كيتوتي – Ketoti | (كيتوتيفين) دواء مضاد للربو، أمراض الحساسية

كيتوتي فاركو هو دواء يؤخذ بالفم للوقاية من الربو ومضاد للحساسية. Ketoti – Pharco متوفّر في شكلين صيدلانييَّن، هُما أقراص، شراب، ومن المادّة الفعّالة كيتوتيفين Ketotifen.

الخواص الآثار

كيتوتيفين دواء مضاد للربو غير موسع للشعب الهوائية، وهو يثبط آثار مواد معينة داخلية المنشأ تعرف بإسم الوسائط الإلتهابية، وبالتالى فهو يزاول نشاطاً مضاداً للحساسية.

أظهرت التجارب المعملية في زجاجيات المختبر وفي الجسم الحى أن كيتوتيفين له الخواص التالية التي قد تساهم في نشاطه المضاد للربو:

  • تثبيط إنطلاق وسائط الحساسية مثل الهستامين ومركبات الليوكوترايين.
  • إخماد برمجة خلايا الدم الحمضية بواسطة مركبات السيتوكين البشرية المأشوبة وبالتى إخماد تدفق خلايا الدم الحمضية إلى المواقع الإلتهابية.
  • تثبيط نشوء التفاعلية الزائدة بالمسالك الهوائية المصاحبة لتنشيط الصفيحات بواسطة العامل المنشط للصفيحات (PAF) أو الناتجة عن تنشيط الخلايا العصبية عقب إستعمال الأدوية المحاكية للسمبثاوى أو التعرض لمسببات الحساسية.
    كيتوتيفين دواء قوى مضاد للحساسية له خواص غير تنافسية حاصرة للهستامين (H1).

حركية الدواء

يمتص كيتوتيفين تماماً بعد تناوله بالفم، ويصل التوافر الحيوي إلى حوالي ٥٠٪ بسبب آثار المرور الأول في الكبد الذي يبلغ ٥٠٪، تصل أعلى تركيزات في الدم خلايا ٢- ٤ ساعات.

التوزيع: تبلغ نسبة إرتباط كيتوتفين بيروتينات الدم حوالي ٧٥٪.

الأيض: مادة التأيض الأساسية في البول هي كيتوتفين-ن- جلوكورونيد وهو غير فعال من الناحية العملية، يخرج الكيتوتيفين بطريقتين إحد اهما بعمر نصفي قصير ٣-٥ ساعات وآخر أطول مدته ٢١ ساعة. يخرج حوالى ١٪ من المادة بدون تغير خلال ٤٨ ساعة و ٦٠-٧٠٪ على هيئة مواد تأيض.

لا يتأثر التوافر الحيوى بوجود الطعام. نمط الأيض في الأطفال مشابه لنظيره في البالغين، غير أن التصفية أعلى في الأطفال. وبالتالى فإن الأطفال فوق سن ٣ سنوات يحتاجون إلى جرعات يومية مماثلة لجرعات البالغين. لا يتأثر التوافر الحيوى بتناول الطعام.

دواعي استعمال كيتوتي

الوقاية الطويلة الأمد من:

  • الربو الشعبي (بما في ذلك النوع المختلط).
  • الإلتهاب الشعبي الأرجي.
  • أعراض الربو المصاحبة لحمى القش.
  • قد يستغرق الأمر عدة أسابيع لكي يحقق كيتوتيفين أثره العلاجي الكامل لا يفيد كيتوتيفين في القضاء على نوبات الربو الحادثة بالفعل.

الوقاية من وعلاج أمراض الحساسية:

  • الأرتيكاريا المزمنة المجهولة المنشأ (مثل ارتيكاريا البرد).
  • التهاب الأنف والتهاب الملتحمة بفعل الحساسية.
  • الالتهاب الجلدي.

الجرعة وطريقة الاستعمال

تؤخذ الجرعة الموصى بها مع وجبة الصباح و / أو المساء.

البالغون

الجرعة اليومية المعتادة ٢ مجم أي قرص واحد مرتين يومياً (مع وجبتي الصباح والمساء) في المرضى المعرضين للآثار الجانبية يوصى بإتباع نظام تدريجي خلال الأسبوع الأول من العلاج، ويبدأ النظام بنصف قرص مرتين يومياً أو قرص واحد في المساء فقط وتزيد الجرعة تدريجياً حتى الوصول إلى الجرعة العلاجية الكاملة على مدى ال ٥ أيام التالية إذا لزم الأمر يمكن زيادة الجرعة اليومية حتى ٤ مجم، أي قرصين مرتين يومياً.

يمكن توقع بدء المفعول بشكل أسرع من الجرعة الأعلى.

الأطفال من ٦ شهور – ٣ سنوات: ٠،٠٥ مجم / ١ كجم من وزن الجسم مرتين يومياً صباحاً ومساءاً.

الأطفال أكبر من ٣ سنوات

٥ مل (ملعقة صغيرة) من الشراب، أو قرص واحد مرتين يومياً مع وجبات الصباح والمساء تعتبر المشاهدات الإكلينيكية إنعكاساً لنتائج الحرائك الدوائية وهي تشير إلى أن الأطفال قد يحتاجون إلى الجرعة بالمجم / كجم من وزن الجسم أعلى من البالغين من أجل الحصول على النتائج المثلى ويتحمل الجسم هذه الجرعة الأعلى بنفس الجودة كما في الجرعات الأدنى في العلاج المصاحب لموسعات الشعب مع كيتوتيفين، يمكن تخفيض معدل استعمال موسعات الشعب.

الاستعمال في كبار السن

أظهرت الخبرة مع كيتوتيفين في المرضى المسنين عدم الحاجة إلى تعديلات خاصة على الجرعة.

مدة العلاج: في الوقاية من الربو الشعبي، قد يستغرق الأمر عدم أسابيع لكي يحقق كيتوتيفين أثره العلاجي الكامل.

لذا يوصى في المرضى الذي لايبدون استجابة كافية بعد عدة أسابيع أن يستمروا في العلاج لمدة ٢-٣ شهور على الأقل.

إذا تطلب الأمر وقف استعمال كيتوتيفين يجب أن يتم ذلك تدريجياً على مدى ٣-٤ أسابيع نظراً لإمكانية ارتداد أعراض الربو.

تجاوز الجرعة

العلامات والأعراض

تشمل العلامات والأعراض الأساسية النعاس الذي قد يصل إلى حد التسكين الشديد، تشوش الذهن، التوهان، تسرع القلب وانخفاض ضغط الدم، الإثارة الزائدة أو نوبات الصرع (بصفة خاصة في الأطفال) غيبوبة قابلة للعكس.

العلاج

يتم علاج الأعراض ويمكن التفكير في عمل غسيل للمعدة إذا كانت الفترة المنقضية على تناول الدواء قصيرة قد يكون من المفيد إعطاء الفحم النشط.

إذا لزم الأمر يعطى العلاج المتوجه للأعراض مع مراقبة الجهاز القلبي الوعائي. في حالات التهيج أو التشنجات يمكن إعطاء مركبات الباربيتورات القصيرة المفعول أو مركبات البنزوديازيبن.

موانع الاستعمال: الحساسية المفرطة تجاه كيتوتيفين أو أي من المكونات الأخرى في الدواء.

الاحتياطات

لا توجد بيانات كافية عن الاستعمال الطويل الأمد (٤ أسابيع) في مرضى الأرتيكاريا المزمنة المجهولة المنشأ.

عند العلاج الطويل الأمد بكيتوتيفين لا ينبغي أن توقف بشكل فجائي الأدوية المضادة للربو المستعملة بالفعل.

وينطبق ذلك بصفة خاصة على الكورتيكوستيرويدات الجهازية والهرمون الموجه لقشرة الكظر (ACTH) نظراً لمخاطرة حدوث قصور كظرية في المرضى المعتمدين على الستيرويد.

في مثل هذه الحالات قد يستغرق الأمر مدة تصل إلى سنة كاملة لاسترداد الاستجابة النخامية – الكظرية الطبيعية تجاه المؤشر.

توجد تقارير نادرة جداً عن حدوث نوبات صرع أثناء العلاج بكيتوتيفين، قد يؤدي كيتوتيفين إلى خفض حد التشنجات وبالتالي يجب توخي الحذر عند استعماله في المرضى الذين لديهم تاريخ سابق في مرض الصرع، يمكن إضافة نوعيات من مضادات العدوى عند العلاج ب كيتوتيفين لمقاومة أي عدوى محتملة.

قد يؤدي كيتوتيفين إلى ضعف ردود الأفعال، لذلك يجب توخي الحذر عند قيادة السيارات أو تشغيل الآلات، إلخ.

التفاعلات الدوائية

قد يزيد كيتوتيفين من آثار المهدئات والمنومات ومضادات الهيستامين، والكحول، وردت تقارير عن حالات نادرة انخفض فيها عدد الصفيحات بشكل قابل للعكس في المرضى الذين يتلقون كيتوني فاركو بالإشتراك مع أحد أدوية السكر التي تؤخذ بالفم، لذلك يجب أن يقاس عدد الصفيحات بصفة دورية في المرضى الذين يتلقون كيتوني بالإشتراك مع علاج مرض السّكري.

الحمل والرضاعة

يوصى بعدم تناول كيتوتيفين أثناء الحمل إلا في الضرورة القصوى. كيتوتيفين يفرز في لبن الأم وبالتالي يجب إيقاف الرضاعة أثناء تناول الدواء.

ندعوك أيضًا لتقرأ عن أدوية: كيتوفين Ketofen وهو لعلاج حالات تحسسية متعددة. وكذلك هستوفين Histofen وهو للوقاية الطويلة المدى من التهاب القصبات التحسسي.

الآثار الجانبية

قد يحدث خمول، وفي حالات محدودة، جفاف الفم ودوار خفيف في الأيام القليلة الأولى من العلاج.

وكون هذه الآثار تختفي عادة بسرعة وبشكل تلقائي في البالغين، يكون معدل حدوث الخمول ١٤،١٪ خلال الشهور الثلاثة الأولى من العلاج و ٢،٢٪ بعد السنة الأولى.

نادراً ما يحدث خمول بالأطفال ويكون أقل شدة منه في البالغين.

توجد تقارير عن زيادة الوزن عند استخدام الدواء.

وردت تقارير عن أعراض تنبيه الجهاز العصبي المركزي. مثل التهيج والإثارة والأرق والعصبية بصفة عارضة (٠،٢٪) من جميع الحالات) ولا سيما في الأطفال.

كذلك وردت تقارير عن التهاب المثانة في حالات نادرة بالإرتباط مع استعمال كيتوتيفين، وقد يؤدي كيتوتيفين إلى ارتفاع انزيمات الكبد والتهاب الكبد في حالات نادرة جداً كما وردت تقارير عن حالات محدودة من التفاعلات الجلدية الشديدة (حمامي ناتجة متعددة الأشكال – متلازمة ستيفين جونسون).

تحذير: تحتوي أقراص كيتوتيفين على مادة لاكتوز وبالتالي يحظر تناول الدواء على المرضى الذين يعانون من خلل وراثي نادر في التوافق مع الجالاكتوز أو من النقص الحاد في لاكتاز أو خلل في امتصاص جلوكوز – جالاكتوز.

معلومات إضافية عن Ketoti كيتوتي

العبوة

  • الأقراص: علبة كرتون تحتوي على شريطين بكل شريط ١٠ أقراص ونشرة داخلية.
  • الشراب: علبة كرتون بها زجاجة بنية اللون ١٢٠ مللي ومعها نشرة داخلية.

المواد الغير فعالة

لاكتوز أحادى المائية، بوفيدون ك ٢٥، نشا، ميكروكريستللين سيليلوز، ستيرات الماغنيسيوم.

ميثيل بارابين، بروبيل بارابين، بروبيلين جليكول، سوربيتول ٧٠٪، جليسرين، سكروز، داى صوديوم اديتات، صوديوم ميتابيسلفيت، حمض السيتريك اللامائى، داى صوديوم فوسفات لامائى، طعم التفاح، ماء مقطر.

الحفظ: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية، في مكان جاف.

إنتاج: شركة فاركو للأدوية.

صورة, عبوة, كيتوتي, Ketoti
صورة: عبوة كيتوتي Ketoti
رابط مختصر:

أضف تعليق