كيف تعرف أنك مصاب بكورونا وكيف انتقل لك

كيف تعرف أنك مصاب بكورونا وكيف انتقل لك

هو موضوع الساعة والجميع يريد أن يعرف كل شيء عنه إنه فيروس كورونا شاغل البشرية حالياً، الكثير من المعلومات بعضها خاطئ، وبعضها صحيح.

وعن إمكانية استمرار حياة فيروس كورونا على الأسطح، فتقول منظمة الصحة العالمية (WHO) إن فيروس كورونا يمكن أن يعيش على الأسطح لعدة أيام، ويقول غونتر كامبف من جامعة غرايفسفالد في ألمانيا، إنه يمكن القضاء على مثل هذه الفيروسات بواسطة المطهرات مثل الكحول، لكن لا يتم تطهير الكثير من الأشياء التي يلمسها البشر يوميًا في وسائل النقل أو في المباني العامة بشكل دائم.

وينصح أليستير مايلز، رئيس المعلوماتية الوبائية، بمركز ويلكوم لعلم الوراثة البشرية، بضرورة التوقف عن لمس الوجوه تماماً قبل غسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو استعمال مطهر قوي.

ويوضح مايلز أن ارتداء الكمامة يعد فكرة جيدة، إلا أنه لا يوجد الكثير من الأدلة الجيدة على أنه يمكن أن يمنع العدوى بشكل موثوق، محذرا من أن تهديد فيروس كورونا من المتوقع أن يستمر حتى الشتاء القادم، وربما يصبح في النهاية عدوى موسمية، ويعود كل شتاء.

ما هي فترة حضانة فيروس كورونا؟

يقول  الرئيس السابق للأمراض المعدية والجرثومية الدكتور “زاهي حلو”: أنه بالفعل هناك الكثير من المعلومات المنتشرة هذه الأيام عن فيروس كورونا، والتي تختلف من موقع لآخر، وهذا يعتبر أمر منطقي نوعاً ما؛ نظراً لكونه فيروس جديد، ومن المتعارف عليه عالمياً أن فيروس كورونا له فترة حضانة تصل إلى ١٤ يوم، وفي بعض الحالات النادرة قد وصل الأمر إلى ٢٧-٢٨ يوم، ولكن بشكل عام تعتبر فترة حضانة هذا الفيروس هي ١٤ يوم، وتجدر الإشارة بأن المصاب يمكن أن ينقل العدوى خلال فترة الحضانة وقبل ظهور الأعراض المرضية بشكل واضح.

ومن المهم أن نعرف أيضاً أن الصين قد اكتشفت أن هناك نوعين من هذا الفيروس، ويكمن اختلافها في حدة الأعراض المرتبطة بكلاً منهما، وقدرة كل منهما في أن يتسبب في وفاة المريض، بالرغم من كون فترة الحضانة واحدة.

ما هي أعراض الإصابة بفيروس كورونا؟

تعد الأعراض الرئيسية المعروفة حتى الآن هي المعاناة من السعال أو ارتفاع في درجة الحرارة لدرجة تصل إلى ٤٠ درجة مئوية، أو أقل، ويحدث ارتفاع في درجة الحرارة بنسبة ٨٨٪ بين المصابين، أو ضيق في التنفس، خاصة بين من قاموا بالفعل بزيارة أو خالطوا من قاموا بزيارة أجزاء من البر الرئيسي للصين أو كوريا الجنوبية وهونغ كونغ واليابان وماكاو وماليزيا وسنغافورة أو تايوان أو تايلاند في آخر ١٤ يومًا أو مناطق أخرى من شمال إيطاليا (في أي مكان شمال بيزا وفلورنسا وريميني)، أو كمبوديا أو لاوس أو ميانمار أو فيتنام منذ ١٩ فبراير.

ويشير الدكتور “زاهي” إلى أنه يجب الاتصال بخط المساعدة إذا كان الشخص يعتقد أنه شخصيا مصاب بالعدوى أو أنه اتصال وثيق مع شخص مصاب، مع ملاحظة أنه مهما كان الشخص في منطقة شديدة الخطورة، فإنه إذا لم يصب بأعراض كورونا خلال ١٤ يومًا، فهو ليس مصابا بالفيروس.

وبشكل عام لابد من الاهتمام بطرق الوقاية المعروفة، من غسل الايدي، وتطهير الأسطح؛ حيث أن الفيروس يظل حياً على الأسطح لفترات طويلة باختلاف نوع السطح، واختلاف درجة الحرارة، والرطوبة على هذا السطح، كما يمكن أن يعيش الفيروس في المياه، ويمكن أن تقتله درجة الحرارة العالية، وكلور المسابح.

هل فيروس كورونا يسبب الوفاة؟

من أبرز الأمور التي يدور حولها الحديث هذه الأيام هو إمكانية وفاة من يصابون بفيروس كورونا، ومن الجدير بالذكر أنه يعتمد الأمر إلى حد ما على عمر المصاب بفيروس Covid-19، ولم تظهر أعراض الفيروس عند الأطفال تقريبا، وحتى الأطفال في الصين لم يحدث إصابات أو وفيات تحت سن العاشرة، إن مصدر القلق الرئيسي بشأن الأطفال هو أنهم إذا أصيبوا بالفيروس فربما ينقلونه للأفراد الأكبر سناً المعرضين للخطر، ولهذا السبب قررت بعض الدول تعطيل الدراسة وإغلاق المدارس.

وتزداد المخاطر مع تقدم العمر لأن كبار السن يعانون في كثير من الأحيان من أمراض أخرى، مثل السرطان أو حالات مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو مرض الرئة، الذي يزداد سوءًا مع فيروس كورونا.

ويشير الدكتور “زاهي” بأنه من المثير للجدل بأن هناك حالتين في الصين تم إصابتهما بفيروس كورونا مرة أخرى بعد شفائهما، ومن هنا تجدر الإشارة بأن معنى شفاء أي شخص من هذا الفيروس هو أن تكون نتائج تحليل الـ “PCR” الخاصة به سلبية خلال تحليلين متتاليتين، وعدم الاكتفاء بمرة واحدة فقط، وكذلك عدم الاكتفاء باختفاء الأعراض.

ما الذي يمكن أن ينقل هذا الفيروس؟

تشير منظمة الصحة العالمية إلى أنه لا يوجد دليل على تورط الحيوانات الأليفة من القطط أو الكلاب في هذا الفيروس، ووفقًا لما قاله الدكتور “زاهي” فإن هناك عدة أمور يمكن أن ينتقل من خلالها الفيروس، مثل:

  • النقود الورقية والمعدنية.
  • الهواتف المحمولة.
  • الأسطح المعدنية.
  • المصاعد الكهربائية والأزرار الموجودة بها، ويجب عدم لمسها بالإصبع.

 

رابط مختصر:

أضف تعليق