كلمات عن الجدة المتوفية

كلمات رثاء , الجدة المتوفية , صورة

قُبيل طرحنا عن كلمات عن الجدة المتوفية ، نود القول أن الجدة من أقرب الناس وأحنهم على الإنسان، تحب أحفادها حبًا كثيرًا وترفق بهم وتحن عليهم، وتخاف عليهم، تحبهم لأنهم بعض من أبنائها الذين هم أغلى ما لديها، وامتداد لنسلها، تحبهم في كل حالاتهم ووأياً كانت ظروفهم، لأن حبها غير مشروط ولا مقيد ولا مرهون بشيء، تحب لهم النجاح والخير أكثر من نفسها.

لذلك فإن وجود الجدة نعمة كبيرة ومصدر للحنان والأمان والأنس لا ينضب، ووفاتها مصيبة لا تنسى، وفقد لا يعضه شيء وخاصة إذا كانت تعيش مع الانسان واعتاد وجودها وارتبط بحنانها، وهنا سنورد بعض الكلمات عن الجدة المتوفية، مع الدعاء لها بالرحمة والمغفرة.

كلمات رثاء عن الجدة المتوفية

  • جدتي الغالية كانت لي موطنًا وملجأ، لم تخزلني يومًا ولم تغلق في وجهي بابًا، أحبها جدًا ويحزنني فراقها، ولا أقول إلا ما يرضي الله ففراقها سنة من سنن الحياة التي تمر بنا فتترك لنا وجعا مزمنًا، بعد موتها لا نجد قلبًا في مثل حنان قلبها، ولا طيبة مثل طيبتها، ولا حبًا نقيًا وصادقًا كحبها، فيا رب اغفر لها وارحمها وتغمدها بلطفك وعفوك، وتجاوز عنها، وألحقها بالصالحين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقًا.
  • مضي عام وتلاه عام على موت جدتي ورحيلها من عالمنا إلى مثواها الأخير، ولم تفارق مخيلتي ولم أنس قط لحظة خروجها من بيتنا وحمولة على الأعناق، ولم أنسى تفاصيل جمعتني بها، في صحتها وفي مرضها وفي لحظات فراقها، جدتي الحبيبة الغالية وتلك اليدان المعروقتان والجبين المجعد الذي يقص حكاية طويلة من المعاناة والعطاء والحرمان والرضا واللقاء والفراق وكل المتناقضات، لا زلت أذكر صوتها الواهن وجسدها الضعيف، كل شيء فيها ضعف وبهت إلا قلبها النقي وحبها القوي الذي تحمله لنا، رحمة الله عليك يا جدتي.
  • اللهم ارحم جدتي ذات القلب الطيب والكلام الطيب والفعل الطيب، وأسكنها مسكنًا طيبًا، واجعل جزائها الجنة واسكنها الفردوس الأعلى يا رب العالمين.
  • الجدة هي قلب طيب حاني لا يعرف إلا العطاء والتضحية والإيثار، تعطي بلا مقابل وتحب بلا حدود وتغفر مهما حدث، تسامح ولا تعرف معنى الانتقام، تفعل كل ما بوسعها لتسعد أبنائها وأحفادها، ولا تقصر معهم أبدًا، فمن كانت له جدة فليصلها وليحسن إليها ويجبر خاطرها، ومن رحلت جدته عن الحياة فليذكرها بالخير ويبرها بالدعاء والصدقة وقراءة القرآن، فهي تستحق البر وقد قدمت من قبل كل صور الإحسان، فيا الله جاز جداتنا وأجدادنا عنا كل خير واجعلهم من ورثة جنة النعيم، وأكرم نزلهم يا كريم.
  • اللهم إن لي جدة بالخير أذكرها وبالحزن ولوعة القلب ودعتها، اللهم إني استودعك عملها وعمرها وقلبها الطيب فتقبل إحسانها وتجاوز عن سيئاتها، واغفر لها ما كان منها، وأدخلها الجنة بلا عتاب ولا سابقة عذاب، انك أنت الوهاب.
  • اللهم اني أسألك بكل اسم هو لك أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عند أن تغفر لجدتي وترحمها وتبدلها دارًا خير من دارها وأهلًا خير من أهلها، وتغسلها من الذنوب والخطايا بالماء والبرد والثلج، كما يغسل الثوب الأبيض من الدنس، وتجعل قبرها روضة من رياض الجنة وتوسع لها فيه مد بصرها، وتؤنس وحدتها وتجرها من وحشة القبر وظلمة القبر وعذاب القبر إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.
  • اللهم اني أشكو إليك وجعًا بعد رحيل جديتي الغالية، وأشهدك أنها أكرمتني وأحسنت إلي ونصحتني، ودلتني على طريق النجاة وأوصتني بتقواك ورضاك، فبحق كل ذلك اغفر لها يا الله، وألهمنا الصبر والسلوان ولا تنسنا فضلها ولا ذكر معروفها ولا الدعاء لها يا رب العالمين، يا حنان يا منان.

أضف تعليق