معلومات عن كرة السلة ونشأتها

كرة السلة

تعتبر كرة السلة (Basketball) من أكثر الرياضات شعبية في العالم، ويتم لعبها بين فريقين، حيث يتكون كل فريق من خمسة لاعبين في ملعب مستطيل الشكل، ويكمن الهدف في رمي الكرة في سلة الفريق المنافس، ويبلغ ارتفاع السلة ١٠ أقدام عن الأرض، وتُلعب بكرة مستديرة برتقالية اللون.

الهدف من كرة السلة هو تسجيل نقاط أكثر من الفريق المنافس، من خلال رمي الكرة في سلة الفريق المنافس، بحيث يكون الفريق الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط في نهاية المباراة هو الفائز.

تاريخ كرة السلة

في أوائل ديسمبر ١٨٩١، ابتكر جيمس نايسميث، مدرس التربية البدنية الكندي في كلية سبرينغفيلد في سبرينغفيلد، ماساتشوستس لعبة داخلية تسمى كرة السلة، وقد اخترع هذه الرياضة لمنع طلابه من الشعور بالملل خلال فصل الشتاء، كما كتب نايسميث القواعد الأساسية ثم قام بتثبيت سلة خوخ على عمود يبلغ ارتفاعه ١٠ أقدام، وعلى عكس أطواق كرة السلة الحديثة، كان الجزء السفلي من سلة الخوخ مغلق، لذلك يجب علي اللاعب بعد تسجيل الهدف، إخراج الكرة من السلة بعصا طويلة، ومع مرور الوقت، قام الناس بعمل فتحة في أسفل السلة حتى تتمكن الكرة من الخروج بسهولة بعد إحراز الهدف.

واقرأ كذلك: أهمية رياضة كرة اليد

في السنوات الأولى، اختلف عدد اللاعبين في الفريق وفقًا لعدد اللاعبين في الفصل وحجم منطقة اللعب، ففي عام ١٨٩٤، بدأت الفرق في اللعب بخمسة لاعبين في كل فريق عندما كانت مساحة اللعب أقل من ١٨٠٠ قدم مربع (١٦٧.٢ متر مربع)؛ بعد ذلك ارتفع العدد إلى سبعة لاعبيين عندما كانت مساحة صالة الألعاب الرياضية تبلغ من ١٨٠٠ إلى ٣٦٠٠ قدم مربع (٣٣٤.٥ متر مربع) وأحيانًا يصل عدد اللاعبين إلى تسعة في كل فريق عندما اتسعت مساحة اللعب أكثر، أما في عام ١٨٩٥، تم تعيين خمسة لاعبين بالاتفاق المتبادل؛ وبعد ذلك بعامين نصت القواعد على أن يتكون كل فريق من خمسة لاعبين، وظل هذا الرقم ثابتًا منذ ذلك الحين.

تعتبر كندا أول دولة خارج الولايات المتحدة تمارس هذه الرياضة الممتعة، كما تم ممارسة كرة السلة في فرنسا عام ١٨٩٣، وفي إنجلترا عام ١٨٩٤، وفي أستراليا والصين والهند بعد ذلك بوقت قصير، وفي اليابان عام ١٩٠٠.

وهنا أيضًا: أهمية رياضة كرة القدم

بعض المعلومات الممتعة عن كرة السلة (Basketball)

  • في عام ١٩٤٩، اندمج اتحاد كرة السلة الأمريكي مع الدوري الوطني لكرة السلة، وأدى هذا الاندماج إلى إنشاء الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA).
  • تم إنشاء قاعة تكريم مشاهير كرة السلة في عام ١٩٥٩ في سبرينغفيلد، ماساتشوستس، حيث تم ابتكار اللعبة.
  • في عام ١٩٣٦، أصبحت كرة السلة رياضة رسمية في الألعاب الأولمبية، التي أقيمت في برلين، ألمانيا.
  • في عام ٢٠١١، كان هناك ٢٤٩.٦٥٠ إصابة في لاعبي كرة السلة الذين تتراوح أعمارهم بين ١٢ و ١٧ عامًا في الولايات المتحدة التي كان يجب علاجها في غرف الطوارئ في المستشفى، حيث تعتبر كرة السلة هي الرياضة الأخطر من بين رياضات الكرة عمومًا.
  • يبلغ عرض ملعب كرة السلة حسب المواصفات التي أقرها كل من NBA و NCAA ٥٠ قدمًا وطوله ٩٤ قدمًا.
  • عادة ما تكون أرضية ملعب كرة السلة مصنوعة من الخشب.
  • يبلغ قطر حافة سلة كرة السلة ١٨ بوصة.
  • يبلغ طول معظم لاعبي كرة السلة من الذكور ستة أقدام على الأقل، ويبلغ متوسط وزنهم ٢٢٢ رطلاً، وعادة ما يكون الحراس أقصر اللاعبين.
  • كان موجسي بوجس أقصر لاعب يلعب في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين، حيث كان طوله خمسة أقدام فقط.
  • كان أطول رجل يلعب في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين هو جورج موريسان، حيث بلغ طوله سبعة أقدام.

المراجع: Softschools , Kids.kiddle , Britannica

رابط مختصر:

أضف تعليق