أهمية فيتامين E وفوائده للجسم والبشرة

فيتامين E

يعتبر فيتامين E من الفيتامينات المهمة التي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة وصحة الجسم؛ حيث يعتبر فيتامين E من الفيتامينات التي تذوب في الخلايا الدهنية، وهو موجود بنسبة جيدة في الأطعمة التي نتناولها بشكل يومي، لذلك ليس هناك ضرورة للحصول على فيتامين E من المكملات الغذائية.

أهمية فيتامين E

تقول الدكتورة “رند الديسي” أخصائية التغذية أن: فيتامين E هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الخلايا الدهنية الموجودة في الجسم؛ حيث يملك الجسم القدرة على تخزين نسبة أكبر من فيتامين E.

ولكنه يشكل ذلك خطر على الأشخاص المصابون بالسمنة، لأن زيادة الخلايا الدهنية يؤدي لزيادة في تخزين فيتامين E، كما أن الأشخاص الذين يخسرون كميات كبيرة من الوزن خلال فترات قصيرة، يؤدي ذلك أيضًا لزيادة فيتامين E لديهم.

من الجدير بالذكر أن الغذاء يحتوي على نسب جيدة من فيتامين E لتغطية احتياجات الجسم، وليس هناك حاجة للحصول على فيتامين E من المكملات الغذائية إلا في حالة اتباع حمية غذائية قليلة الدهون والزيوت.

كما تقول د. “رند”: تنتج الجذور الحرة من العمليات التي تحدث في الجسم، وكلما زاد إنتاج هذه الجذور الحرة فإنها تعمل على تآكل خلايا الجسم بشكل أكبر.

ولذلك كثرة تناول مضادات الأكسدة يعمل على التخلص من هذه الحُرَّة، وكلما زادت العمليات في الجسم، كلما زاد إنتاج هذه الجذور الحرة، وكلما زادت هذه الجذور الحرة يحتاج الجسم إلى نسب أعلى من مضادات الأكسدة.

فوائد فيتامين E

من المعروف أن فيتامين E يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ولذلك فإنه يعمل على الحفاظ على البشرة والجلد لفترة أطول، بالإضافة إلى أنه يعطي طاقة وحماية أكبر من السموم التي يتعرض لها الجسم.

لماذا يزداد استخدام فيتامين E في فصل الصيف عن الشتاء؟

تابعت د. “الديسي”: يكثر تعرض البشرة لأشعة الشمس خلال فصل الصيف، وهذه الأشعة تساعد في تحويل فيتامين D من شكله الغير مفعل إلى فيتامين D المفعل.

ولكن هذه الأشعة يكون بها نسبة ضرر على الجلد؛ لذلك في حالات التعرض لنسب أعلى من أشعة الشمس، يزداد التأكسد في الجسم، وتزداد الجذور الحرة، وبالتالي يحتاج الجسم لنسب أعلى من فيتامين E لحماية عمر الخلايا لفترة أطول.

لقد أثبتت الدراسات أن تناول فيتامين E على هيئة المكملات الغذائية يقلل من نسبة الإصابة بخطر السرطان ومشاكل القلب وضغط الدم، لذلك يمكن حماية الجسم من تشمل هذه الأمراض من خلال مضادات الأكسدة الفعالة.

المصادر الغذائية لفيتامين E

أردفت د. “رند”: جميع أنواع المكسرات تحتوي على نسب جيدة جدًا من فيتامين E، وكذلك زيوت الطبخ مثل زيت دوار الشمس، وزيت الذرة يعطي نسب جيدة من فيتامين E، وأضافت أن الجسم يحتاج يوميًا من ٢٢ إلى ٣٣ ملغ من فيتامين E.

ختامًا، لا يحتاج الإنسان للمكملات الغذائية للحصول على فيتامين E، حيث يعتبر الغذاء كافي جدًا لتعويض احتياجات الجسم من فيتامين E، كما يجب التركيز على تناول المكسرات والزيوت الطبيعية لأن تعتبر مصادر جيدة لفيتامين E.

أضف تعليق