Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيفية قراءة المعلومات المكتوبة على الملصق الغذائي

صورة , سوبر ماركت , الملصق الغذائي
سوبر ماركت

كيف يمكن قراءة الملصقات الغذائية وفهمها محتواها؟

قالت أخصائية التغذية “ربى مشربش” هناك بعض المعلومات الهامة الموجودة على الملصق الغذائي والتي تتطلب منا ضرورة قراءتها، لذلك يجب التنبيه على عدة أشياء عند الشروع في قراءة محتويات تلك الملصقات الغذائية.

من أكثر الأشياء التي تؤثر على الإنسان من الناحية الغذائية وإدمان الطعام هي السكر والملح والدهون، لذلك يجب دوما الاطلاع على مكونات الملصقات الغذائية ومن ثم يمكننا اختيار الأغذية المناسبة لأجسامنا.

وأضافت أخصائية التغذية ” ربى مشربش” في البداية يجب الاطلاع على حجم الحصة الغذائية الممثلة لكوب واحد كما يمكننا بعد ذلك النظر إلى السعرات الحرارية الموجودة في الملصق الغذائي.

يمكننا ملاحظة كلمة ” السعرات ” أو calories باللغة الإنجليزية ومن ثَم يمكننا معرفة مقدار الدهون التي توجد في تلك الحصة الغذائية، فمثلا إذا كانت السعرات الحرارية 200 سعرة وكانت السعرات الحرارية من الدهون وحدها الموجودة في الحصة الغذائية 100سعرة فإن ذلك يعتبر رقما كبيرا في هذه الحصة الغذائية لأن السعرات الحرارية من الدهون لا يجب أن تزيد عن 40 سعرة حرارية.

إلى جانب ذلك، يمكننا قراءة كلمة ” الدهون ” أو total fat في الملصق الغذائي والتي تشير إلى نسبة الدهون الموجودة في الحصة الغذائية، كما أن حصة غذائية بها 3 جرام من الدهون أو أقل من ذلك فإنها تكون قليلة في الدهون إلى جانب أن أي حصة غذائية بها أكثر من 3 جرام من الدهون فإنها تعتبر عالية في الدهون.

يمكننا كذلك الاطلاع إلى كلمة ” السكريات ” أو sugars في الملصق الغذائي ويمثل السكر حينئذ السكر المضاف الذي لا يعتبر شيء أساسي في الوجبة الغذائية التي نقوم بتناولها، كما يجدر الإشارة إلى أن كل 4 جرام من السكر تمثل ملعقة واحدة من السكر، لذلك فإن 8 جرام من السكر تمثل حوالي ملعقتين من السكر.

يجدر الإشارة هنا إلى أن السيدات لا يجب عليهم تجاوز 6 ملاعق من السكر في اليوم الواحد كما أن الرجال لا يُفضل لهم تجاوز 9 ملاعق من السكر المضاف يوميا.

وتابعت “ربى مشربش” يجب علينا الاطلاع إلى كلمة ” الألياف ” أو fibers في الملصق الغذائي حيث أن أي نوع أغذية فوق 4 جرام من الألياف يعتبر عالي في الألياف، لذلك يجب علينا اختيار نوع حبوب الإفطار العالية في الألياف والقليلة في السكر لفائدتها العالية لجسم الإنسان.

عند عقد مقارنة بسيطة بين الحليب قليل الدسم والحليب خالي الدسم فيمكننا ملاحظة أن الحليب قليل الدسم يحتوي على 120 سعرة حرارية بالمقارنة ب 80 سعرة حرارية كما أن كلا النوعين من الحليب يحتوي على 30% من الكالسيوم ولكن يجدر الإشارة إلى أن الحليب قليل الدسم يحتوي على نسبة دهون يمكنه المساعدة بشكل أكبر في امتصاص الكالسيوم.

يمكننا التقليل في تناول بعض الأغذية الأخرى غير الحليب والتي تحتوي على الدسم حتى يمكننا لاستفادة من تناول الحليب كامل الدسم على سبيل المثال مع التخفيف من تناول الحلويات والمعجنات مثل الكيك وبعض الأغذية التي تحتوي على الدهون بنسبة عالية.

وأردفت “ربى” من الملاحَظ كذلك حين نقرأ الملصق الغذائي وجود كلمة ” الجلوتين ” أو صورة السنبلة كما يمكن أن يكون مكتوب على الملصق الغذائي ” خالي من الجلوتين ” مما يعتبر إشارة إلى إمكانية تناول هذا النوع من الأغذية لأي شخص ولكن هذا النوع من الطعام في هذا الوقت سيكون أكثر فائدة لمن يعانون من الحساسية ضد القمح أو الجلوتين بشكل عام.

وأخيرا، يمكننا قراءة كلمة ” GMO FREE” والتي تعني أن هذا المنتج الغذائي خالي من المواد المعدلة جينيا مثل الباندورا التي يمكن تغيير جيناتها حتى يمكنها الصمود في ظروف معينة ويمكننا نقلها من بلد لبلد آخر دون أن تعطب على سبيل المثال أو لإمكانية تغيير لونها أو طعمها ولا يوجد مؤشرات بصحة تلك الأغذية المعدلة جينيا حتى الآن، لذلك يفضل البعض تناول تلك الأغذية المكتوب عليها GMO FREE.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *