طب وصحة

قاموس سلطان الشامل لطب الفم والأسنان


قاموس سلطان الشامل ، طب الفم والأسنان , صورة

قاموس سلطان الشامل لطب الفم والأسنان (إنجليزي – عربي) هو إنجاز جديد في عالم طب الأسنان، والذي يحتوي على ترجمة لأكثر من ٦٨ ألف مصطلح في طب الفم والأسنان، والذي استغرق إنجازه حوالي ٣٥ عام من العمل والدراسة والبحث.

تعريف قاموس سلطان الشامل لطب الفم والأسنان

يقول الدكتور “عرفان سلطان” اختصاصي تقويم الأسنان والفكين: أن قاموس سلطان الشامل لطب الفم والأسنان هو قاموس يحتوى على ترجمة شاملة وموسعة جداً لمجموعة ضخمة من المصطلحات، والكلمات، والتعابير، والتصريفات في عالم طب الفم والأسنان، كما يحتوي على كل فروع طب الأسنان، والتي يبلغ عددها حوالي ١٧-١٨ فرع منها تقويم الأسنان، وجراحة الفم والفكين، والعلاج التحفظي وطب الأسنان التجميلي، وتركيبات الأسنان الثابتة والمتحركة، وزراعة الأسنان، وطب أسنان الأطفال، ومعالجة وجراحة اللثة، بالإضافة إلى العلوم المساعدة كعلوم تشريح الوجه والرأس والرقبة، وعلوم البكتيريا والجراثيم، وطب صحة الفم كذلك، وأخيراً فيحتوي الكتاب على علوم الكمبيوتر والإحصاءات، والتي تساعد أطباء الأسنان في البحث أو الدراسات.

من أين جاءت الفكرة

يقول الدكتور “عرفان” أن فكرة إنشاء هذا القاموس كانت لسببين أحدهما خاص به شخصياً، وذلك لأن الدكتور “عرفان” كان يقوم بكتابة محاضرات لطلاب طب الأسنان في سوريا باللغة العربية، وكذلك محاضرات في لبنان والمغرب العربي والذين يدرسون باللغة الفرنسية، لذلك كان لابد من وجود واسطة فعالة للتواصل بين الدكتور وطلابه. وكذلك كان يحتاج الدكتور إلى هذا القاموس كلغة تواصل مع المرضى.

أما عن السبب الأخر “السبب العام”، فهو خاص بالدارسين لطب الفم والأسنان سواء كانوا طلاب لطب الفم والأسنان، أو أطباء أسنان ممارسون، أو اختصاصيو فروع طب الأسنان المختلفة، والذين يساعدهم القاموس في معرفة ترجمة المصطلحات الطبية المهمة.

اقرأ كذلك:   زراعة القرنية بتقنية الليزر الفيمتو ثانية

الحصول على نسخة من هذا القاموس القيم

يوجد قاموس سلطان الشامل لطب الفم والأسنان في مكتبة واحدة وهي مكتبة الجامعة في الأردن.

ويضيف الدكتور “سلطان” أنه قام بتوزيع حوالي ٣٠٠-٤٠٠ نسخة مجانية من القاموس بالمؤسسات الطبية المختلفة في طب الأسنان في الأردن، مثل جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، والجامعة الأردنية ووزارة الصحة. وكذلك قام الدكتور بتوزيع حوالي ٣٠-٥٠ نسخة في كل بلد عربي تقريباً، وسيقوم أيضاً بتوزيع المزيد في المكتبات العامة بالأردن مثل مكتبة شومان، والمكتبة الوطنية.

هل سيكون هناك نسخ إلكترونية قريبة؟

يؤكد الدكتور “عرفان” أن هناك نسخة إلكترونية في حوزته، ولكن سيقوم الدكتور بتطويرها وترتيبها بشكل أفضل، وجعلها أسهل في التصفح والتطلع باستخدام الترتيب الأبجدي، وستكون نسخة مجانية حتى يستطيع أي شخص مهتم بالحصول عليها.

ماذا عن طريقة البحث بالكتاب

يقول “د. سلطان” أنه قام بعمل أسلوب بحث متقدم بالقاموس، عن طريق البحث بالترتيب الأبجدي، وبالتسلسل فالكلمات الأساسية قد كتبت بحروف كبيرة والكلمات الفرعية بحروف صغيرة. كما أن التعريفات بالكتاب قد كتبت بشكل دقيق جداً؛ فالتعريف الأصلي المتعارف عليه في طب الأسنان قد كتب في البداية ثم التعريفات الفرعية والموجودة في القواميس الأخرى، كما أنه قد توسع في شرح المصطلحات الجديدة في طب الأسنان؛ عن طريق وضع شرح مختصر بين قوسين بعد هذه الكلمات حتى يسهل فهم ودراسة هذه الكلمات.

السابق
أسباب ظهور السيلوليت وعلاجاته
التالي
معلومات عن السونار للمرأة الحامل

اترك تعليقاً