كلينداسين جل – Clindacin Gel | لعلاج العد الشائع (حب الشباب)

كلينداسين جل Clindacin Gel / كليندامايسين Clindamycin

الوصف: كلينداسين جل يحتوي على كليندامايسين فوسفات، يتميز بتركيبته المائية المرطبة للجلد والخالية من الكحول إذ يلطف البشرة ولا يؤدي إلى جفاف الجلد.
يعمل كلينداسين جل كمضاد للبكتيريا ومضاد للعد، ويتميز بقلة امتصاصه من الجلد وقلة تأثيره على الجسم.

الخواص: كلينداسين جل، مضاد حيوي من زمرة اللينكوزامايد يوقف نمو وتكاثر البكتيريا الهوائية موجبة الغرام والبكتيريا اللاهوائية. يعتقد بأنه يعمل على تخفيض تركيز الأحماض الدهنية الطليقة من الجلد ويوقف نمو البكتيريا الموجودة في الغدد الدهنية والحويصلات. يصل كلينداسين إلى تركيز منخفض جداً في الدم بعد الاستعمال المتكرر على الجلد تظراً لقلة امتصاصه ويبلغ توافره الحيوي حوالي 2%.

دواعي استعمال كلينداسين جل: يستعمل كلينداسين جل في علاج العد الشائع (حب الشباب) وهو فعال ضد مظاهر الالتهابات العدية كالحطاطات والبثور.

الجرعة وطريقة الاستعمال:
تغسل المناطق المصابة قبل الاستعمال بماء فاتر وصابون، ثم تشطف وتجفف.
تدهن طبقة رقيقة من كلينداسين جل على المناطق المصابة مرتين يومياً.

موانع استعمال Clindacin Gel كلينداسين: لا يعطي كلينداسين للمرضى الذين سبق وتحسسوا منه أو من اللينكومايسين أو للمرضى الذين أصيبوا سابقاً بالتهاب الغشاء القولوني الكاذب المصاحب لاستعمال المضادات الحيوية أو الالتهاب القولوني التقرحي أو التهاب الأمعاء.

محاذير الاستعمال:
– يجب التوقف عن استعمال الدواء عند الإصابة بالإسهال المتكرر.
– يجب مراجعة الطبيب عند حدوث إسهال أو التهاب الغشاء القولوني الكاذب أو الالتهاب القولوني التقرحي بعد التوقف عن المعالجة.
– يجب أخذ الحيطة والحذر عند إعطائه للمرضى الذين سبق وأصيبوا بتفاعلات تحسسية.
– يفضل استخدام مواد التجميل مائية القاعدة على أن لا تستعمل بكثرة.
– لم تثبت سلامة كلينداسين أو فعاليته لدى الأطفال دون سن الثانية عشرة.
– يجب تجنب ملامسته للعيون أو أغشية الأنف والفم المخاطية. عند حدوث التلامس بطريق الخطأ للعيون أو الأغشية المخاطية تغسل المنطقة المصابة بكميات وافرة من الماء البارد.

الاستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:
– لا تتوفر دراسة وافية ومؤكدة عن تأثير الدواء على النساء الحوامل، كما لم تثبت الدراسات على الحيوانات أي آثار جانبية للدواء على الجنين عند استعماله في فترة الحمل.
– من غير المعروف ما إذا كان كليندامايسين فوسفات يصل إلى حليب الأم. وحيث أن نسبة امتصاصه قليلة فمن المحتمل أن تكون الكمية التي تصل إلى حليب الأم ضئيلة.

التداخلات الدوائية: غير معروفة.

الأعراض الجانبية:
يعتبر كليندامايسين بشكل عام جيد الاحتمال. قد يحدث التهاب الجلد التماسي، حساسية، اضطرابات هضمية مثل آلام البطن وإسهال خفيف. وسجل أيضاً التهاب الجريبات سالب الغرام، وفي حالات نادرة قد يحدث التهاب الغشاء القولوني الكاذب، إسهال أو إسهال دموي.

فرط الجرعة:
لا يتوقع حدوث فرط الجرعة عند الاستعمال العادي.

ظروف التخزين: يحفظ بين 15 – 30 درجة مئوية.

كيفية التزويد:
كلينداسين جل: كل غراك يحتوي على كليندامايسين فوسفات ما يعادل كليندامايسين 10 ملغم (1% وزن / وزن) في أنابيب سعة 30 غرام.

إنتاج: الشركة المتحدة لصناعة الأدوية.

صورة, عبوة, كلينداسين ,جل, Clindacin ,Gel
صورة: عبوة كلينداسين جل Clindacin Gel
رابط مختصر:

أضف تعليق