كل ما يتعلق بزراعة اللثة والأسنان

زراعة الأسنان ، العناية بالأسنان ، التهابات اللثة ، نظافة الأسنان
زراعة الأسنان واللثة – أرشيفية

هناك العديد ممن يعانون من مشاكل اللثة وبحاجة إلى زراعة للأسنان واللثة مع معرفة الأشياء التي يجب تواجدها صحيا لزراعة اللثة والأسنان نتعرف على هذا وأكثر مع ” د / مروان فرحات – أخصائي جراحات اللثة وزراعة الأسنان”

ما هي الابتسامة اللثوية؟ وما هي عيوبها؟

هناك أسباب للابتسامة اللثوية وطرق علاج مختلفة وتبدأ طريقة العلاج من خلال معرفة السبب حيث أن لكل سبب له طريقة علاج تختلف عن الآخر.

تظهر اللثة كلها خلال الابتسامة اللثوية خاصة لدى الإناث وتختفي فيها الأسنان وتظهر فيها السِّنة على شكل مربع أثناء التصوير وتختفي الأسنان فيها داخل اللثة. يتم علاج الابتسامة اللثوية عن طريق أخصائي اللثة، ومن أسباب الابتسامة اللثوية وجود ضمور للأسنان أسفل اللثة أو نتيجة رفع الشفاه العلوية إلى جانب قوة العضلة العلوية والتي تعمل على رفع اللثة عند الضحك بشكل كبير.

وأضاف الدكتور ” مروان فرحات “: تنقسم زراعة الأسنان إلى نوعين أولهما هو الجزء الموجود داخل العظم والجزء الآخر الموجود فوق العظم الذي يظهر داخل الفم.

تعتمد زراعة الأسنان على مادة التايتينيوم التي تعتبر كدعامة يتم التعامل فيها مع العظم على أساس أنها ليست جسما غريبا عنه حيث يلتئم عليها العظم من 10 إلى 12 أسبوع حسب نوع الزرعة.

هناك في مركز وايتي زراعة معالجة بطريقة يمكنها جذب خلايا العظم بطريقة أسرع مما يساعد في تكوين البروتين الخاص بالعظم من خلال عمل خلايا العظم عليها مما يزيد من التحمل عليها بشكل أسرع خلال 10 أسابيع كما تجعل contact بين الزرعة والعظم له مساحة أوسع مما يطيل من عمر الزرعة.

يمكن لأي حالة زراعة الأسنان ولكن تختلف من شخص لآخر حسب حالة اللثة والعظم، كما يمكن زرع الأسنان خلال 10 دقائق.

عند ضمور اللثة خلف العظم يجب أولا زراعة العظم ثم زراعة لثة حتى تعود لطبيعتها من 3 إلى 6 أشهر ثم تتم زراعة الأسنان بعد استعادة حجم العظم واللثة بطريقة سليمة.

كيف يتم زراعة اللثة ومن أي مادة؟

هناك نوع لزراعة اللثة يمكن أخذه من الشخص نفسه مثل سقف الفم أو من خلف ضرس العقل إلى جانب أن هناك لثة مصنعة يتم تذويبها لتتحول إلى اللثة الطبيعة وتُصنع هذه اللثة المصنعة من مادة الكولاجين.

وتابع الأخصائي ” مروان فرحات “:  تعتبر جيوب اللثة عبارة عن فتح بين اللثة والسنة نتيجة لوجود بكتيريا تتسبب في إفراز إنزيم معين يتسبب في هذا الفتح بين اللثة والأسنان ولا يمكن تنظيفه بالفرشاة والأسنان ويجب تنظيفه بشكل عميق عن طريق طبيب الأسنان حتى يحدث التئام طبيعي بين اللثة والأسنان.

عند تآكل عظم الأسنان تضمر بعده مباشرة اللثة التي تتأثر بقلة الدم التي تصل إليها ويجب في هذه الحالة زرع العظم ورفع اللثة ومن ثم تصل التغذية السليمة للثة.

ما أسباب فشل زرع العظم؟

يتوقف نجاح زرع العظم على نتيجة نوع العظم الذي يستخدم في زراعة العظم حيث هناك نوع من العظم الذي يمكن إذابته ومن ثم يمكن أن يظل مدى الحياة بكثافة جيدة.

يمكن بعد زراعة العظم من 3 إلى 6 أشهر التحميل عليه وعمل زرع للثة.

هناك بعض المشاكل التي تمنع زراعة الأسنان لبعض الحالات مثل عدم انتظام السكر أو عدم ضبط عوامل التجلط خاصة عند الالتئام إضافة إلى وجود هشاشة عالية أو المرضى الذين يتناولون الكورتيزون لوقت طويل إلى جانب أدوية السيولة.

يمكن زراعة اللثة للحالات السابق ذكرها بعض ضبط الكورتيزون والسكر وغيرها مع معالجة الهشاشة عن طريق vitamin D والكالسيوم.

وأكمل الأخصائي ” مروان فرحات حديثه عن الابتسامة اللثوية قائلا: يمكن علاج الابتسامة اللثوية حسب سببها حيث:

في حالة ارتفاع اللثة يمكن علاجها بطرقتين أولهما إزالة الجزء الزائد بالليزر أو بالجراحة ويمكن تشخيص ذلك عن طريق الأشعة المقطعية التي في حالة ظهور ارتفاع العظم فيها يمكن للثة أن تعود مرة أخرى بعد 6 أشهر ويكون الحل فيها جراحيا عن طريق نزول العظم مسافة 2 ونصف ملم من حرف اللثة، وهنا تكمن أهمية الأشعة المقطعية.

في حالة نحافة الشفه العلوية يمكن حقن فيلر أو بوتكس للعلاج الذي يساعد على ارتخاء الشفة.

يمكن علاج اللثة عن طريق منع أدوية تورمات اللثة مثل أدوية الصرع وبعض أنواع أدوية الضغط ويجب استبدال الدواء في هذه الحالة.

ما تفسير ارتفاع تكلفة زراعة اللثة؟

من المهم المادة التي تستخدم في الزرع والتي تتحكم في سعر الزرع حيث هناك درجات في ذلك كما أن التقاء الزرعة بالطربوش يختلف في سعره أيضا حيث أنه يمنعmicro movement  بين الطربوش واللثة والتي قد تسبب التهابات في حالة رداءة النوع كما أن هناك بعض الأنواع التي الجيدة والعالية السعر التي يمكنها أن تزيد من عمر الزرعة.

هناك الجديد في عالم زراعة اللثة حيث قديما كان يتم لصق طربوش الزرعة بلاصق الذي كان بإمكانه أن يترك بعض البواقي الصغيرة والتي يصعب إزالتها مما كان يتسبب في التهاب اللثة وتآكل في العظم.

أما الجديد فإن الجزء العلوي في اللثة يتم دخلوه في الزرعة مباشرة دون وجود أي لاصق بينهما عن طريق ربطه screw مما له الأثر الجيد في عدم التسبب في الالتهابات حول الزرعة على المدى الطويل كما يمكن تغيير لونه أو شكله في أي وقت عن طريق فكه بكل سهولة.

كيف يتم وقاية اللثة؟

لابد من 3 إلى 6 أشهر عمل نظافة للجير حيث أنه مصدر البكتيريا التي تتسبب إفرازtoxins  تتسبب في تآكل في اللثة وبالتالي تآكل في العظم.

يمكن عمل هذه النظافة في المنزل ولا يُشترط عملها عند طبيب الأسنان، لذلك يجب عمل نظافة الاسنان بالفرشاة والمعجون بشكل دائم.

يمكن للبعض نتيجة طبيعة أسنانهم أن تفرز لديهم الغدد اللعابية للجير بشكل كبير ويجب في هذه الحالة كل 3 أشهر المتابعة مع طبيب الأسنان نظافة الأسنان مع ضرورة النظافة الشخصية للأسنان في المنزل.

رابط مختصر:

أضف تعليق