ما هي قرحة المعدة وأعراضها، علاجها ونصائح الوقاية منها

ألم ,قرحة المعدة,طفل,صورة
ألم قرحة المعدة

قرحة المعدة هي عبارة عن تقرح/ جرح في الغشاء المخاطي للمعدة، تُصيب تلك الحالة الكثير من الناس، ولعل أبرز أعراضها الألم في البطن، الغثيان. ويُعتبر التدخين من أبرز العوامل المساعدة لظهور قرحة المعدة.

اسباب قرحة المعدة الشائعة

ويؤكد الأطباء أن المُسبب لقرحة المعدة هي جرثومة تعيش في غشاء المعدة تسمى “هيليكوباكتر بيلوري Helicobacter pylori” وهي أحد المُسببات، ويعيش بتلك الجرثومة ما يقارب من 50% من الناس، و 90% من الوقت لا يشعرون بها ولا تؤثر على صحتهم، وهناك 10% فقط تحدث لهم قرحة من وراء تلك الجرثومة، والسبب الثاني هي أدوية مُسكنة للإلتهاب، عادة تؤخذ للروماتيزم، أوجاع المفاصل وغيرها، هذا، وينصح الأطباء الإخصائيون بتناول تلك الأدوية مع الأكل وذلك لتفادي أكبر الخسائر المُمكنة. وما سبق هما السببين الأكثر شيوعاً لقرحة المعدة.

عوارض/ اعراض قرحة المعدة

ويُعتبر الوجع هو أكثر عوارض قرحة المعدة “حريق بالمنطقة العليا من البطن”، ولكن يُمكن للجرح الحادث أن ينزف بسبب القرحة ومن ثم من المُمكن أن ينخفض ضغط الدم لديه، لذا فبهذا الوقت يجب عمل منظار للمريض حتى يًصلح النزيف.

ويؤثر التدخين بشكل سلبي في الشخص المُصاب بالقرحة فيجعل فرصتهُ بالشفاء السريع منها أقل من غيره الغير مُدخن، فضلاً عن كونه عُرضة أكثر من غيره للإصابة بقرحة المعدة.

ما هو علاج قرحة المعدة

يكون علاج قرح المعدة على حسب السبب، فإذا كان السبب الجرثومة التي تم ذكرها آنفاً فتُعالج الجرثومة ويكون العلاج بالمضادات الحيوية لمدة أسبوعين، وينبغي أن يعلم المريض أن العلاج لابد أن يكتمل بالمدة المحددة وليس فقط بمجرد تحسن حالته.
أما إن كان السبب بالمُسكنات، فسيوقفها الطبيب، فضلا عن إعطاء المريض أدوية لتخفيف الإفرازات الحمضية.
أما عن علاج الإرتجاع المريئي فهو عبارة عن أدوية تُخفف إفرازات الحمض بالمعدة، اما في الحالات المُتقدمة جدا فمن المُمكن أن يتطلب الأمر إجراء جراحة للمريض ليتم العلاج. جدير بالذكر أن قرحة المعدة والإرتجاع المريئي أمران مُختلفان عن بعضهما البعض والعامل المشترك بينهما فقط هو الإفرازات الحمضية بالمعدة.

أبرز النصائح للوقاية من قرحة المعدة

يُعتبر التدخين على رأس القائمة، فالبُعد عن التدخين يُعتبر خطوة إيجابية نحول وقاية أكث من قرحة المعدة، ثم تأتي القهوة التي تعمل على زيادة الإفرازات الحمضية بالمعدة. وإذا أُصيب شخص ما بالقحرة فيجب أن يعلم ان هُناك بعض الأطعمة التي من شأنها أن تعمل على زيادة عوراض القرحة وزيادة الإفرازات الحمضية بالقرحة.
• شرب مياه كافية للجسم، حوالي 3 لتر يومياً.
• تجنب الأطعمة التي تُهيج القرحة مثل القهوة والشيكولاتة.
• الإبتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
• مُحاولة تجنب التوتر.
• مُمارسة رياضة خفيفة.

رابط مختصر:

أضف تعليق