الأموكسيسيللين – كيف يعمل، إستعمالاتهُ، أمثلة عليه

الأموكسيسيللين Amoxicillin
الأموكسيسيللين Amoxicillin

مرحباً بكم مُرتادي موقع الصيدلية العربيّة في كل مكان، سوف نتناول اليوم الحديث عن الأموكسيسيللين وبالإنكليزية Amoxicillin.

كيف يعمل الدواء: هو أحد مُشتقات الأمبيسيللين وهو مُضاد وقاتل لأنواع كثيرة من البكتيريا ويقوم بعملهُ بتحليل جدار الخلية البكتيرية.

الإستعمالات: يُستخدم في كثير من العدوى البكتيرية لأجهزة الجسم مثل: الجمرة الخبيثة، إلتهاب المرارة، إلتهاب الرئتين، للعلاج والوقاية من إلتهاب جدار او صمامات القلب Endocarditis – إلتهاب جدار المعدة والأمعاء Gastro-enteritis ، عدوى الفم والأُذن الوُسطى، إلتهاب أنسجة الرئتين بالبكتيريا Pneumonia ، حُمى التيفود والباراتيفود.

الجُرعة: الحالات الخفيفة والمُتوسطة للكبار والأطفال أكبر من 10 سنوات 500 مجم كُل 8 ساعات، الأطفال من 5-10 سنوات 250 مجم كُل 8 ساعات – الأطفال من 2-5 سنوات 125 مجم كُل 8 ساعات، الأطفال أقل من سنتين 100 مجم كل 8 ساعات، وبصفة عامة يُمكن إطاء من 25 إلى 50 مجم لكل كجم من وزن جسم الطفل يومياً تُقسم إلى ثلاث جرعات، في الإصابات الشديدة يُعطى من 750 إلى 1000 مجم كُل 8 ساعات لمدة 5 إلى 7 أيام – الأطفال يُعطى حتى 100 مجم لكل كجم يومياً تٌقسّم على ثلاث جرعات لمدة 5 غلى 7 ايام.

وهُنا بعض الادوية التي تحتوي على تلك المادة الفعّالة (الأموكسيسيللين):
أموكسيل – Amoxil
بيومكس – Biomox

أموكسيسيللين + مُضاد مقاوم لإنزيم البيتالاكتام – بواسطة البكتيريا لتكسير الأموكسيسيللين
تقنية عمل المُضادات المقاومة للبكتيريا المفرزة لأنزيمات البيتا لاكتاميز: مادة الدايكلوكساسيللين وحمض الكلافيولينك و الـ فلوكلوكساسيللين هي مُضادات قاتلة للبكتيريا وتُبطل عمل البكتيريا التي تكسر البنيسيللين والـ اموكسيسيللين لذلك عندنا تدخل مع الـ اموكسيسيللين في تركيبة واحدة فإنهم يُعطيان مُضاد حيوي قوي قاتل لعدد كبير من أنواع البكتيريا.

مُضاد حيوي أموكسيسيللين وحمض كلافيولينك Amoxicillin + Clavulanic acid.
أموكسيسيللين + حامض كلافيولينك – مضاد مقاوم لإنزيم البيتالاكتام بواسطة البكتيريا التي تقوم بتكسير الأموكسيسيللين (تسمي بعض المراجع الأموكسيسيللين والكلافيولينك معاً إسم واحد هو كواموكسيكلاف).

الجُرعة: الحالات الخفيفة والمُتوسطة للكبار والأطفال أكبر من 10 سنوات 625 مجم كل ثمان ساعات، أو 1000 مجم (1 جم) كل اثنى عشر ساعة، الأطفال من خمس إلى عشر سنوات 312 مجم كل ثمان ساعات أو 457 مجم (1 جم) كل اثنى عشر ساعة – الأطفال من اثنان الى خمس سنوات 228 مجم كل اثنى عشر ساعة – الأطفال أقل من سنتان 100 مجم كل 12 ساعة، وبصفة عامة يمكن اعطاء من 25 الى 50 مجم لكل كجم من وزن جسم الطفل يومياً تقسم الى ثلاث جرعات، في الإصابات الشديدة يُعطى من 625 الى 1000 مجم كل ثمان ساعات لمدة خمس الى سبعة ايام – الأطفال يُعطى حتى 100 مجم لكل كجم يومياً تقسم على ثلاث جرعات لمدة خمس الى سبعة ايام.

وهنا بعض الأمثلة:
أوجمنتين – Augmentin
هاي بيوتك – Hibiotic

المقال وفّرناه للجميع، أطباءً وصيدليةً وللمُستخدم العادي في نفس الوقت. دُمتم بخير جميعاً.

رابط مختصر:

أضف تعليق