليك Folic tablets / حمض الفوليك Folic Acid

الخواص: مادة الفوليت ضرورية لتخليق بروتينات نواة الخلايا والحفاظ على تكوين كريات الدم الحمراء بصورة طبيعية ويحفز حمض الفوليك إنتاج كريات الدم والصفائح الدموية.

ويعتبر حمض الفوليك مصدراً لحمض التتراهيدروفوليك الذي يدخل كعامل مساعد في تخليق البيورينات والثيميديلات الخاصة بالأحماض داخل النواة. ويسبب اضطراب تخليق الثيميديلات الناتج عن نقص حمض الفوليك إلى تقليل تخليق حمض النواة مما ينتج عنه حدوث الأنيميا كبيرة الخلية.

العيوب الخلقية، يقلل حمض الفوليك أثناء الحمل من خطر حدوث عيوب خلقية في الأنبوب العصبي. من المستحسن أن تحصل النساء الحوامل على 600-800 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً في نظامهم الغذائي أو المكملات الغذائية التي تبدأ قبل شهر واحد من الحمل وأثناء الحمل. يُنصح النساء الحوامل اللواتي لديهن تاريخ من العيوب الخلقية الأنبوبية العصبية بالحصول على 4000 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً.

دواعي استعمال فوليك

• قبل حدوث الحمل وأثناء  الأولى وذلك لتجنب حدوث تشوهات في الأنبوب العصبي في الأطفال حديثي الولادة.
• نقص حمض الفوليك الناتج عن نقص تناوله أو سوء الامتصاص أو زيادة إخراجه أو عند حدوث التهاب في الغشاء المخاطى المبطن للقناة الهضمية.

الجرعة من دواء فوليك Folic

تناول دوائك تماماً كما أوصاك الطبيب المعالج، ولا يحق لك تعديل الجرعة أو بدء تناول الدواء أو وقفه، أو تكراره إلا بناء على توصية صريحة من طبيبك.

في فترة الحمل: نصف قرص يومياً.
في حالات نقص حمض الفوليك: قرص واحد يومياً.

الأعراض الجانبية: أقراص فوليك مأمونة الاستعمال ولا تسبب أية أعراض جانبية.

لكن حمض الفوليك من الممكن أن يكون غير آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم بجرعات كبيرة، على المدى الطويل. فقد تؤدي الجرعات العالية من حمض الفوليك إلى تقلصات في البطن، والإسهال، والطفح الجلدي، واضطرابات النوم، والغثيان، واضطراب المعدة، وتغييرات السلوك.

موانع استعمال Folic فوليك: الحساسية المفرطة لأي من مكونات الدواء، علاج الأنيميا الخبيثة حيث أن استعمال حمض الفوليك بمفرده يصحح صورة الدم فقط دون أن يؤثر على بقية الأعراض الخاصة بهذا النوع من الأنيميا.

التداخلات الدوائية: قد يقلل سلفالازين من امتصاص حمض الفوليك. قد يقلل حمض الفوليك تركيز كل من فينيتوين، بريميدون وفينوباربيتال في البلازما.

معلومات أكثر عن Folic فوليك

العبوة: تحتوي علبة فوليك على 50 قرص.
الحفظ: يحفظ في درجة حرارة (15 – 30 درجة مئوية).
إنتاج: الفرعونية للأدوية، فارو فارما – Pharo Pharma.

صورة, عبوة, فوليك , Folic
صورة: عبوة فوليك Folic

أضف تعليق