كلمات

كلام عن الحب والعشق


صورة , الحب , Love , أجمل كلام

أجمل كلام عن الحب والعشق

• مهما تعددت ميادين الكتابة والإبداع يظل الحب، هو الميدان الأكثر خصوبة والينبوع الذي لا ينضب، وتظل حكايات الحب وفلسفته وقصصه الملهم الأول لكل كاتب أو صاحب قلم مبدع، لهذا آثرت أن أقوم بجولة بين ثنايا الحب والعشق، محاولة ً البحث فيها عن معاني الحب وملامحه وينابيعه المعطاءة، وإليك عزيزي القارئ تلك المحاولة.

• الحب هو تلك الهالة العاطفية التي تحيط بالقلب، فتنسج خيوطها المضيئة حول الروح، فتضيئ على أثرها الحياة وتشرق شمس الجمال التي لا تنطفئ إلا بغياب المحبوب، وتتغير نظرة العيون لما تراه كل يوم، ويتغير معها إدراك الأذان لما تسمعه كل يوم، ويتغير مذاق الأشياء ونكهتها، كل الأشياء بما في ذلك الأشياء التي نتعاطاها كل يوم، يصبح لها نكهة جديدة ورائحة مختلفةٌ، وشغفٌ منفردٌ.

• الحب هو رحلة العاطفة التي تبدأ من الإعجاب وتمر بالشغف والتعلق، وتنتهي بالعشق، وبين كل مرحلة وأخرى نقطع شوطا من الصراعات والارتباك والحيرة، التي تكفي لاحتلال أركان الحياة بكل ما فيها، مع اللحظات الأولى من مولد الإعجاب يولد بداخلنا حالة من الرغبة والشغف الملح للاستزادة من هذا الإعجاب، فتطلب العين مزيدا من الجمال، وتطلب الأذن مزيدا من الألحان التي تعزف على أوتار الروح معاني الإعجاب والحب،… نظل في هذه الحالة حتى نصطدم بما يعيق حالة الإعجاب عن النمو والاستمرار، فنتوقف ونراجع الحالة القديمة، ويصبح مقدار قوتها، وصلابتها هو الحافز للاستمرار، أو الباعث على التوقف… المهم أننا إذا قررنا التوقف، فلا داعي لتشويه الصورة الرائعة التي رسمتها من قبل، اغلق عليها ذاكرتك، وامض بلا ندم!

• الحب هو ذلك الكائن الذي حين يولد بداخلنا يعطينا بقدر ما يأخذ منا، بل أكثر، ومن ثم فلا مكان للندم لا الحسرة على ما عشناه أو عايشناه منها.

• قالوا قديما للحب منطق لا يعرف المنطق، وأنا أقسم أن للحب منطق يسمو على كل منطقٍ، ويرتق بكل منطق، من يزعم غير ذلك فهو لم يدخل مدن الحب، ولم يعرف دهاليزها، ولم يجن حلو ثمارها.

• الحب هو ذلك الدفء الذي يلامس الأرواح فيحتضنها، ويقيها من وجع البرد، وينقذها من براثنه القارصة التي تجتاح الروح في وحدتها، وتعصف بها في ليالي الخريف التي تسكن عمر الحرمان.

• قمة العشق أن تسكن روح من تحب، وتسمح له أن يسكن روحك بلا شرط أو قيد، هي تلك السكنى الخالدة بخلود الحياة والتي لا ينهيها إلا الموت.

• الحب لوحة رائعة، تحمل أجمل ملامح الحياة، فالحب هو تلك الابتسامة التي ترتسم على الشفاه لا إراديا عندما تسمع أو ترى شيئا من المحبوب، لكن مع جمال تلك اللوحة وروعتها فهي لا تخل من الأنانية والغيرة، فالأنانية جزء من الصورة والغيرة ترجمة لها، يقبلها من يقبلها ويرفضها من يرفضها ولكنها تظل جزءا لا يتجزأ من معنى الحب وكينونته.

• لحظات الحب هي أقصر لحظات العمر، لو امتدت دهرا كاملا، فكلما أمسكنا بتلابيبها كلما سارعت هي بالرحيل وتركت القلب ظمآنا، فالقلب المحب لا يرتوي من المحبب ولا يكتفي أبدا.

• في الحب والعشق قليل الوصل يرهق ويشق على القلب، ولا يرضي المحب، بل يزيد حرمانه ويؤجج نيران شوقه.

• الحب رحلة تبدأها باختيارك، ولكن لا تملك القدرة على انهائها، بل تأخذك في عالمها إلى حيث النهاية القدرية والقهرية، فإما لقاء وصحبة يطيب بها العمر وتحلوا بها ملامحه، وإما فراق وبعد يعبث بالروح ويطفئ بريقها، حتى الموت، أو حتى إشعار آخر، فمن كان في أول الطريق فليمض على مهل ويتريث قبل الدخول إلى دهاليز العشق ودروبه!

• أحبه جدًا، وأعلم أن اللقاء محال، وأن العودة درب من الجنون، أحبه رغم أنانيته التي أعرفها جيدا، أحبه رغم ذلك الفراغ القاسي الذي يتركه في غيابه، أحبه رغم كل التقاليد والأعراف التي تجرم فعلتي، أحبه حتى النهاية ورغم كل شيء!

• العشق حلم يسكن الواقع، وعالم من الخيال يفرض نفسه على قسوة الظروف أيا كانت ملامحها ودرجتها، وتأشيرة سفر إلى عالم اللا منطق واللا قيود، العشق أحيانا هو المنفذ والمنقذ!

• سلام على أحبة مهما طال البعد، يلقونا بنفس الشوق في كل مرة، ومهما بالغنا في الغياب، يعوفننا دائما من العتاب، فسلام إليهم وسلام عليهم.

السابق
أهمية رعاية الطفولة
التالي
كلام عن الحب والفراق

اترك تعليقاً