Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كساميول – Xamiol | علاج موضعي للصدفية

كساميول جل للاستعمال على الجلد وعلى فروة الرأس Xamiol / كالسيبورتيول، بيتاميثازول Calcipotriol , Betamethsone

المواد الفعالة في Xamiol:
كالسيبورتيول 50 مكغم/ غرام Calcipotriol 50 mcg/g (as hydrte).
بيتاميثازول 0.5 ملغم/ غرام Betamethsone 0.5 mg/g (as dipropionate).
مركبات غير فعالة – أنظر بند 6.
أقراء الصفحة بامعان حتى نهايتها قبل ان تستعمل الدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات ملخصة عن الدواء، اذا كانت لك اسئلة اضافية، توجه إلى الطيب أو الى الصيدلي، Xamiol وصف من أجلك، لا تعطة إلى أخرين، فهو قد يسبب الضرر لهم حتى اذا بدا لك ان مرضهم مماثل.
الدواء غير مخصص للاستعمال لدى الأطفال أو المراهقين تحت جيل 18.

1- دواعي استعمال Xamiol

كساميول جل يستعمل لعلاج الموضعي لصدفية (Psoriasis) فروة الرأس ولعلاج الصدفية الشائعة (Psoriasis vulgaris) الخفيفة حتى المتوسطة في مناطق أخرى من الجسم لدى البالغين. تحدث الصدفية نتيجة انقسام أسرع من اللازم لخلايا الجلد، مما يسبب الاحمرار تكون قشرة (حراشف) وازدياد سماكة الجلد.
Calcipotriot يساعد على التحكم في وتيرة تكون خلايا الجلد و – Betamethasone يقلل الالتهاب.
الفصيلة العلاجية: Calcipotriol” هو مشتق اصطناعي لفيتامين D الذي يستعمل للعلاج الخارجي للصدفية. Betamethasone هو كورتيكوستيروئيد اصطناعي.

2- قبل استعمال Xamiol

لا يجوز استعمال الدواء إذا:
• أنت حساس (ارجي) للمواد الفعالة أو لأي واحد من المركبات الإضافية التي يحتوي عليها الدواء (أنظر بند 6).
• عرف بوجود اضطرابات لديك في مستويات الكالسيوم في الدم.
• لديك صدفية محمرة للجلد صدفية تقشرية أو صدفية بثرية.
• لايجوز الاستعمال على آفات جلدية فيروسية. التهابات جلدية فطرية، جرثومية أو طفيلية. أعراض جلدية مرتبطة بالسل أو السماك (بشرة جافة ومتقشرة ichthyosis).
• لا يجوز استعمال الجل على بشرة رقيقة الأوردة التي تتضرر بسهولة علامات الشد، حب الشباب تقرحات أو جروح في الجلد. جلد متشقق، احمرار او طفح جلدي وخيم في الوجه (الغد الوردي – rosacea)، التهاب الجلد المحيط بالفم (perioral dermatitis).

تحذيرات خاصة متعلقة باستعمال Xamiol:
قبل العلاج بكساميول، أخبر الطبيب إذا:
– كنت تعاني من السكري (مستويات السكر في الدم قد تكون متاثرة من الستيروئيدات). من صدفية قطروية (guttate psoriasis).
– تلوث الجلد. قد يكون من الضرورة إيقاف العلاج.
– كنت حساسا لغذاء معين أو لأي دواء كان.
– استعملت Xamiol لفترة زمنية طويلة وتنوي التوقف (هناك اختطار لأن تتدهور الصدفية أو أن تندلع عند الإيقاف المفاجئ للستيروئيدات).
• يجب الامتناع عن المكوث المتواصل في الشمس استعمال متواصل بمشمسة (على سبيل المثال سرير تسفع) او باي صورة أخرى من العلاج بالضوء.
• لا يجوز الاستعمال تحت قبعة استحمام ضمادات أو تحت لباس ضيق لأن ذلك يعزز امتصاص الستيروئيدات.
• يجب الامتناع عن الاستعمال على مناطق واسعة من جلد متضرر أنسجة مخاطية أو على ثنايا الجلد (الأربية تحت الإبط تحت الثديين) لأن ذلك يعزز امتصاص الستيرونيدات.
• يجب الامتناع عن الاستعمال على جلد الوجه أو في الأعضاء التناسلية بما أن هذه المناطق حساسة جدا للستيروئيدات.
• يجب الامتناع عن الاستعمال على أكثر من 30% من الجسم أو أكثر من 15 غرام لليوم.
إذا كنت تأخذ أو أخذت مؤخرا، أدوية أخرى بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبيب و إضافات تغذية، أخبر الطبيب أو الصيدلي بذلك على وجه الخصوص إذا كنت تأخذ دواء إضافي الذي يحتوي على كورتيكوستيروئيدات لأن هناك احتمال لأعراض إضافية.

الحمل والإرضاع:
يجب استشارة الطبيب قبل استعمال الدواء عندما تكوني حامل (أو من الممكن أن تكوني حامل) أو إذا كنت مرضعة. في حال سمح لك الطبيب باستعمال كساميول في الإرضاع. لا يجوز دهن الجل في منطقة الصدر.

معلومات مهمة عن جزء من مركبات الدواء: كساميول جل يحتوي على Butylhydroxytoluene الذي قد يسبب تفاعل جلدي موضعي (التهاب جلدي). تهيج العينين أو الأنسجة المخاطية.

3- كيف تستعمل Xamiol

يجب دائما الاستعمال وفقا لتعليمات الطبيب. عليك التأكد من الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدا. المستحضر مخصص للاستعمال الجلدي.
كيفية الاستعمال:
إقرأ تعليمات الاستعمال لكساميول جل مطباق التي تظهر في نهاية هذه الصفحة بشكل جيد قبل الاستعمال. في تعليمات الاستعمال يمكن إيجاد معلومات عن التركيب الاستخدام، تنظيف وتخزين كساميول جل مطباق.
• يجب استعمال الجل فقط في المناطق المصابة بالصدفية لا يجوز الاستعمال على بشرة غير مصابة.
• ادهن كساميول جل على المناطق المصابة مع المطباق، وقم بتدليك المنطقة بلطف حتى تكون كل المنطقة المصابة مغطاة بطبقة رقيقة من الجل.
• لا يجوز تضميد التغطية بشدة أو لف المنطقة المعالجة، يجب غسل الأيدي جيدا بعد استعمال كساميول في حال دهن الجل غبي اصابعك. بذلك تمنع نقل الجل إلى مناطق اخرى في الجسم عن طريق الخطأ (خاصة الوجه، الفم والعينين).
• لا داعي للقلق في حال دهن الجل بالخطأ على بشرة سليمة بمقربة الصدفية. لكن يجب مسحه عن الجلد السليم في حال ودهن على مساحة كبيرة من أجل الحصول على افضل النتائج يوصي بعدم الاستحمام فورا بعد استعمال كساميول.
• بعد الاستعمال، يجب تفادي ملامسة الأقمشة التي تتلطخ بسهولة بمواد زيتية (مثل الحرير).
• لا حاجة لغسل الشعر قبل استعمال كساميول. من اجل الحصول على أفضل النتائج يوصى بعدم غسل الشعر فورا بعد استعمال كساميول. يجب السماح للمستحضر بالبقاء على فروة الرأس خلال الليل أو النهار.
مدة العلاج:
الجرعة وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط. الجرعة الاعتيادية عادة هي: يجب الدهن مره في اليوم. استعمال الجل في المساء قد يكون أكثر راحة فترة العلاج الموصي بها هي 4 أسابيع لفروة الراس و- 8 أسابيع المناطق الجسم الأخرى. قد يقرر الطبيب فترة علاج أخرى أيضا قد يقرر الطبيب إعادة العلاج لا يجوز الإستعمال أكثر من-15 غرام لليوم (مساوي ل-300 ضخات).
بشكل عام كمية من 1-4 غرام لليوم تكفي لعلاج فروة الراس (توازي 20 – 80 ضخة).
إذا كنت تستخدم مستحضرات أخرى التي تحتوي على Calcipotriol لا يجوز استخدام أكثر من- 15 غرام لليوم للجرعة الكلية من مستحضرات Calcipotriol والمنطقة المعالجة يجب أن لا تكون أكثر من 30% من مساحة الجسم.
ضخة كاملة توازي -0.05 غرام من كساميول جل.
غالبية المعالجون يلاحظون نتائج خلال أسبوعين من بدء العلاج حتى لو أن الصدفية لم تختفي نهائيا في هذا الوقت.
لا يجوز تجاوز الجرعة الموصى بها.
لا يجوز البلع للاستعمال الخارجي فقط.
إذا دهنت جرعة زائدة أو إذا بلعت أنت او بلع طفل عن طريق الخطأ من الدواء يجب التوجه فورا إلى غرفة الطوارئ في المستشفى، وإحضار عبوة الدواء معك.
يجب التوجه إلى الطبيب إذا استعملت أكثر من- 15 غرام لليوم. قد يؤدي الاستعمال المفرط إلى مشاكل بمستويات الكالسيوم في الدم الذي يعود عادة إلى مستويات طبيعية بعد إيقاف العلاج.
قد يحتاج الطبيب إلى إجراء فحوصات دم للتحقق بان الإفراط باستعمال الجل لم يسبب مشاكل في مستويات الكالسيوم في الدم. يمكن أن يسبب الاستعمال المفرط أو لفترة طويلة حتى إيقاف عمل الغدة الكظرية على نحو لائق.

إذا نسيت تناول Xamiol في الوقت المطلوب. لا يجوز تناول جرعة مضاعفة.
يجب المداومة على العلاج كما اوصى الطبيب.
حتى لو طرأ تحسن على وضعك الصحي لا يجوز إيقاف العلاج بالجل دون استشارة الطبيب. قد تكون هنالك ضرورة لإيقاف تدريجي للاستعمال، خاصة إذا استعملت الجل لفترة متواصلة، إذا قمت بالتوقف عن تناول Xamiol هنالك اخطار لتفاقم أو لمعاودة اندلاع الصدفية بعد إيقاف فجائي لأستعمال الجل.
لا يجوز تناول أدوية في الظلام تحقق من الملصق والجرعة الدوائية في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات إذا كنت بحاجة لها.
إذا كانت لديك أسئلة إضافية حول استعمال Xamiol، إستشر الطبيب أو الصيدلي.

4- الأعراض الجانبية

ككل أي دواء قد يسبب استعمال كساميول اعراض جانبية لدى جزء من المستخدمين. لا تفزع من قراءة قائمة الأعراض الجانبية. من الممكن أن لا تصاب باي واحدة منها.
يجب إيقاف الاستعمال والتوجه إلى الطبيب إذا كنت تشعر ب:
• رد فعل أزجي الذي قد يتجلى بتورم عميق في الوجه او في أجزاء أخرى من الجسم كاليدين، الرجلين، الفم أو في الحنجرة وصعوبات في التنفس.
• ظهور صدفية بشرية (pustular psoriasis، منطقة حمراء مع بثريات ضاربة إلى الصفار عادة في اليدين او القدمين).
يجب التوجه للطبيب في أسرع وقت ممكن عند ظهور الأعراض التالية:
• أعراض جانبية غير شائعة (أعراض التي تظهر لدى 1 – 10 مستخدمين من بين 1000): تفاقم في حالة الصحفية تورم او انتفاخ جريبات الشعر (folliculitis).
• من الممكن أن تتوقف الغدة الكظرية عن العمل كما ينبغي (يتجلى بالتعب الاكتئاب والقلق): إعتام عدسة العين (يتجلى بضبابية الرؤية صعوبة في الرؤية ليلا وحساسية للضوء)، زيادة الضغط في داخل العين (يتجلى بألم في العينين، احمرار العين، أو ضعف في الرؤية أو رؤية ضبابية); تطور تلوثات المس بالتوازن الأيضي للسكري (قد يكون تذبذب في مستويات السكر في الدم). من المرجح أن تحدث هذه الأعراض بعد استعمال متواصل استعمال على ثنايا الجلد (على سبيل المثال الأربية تحت الإبط. تحت الثديين) استعمال في
مناطق مغطاة أو استعمال في مناطق جلد واسعة.
• مستوى مرتفع من الكالسيوم في الدم أو في البول (عادة عند استعمال مفرط بالجل)، يتجلى بتبول مفرط إمساك، ضعف العضلات، ارتباك وغيبوبة، (هذا العرض ينقضي عند إيقاف العلاج بكساميول).
• أعراض التي تظهر بعد استعمال متواصل: ترقق الجلد، ظهور أوعية دموية سطحية أو علامات شد، تغيرات بنمو الشعر التهاب الجلد المحيط بالقم (perioral dermatitis). طفح جلدي مصحوب بالتهاب أو انتفاخ (allergic contact dermatitis)، نتوءات ذهبية ملينة بجل (colloid milia)، تفتح لون البشرة (زوال الصباغ).
أعراض جانبية إضافية:
• أعراض جانبية شائعة (اعراض التي تظهر لدى 1 – 10 مستخدمين من بين 100):
حكة.
• أعراض جانبية غير شائعة (اعراض التي تظهر لدى 1 – 10 مستخدمين من بين 1000):
تهيج في العينين شعور بالحرقة والوخز في الجلد تهيج أو ألم في الجلد، طفح مع التهاب الجلد (dermatitis)، احمرار الجلد نتيجة التوسع الأوعية الدموية الصغيرة (erythema)، حب الشباب بشرة جافة طفح جلدي او طفح بثري، تلوثات في الجلد.
• أعراض جانبية نادرة (تظهر لدى 1 – 10 مستخدمين من بين 1000):
تفاعلات أرجية، علامات شد، تقشر الجلد، تأثير مرتد- تدهور الأعراض الصدفية بعد نهاية العلاج.
• أعراض جانبية بانتشار غير معروف:
حساسية الجلد للضوء الذي يتجلى بطفح جلدي، إكزيما.
ذا كانت هذه الأعراض تسبب المضايقة أو إذا استمرت لأكثر من أيام معدودة، يجب التوجه إلى الطبيب.
إذا ظهر عرض جانبي، إذا تفاقم أحد الأعراض الجانبية أو عندما تعاني من عرض جانبي لم يذكر في الصفحة، عليك استشارة الطبيب.

5- كيفية تخزين Xamiol

تجنب التسمم! يجب حفظ Xamiol وكل دواء آخر في مكان مغلق بعيدا عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع وبذلك تمنع التسمم.
لا تسبب التقيؤ دون أمر صريح من الطبيب.
لا يجوز استعمال الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية (exp.date) الذي يظهر على العلبة. تاريخ انتهاء الصلاحية يرجع إلى اليوم الأخير من نفس الشهر.
شروط التخزين: التخزين: ليس في الثلاجة احتفظ بالقنينة في عبوتها الخارجية للحماية من الضوء خزن بالعبوة الأصلية لا يجوز الأستسال بعد أكثر من 3 أشهر من فتح القنينة لأول مرة.
يجب التخزين دون ال 25 درجة مئوية.
لا يجوز تخزين أدوية مختلفة في نفس العبوة.

6- معلومات إضافية عن Xamiol

إضافة إلى المواد الفعالة يحتوي الدواء أيضا على: Liquid paraffin، PPG-11 stearyl ether، hydrogenated castor oil، butylhydroxytoluen، all-rac-a-tocopherol
كيف يبدو الدواء وما محتوى العبوة:
جل بلون شفاف تقريبا.
عند الاستعمال لأول مره يجب تركيب الخرطوشة ورأس المطباق (أنظر تعليمات الاستعمال المرفقة للنشرة). العبوة تحتوي على: خرطوشة، رأس مطباق وغطاء.
أحجام عبوة مصادق عليها للمطباق: (60g (equivalent to 68 ml و- (2x 60 g (equivalent to 2x 68 ml. قد لا تكون جميع أحجام العبوة مسوقة.
المنتج: LEO Pharma A/S، Denmark.

تعليمات الاستعمال كساميول جل Xamiol مطباق:
يجب قراءة الصفحة حتى نهايتها وتعليمات الاستعمال قبل استعمال الدواء حتى إذا استعملت كساميول في الماضي.
كساميول جل مطباق مخصص لدهن كساميول جل على الجلد وفروة الرأس المصابة بالصدفية. باستعمال مطباق كساميول جل يمكن دهن كساميول جل من دون الحاجة لاستعمال الأصابع.
يجب اتباع تعليمات الطبيب في معالجة الصدفية لديك.
لا يجوز نقل الدواء كساميول جل (مع أو من دون مطباق) لآخرين.
يجب حفظ Xamiol خارج متناول ورؤية الأطفال و/أو الرضع.
تحضير كساميول جل مطباق:
1) إفحص تاريخ انتهاء الصلاحية على الخرطوشة:
إفحص تاريخ انتهاء الصلاحية على ملصق الخرطوشة.
تاريخ انتهاء الصلاحية يرجع إلى اليوم الأخير من نفس الشهر.
إكتب تاريخ اليوم الذي فتحت فيه المطباق على الملصق الذي على الخرطوشة. لا يجوز استعمال المطباق لأكثر من ثلاث أشهر بعد هذا التاريخ.
2) قم بإزالة غطاء الخرطوشة:
امسك الخرطوشة بشكل مستقيم، قم بلف الغطاء بعكس اتجاه الساعة لإزالته.
تجنب إمالة الخرطوشة كي لا ينسكب الجل. إرم الغطاء بعد إزالته.
3) أرفق رأس المطباق بقوة:
أمسك الخرطوشة بشكل مستقيم وضع راس المطباق.
برغي رأس المطباق باتجاه الساعة حتى يكون رأس المطباق مغلق جيدا.
ستسمع أصوات ضغط حتى يكون رأس المطباق مغلق جيدا.
إنتبه: لا يجوز فصل رأس المطباق.
محاولات فعل ذلك قد تكسر المطباق.
4) التشغيل قبل الاستعمال الأول:
للتشغيل:
تأكد بأن رأس المطباق والخرطوشة موصولان جيدا.
إضغط بلطف في مركز المكبس باتجاه الأعلى بينما تضغط على المقبض حتى تري جل في طرف الفوهة.
إذا كنت تخطط للسفر بالطائرة ومعك كساميول جل مطباق مركب، قد تحتاج إلى الضغط على المقبض عدة مرات للتشغيل قبل الدهن.
دهن كساميول جل على المنطقة المصابة.
5) الدهن في المنطقة المصابة:
ضع فوهة المطباق قريبا من المنطقة المصابة وإضغط على المقبض مره واحدة أو عدة مرات حتى يخرج الجل من الفوهة.
حرر المقبض نهائيا بين كل ضغطة لإخراج الكمية القصوى من الجل.
ضغطة كاملة على المقبض حرره 0.05 غرام من كساميول جل.
6) إستخدم مناطق الدهن لفرك كساميول في المنطقة المصابة:
إستخدم مناطق الدهن للتدليك لطيف لكساميول على الجلد المصاب.
إحذر عدم لمس المقبض خلال الدهن.
7) الدهن على فروة الرأس وخط الشعر:
قبل دهن كسامبول على فروة الرأس، مشط الشعر لإزالة القشرة.
قم بإمالة رأسك للتأكد بأن كساميول لا يصل لمنطقة الوجه.
فصل الشعر قبل استعمال كسامبول قد تساعد.
حدد المنطقة المخصصة للعلاج بواسطة أصابعك وافصل الشعر من هذه المنطقة.
إستخدم الفوهة مباشرة على فروة الرأس لدهن وفرك كساميول.
8) بعد الدهن:
تأكد بان المناطق المصابة مغطاه تماما.
بحسب الحاجة، أطلب المساعدة من شخص آخر دهن كساميول في المناطق التي لا تستطيع الوصول إليها أو رؤيتها.
إغسل اليدين بعد الاستعمال. إذا قمت أنت، أو الشخص الذي ساعدك بلمس كساميول بالأصابع عن طريق الخطا. ستمنع هذه العملية وصول الجل إلى مناطق أخرى في جسمك (خاصة الوجه، الفم والعينين).
بعد الاستعمال:
9) نظف المطباق بعد كل استعمال:
بعد الاستعمال. إمسح رأس المطباق مع منديل ورقي نظيف وجاف.
تجنب ضغط المقبض خلال التنظيف.
انتبه:
• لا يجوز غسل المطباق بالماء، الصابون أو أي مادة أخرى.
• لا يجوز استعمال مواد مبلولة أو رطبة لتجفيف المطباق.
10) تغطية المطباق:
غط المطباق بعد كل استعمال للمحافظة على رأس المطباق نظيفا.
تأكد دائما بان الغطاء موضوع في المكان الصحيح لمنع انتشار كساميول وقت التخزين والنقل.
11) تقدير كمية كساميول جل المتبقية:
لتقدير كمية كساميول جل Xamiol المتبقية، أنظر إلى قاع الخرطوشة لرؤية مكان المكبس.
يتحرك المكبس للأعلى بقدر استعمال الجل.
قبل إعادة الاستعمال:
12) فحص تاريخ انتهاء الصلاحية:
افحص دائما تاريخ انتهاء الصلاحية على ملصق الخرطوشة قبل الاستعمال.
لا يجوز استخدام كساميول إذا انقضى تاريخ انتهاء الصلاحية أو مرت 3 شهور منذ فتح الخرطوشة.
تاريخ انتهاء الصلاحية يرجع إلى اليوم الأخير من نفس الشهر.
13) إزالة الغطاء: قم بإزالة الغطاء بواسطة رفع الطرف السفلي للغطاء.

التخزين:
تأكد دائما بان الغطاء في المكان الصحيح لمنع دهن الجل أثناء التخزين والنقل.
أنظر معلومات إضافية عن شروط التخزين في البند 5 “كيفية تخزين الدواء؟”.

صورة , عبوة , دواء , جل , لعلاج الصدفية , كساميول , Xamiol
صورة: عبوة كساميول Xamiol

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *