فيروفول – Ferrofol | لعلاج أنيميا نقص الحديد وحامض الفوليك

دواء فيروفول هو كبسولات جيلاتينية تحتوي على حبيبات ممتدة المفعول. وهذا المكمل الغذائي Ferrofol يحتوي على كبريتات الحديدوز، حمض الفوليك Ferrous Sulphate, Folic Acid. وبذلك فهو يُستخدَم لعلاج أنيميا نقص الحديد وحامض الفوليك.

بيان التركيب / مكونات فيروفول

كل كبسولة من فيروفول تحتوي على:

  • كبريتات الحديدوز الجافة: ١٥٠ مجم. تكافئ حديد: ٤٧ مجم.
  • حامض الفوليك: ٠.٥ مجم.

الخواص

فيروفول مركب يحتوي على حديد وحامض الفوليك، يستخدم للوقاية من وعلاج نقص الحديد وحامض الفوليك خلال فترات الحمل والرضاعة.

فيروفول عبارة عن كبسولات تحتوي علة حبيبات مغلفة بهدف حدوث الإمتصاص للحديد في الجزء العلوي من الأمعاء وليس في المعدة.

وتعمل كبريتات الحديدوز كمصدر للحديد لعلاج أنيميا نقص الحديد، وأربعة أخماس الحديد يتم تحضيره في الحبيبات المغلفة بطريقة تجعله ممتد المفعول لعدة ساعات.

وحامض الفوليك، أحد عناصر مجموعة فيتامينات ب المركبة، يتم إختزاله في الجسم حيث يعمل كإنزيم مساعد في عمليات الأيض المختلفة بما في ذلك بناء الحامض النووي (دي.إن.إيه) يقوم كل من الحديد وحامض الفوليك بدور أساسي في تكون الكريات الحمراء.

دواعي استعمال فيروفول

  • الوقاية من نقص الحديد وحامض الفوليك خصوصاً أثناء الحمل والرضاعة.
  • علاج أنيميا نقص الحديد.

جرعة فيروفول وطريقة الاستعمال

الكبار فقط: كبسولة واحدة يومياً. وفي حالة أنيميا نقص الحديد وبعض السيدات الحوامل يمكن استعمال جرعة أكبر من الحديد للوقاية في بعض الحالات مثل سوء التغذية.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

  • الإستعمال المتزامن للحديد مع مضادات الحموضة، الأدوية التي تمد الجسم بالكالسيوم، الشاي، القهوة، اللبن، منتجات الألبان يمكن أن يقلل من إمتصاص الحديد، وبالتالي يجب عدم تناول الأدوية التي تمد الجسم بالحديد خلال ساعة قبل أو ساعتين بعد تناول أي من المنتجات السابقة.
  • الاستعمال المتزامن للتراسيكلينات، تراينتين مع أملاح الحديد يمكن أن يؤدي إلى إعاقة إمتصاص المادتين معاً. لذلك في حالة الضرورة يجي ترك فترة زمنية بين تناولهم تتراوح من ٢ – ٣ ساعات.
  • الإستعمال المتزامن للبنيسيلامين مع أملاح الحديد يمكن أن يقلل من إمتصاص بنيسيلامين.
  • الإستعمال المتزامن لحامض الفوليك مع موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم يمكن أن يقلل من إمتصاص حامض الفوليك.
  • الإستعمال المتزامن لحامض الفوليك مع الأدوية المضادة للصرع مثل فينيتوين يمكن أن يقلل من تركيز هذه الأدوية في الدم.

الإحتياطات

  • هناك خطورة من تعاطي فيروفول للمرضى بالأنيميا التي لم يتم تحديدها بواسطة الطبيب، نظراً لأن حامض الفوليك قد يساعد في تكوين الدم في المرضى المصابون بأنيميا ميجالوبلاستية نتيجة نقص فيتامين ب١٢، دون أن يمنع تفاقم الأعراض العصبية، مما قد يؤدي إلى ضرر عصبي شديد.
  • يجب إستخدام فيروفول بحدذر مع المرضى بأمراض في تخزين الحديد أو إمتصاص الحديد مثل مرض التلون الدموي، إعتلال الهيموجلوبين، أو بأمراض الجهاز الهضمي مثل إلتهاب الأمعاء، ضيق ورتوج الأمعاء.

زيادة الجرعة

ما يزيد على ما يعادل ٢٠ مجم / كجم من الحديد يمكن أن يؤدي إلى بعض أعراض التسمم، وفي الطفل الصغير ما يعادل نحو ٦٠ مجم / كجم من الحديد يعتبر في غاية الخطورة.

الأعراض

  1. في المرحلة الأولى: والتي تصل إلى ٦ ساعات بعد إبتلاع الدواء يمكن أن يحدث تسمم بالجهاز الهضمي، وفي الغالب قيء، اسهال. ومن الآثار الأخرى اضطرابات القلب والأوعية الدموية مثل هبوط ضغط الدم، وتغيرات أيضية مثل الحمضنة وفرط السكر في الدم، هبوط بالجهاز العصبي المركزي الذي يتراوح بين الخمول والغيبوبة. المرضى الذين يعانون من تسمم خفيف إلى معتدل فقط لا تتفاقم حالتهم عادة إلى بعد المرحلة الأولى.
  2. المرحلة الثانية: التي لا ترى دائماً، تحدث خلال ٦ – ٢٤ ساعة من تناول الدواء تتميز بسكون مؤقت أو إستقرار سريري.
  3. المرحلة الثالثة: تحدث خلال ١٢ – ٤٨ ساعة من ابتلاع الدواء، تشمل تكرار التسمم الهضمي مع صدمة، حمضنة أيضية، خمول شديد أو غيبوبة، ونخر في الكبد ويرقان، نقص السكر في الدم، اضطرابات في تجلط الدم، قلة البول أو فشل كلوي، ويمكن أن يحدث ضعف في عضلة القلب.
  4. المرحلة الرابعة: قد تحدث بعد عدة أسابيع من ابتلاع الدواء. ومن خواصها حدوث إنسداد بالجهاز الهضمي ويمكن أن يحدث ضرر متأخر في الكبد.

العلاج

وينصح بإجراء غسيل معدي ثم يعطى ٥ جم من ديسفيري أوكسامين بالحقن بالتسريب الوريدي البطيء ومعالجة سريعة لأعراض التسمم بالحديد. ويجب مراقبة تركيزات الحديد في الدم مع إتباع العلاج الداعم لمعالجة الأعراض.

موانع الاستعمال

  • الحساسية المفرطة لأي من مكونات الدواء.
  • يجب عدم إعطاء فيروفول للمرضى الذين يحصلون على نقل دم بشكل مستمر أو المرضى المصابون بأنيميا غير ناتجة عن نقص الحديد، إلا في حالة تواجد نقص في الحديد أيضاً.

فيروفول اثناء الحمل والرضاعة: يمكن تعاطي فيروفول بشكل آمن أثناء الحمل والرضاعة.

الأعراض الجانبية

بصورة عامة يمكن تحمل فيروفول جيداً، وقد تشمل الأعراض الجانبية الغثيان، اضطرابات الجهاز الهضمي، وهي نادرة.

واقرأ عن مكملات غذائية أخرى مثل: كابتافر Captaferحمض فوليك ميباكو Folic Acid Mepacoفوليكاب Folicap فجميعهم يُستخدمون لعلاج ‏نقص حمض الفوليك.

معلومات إضافية عن Ferrofol فيروفول

  • التخزين: يحفظ في مكان جاف في درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية.
  • العبوة: فيروفول كبسولات: شرائط بكب شريط ١٠ كبسولات، علب تحتوي كل منها على ٣٠ كبسولة.
  • إنتاج: الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – إيبيكو.
صورة, عبوة, فيروفول, Ferrofol
صورة: عبوة فيروفول Ferrofol
رابط مختصر:

رأي واحد حول “فيروفول – Ferrofol | لعلاج أنيميا نقص الحديد وحامض الفوليك”

أضف تعليق