كيفية إدارة صفحات الفيس بوك باحترافية

صورة , الإنترنت , مواقع التواصل الإجتماعي , موقع الفيسبوك

لقد أصبح موقع الفيس بوك هو القبلة الأولى لأغلب الأشخاص والشركات الذين يهتمون بإشهار منتجاتهم أو متاجرهم إلكترونياً بهدف زيادة نسبة المبيعات.

كيف ندير صفحة على موقع الفيس بوك؟

يقول عمر قصقص وهو خبير مواقع التواصل الاجتماعي أنّ إدارة الصفحة تعني مشاركة المنشورات بشكل يومي والتسويق للصفحة، حيث أن الصفحة الشخصية أو “البروفايل” تختلف عن صفحة الالفيس بوك وتُستخدم للاستثمار.

أول خيار هو الصورة الشخصية، فمثلا تم تحضير فيديو على صفحة “Arab’s food” للإفطار، ينصح الخبير أن يكون العنوان تفاعلي فتم استخدام “منشن صاحبك يعزمك عالترويقة”، نقوم بعمل استمرارية واستخدام لغة المخاطبة ولغة المفرد، أي الحديث مع الشخص الذي يقرأ المنشور بشكل فردي.

ينصح المشاهدين بتنزيل تطبيق “Facebook App Manager”، وهو يقوم بفصل الصفحة عن البروفايل، عندما نقوم بالضغط على استمرار يعطينا الفيس بوك خيارين هما الاستمرار في النشر أو حفظ المنشور لمشاركته لاحقاً.

هناك الكثير من الأشخاص لا يمتلكون وقت فراغ خلال الأسبوع، ففي يوم العطلة يمكنهم تحضير سبع منشورات، والضغط على خيار النشر لاحقاً، ويقوم الفيس بوك بمشاركة المنشورات أوتوماتيكياً.

أوقات التزاحم

يوجد في كل دولة مواعيد فمثلاً في لبنان تكون من الساعة الثالثة بعد الظهر إلى وقت العشاء، ومثلها في الأردن وجميع الدول العربية، ولكن في كل دولة يكون على حسب وقت العمل والحدث.

عندما نريد النشر على صفحة الفيس بوك وليس لدينا صورة نقوم بكتابة المنشور، ويمكن اختيار خلفية ملونة للمنشور، وهذه الطريقة هي الأكثر انتشاراً في الوقت الحالي.

هناك خاصية أخري وهي طرح الأسئلة، واضافة الصور المناسبة، وإعطاء اختيارات، وإضافة شعور، وعمل ترويج للمطعم، ويقوم المتابعين بعمل تصويت، وهذا الخيار يستخدمه الناشطين كثيراً، لدينا أيضاً خاصية عمل حفلة المشاهدة الجماعيّة.

فمثلاً هناك شخص لديه مطعم ولا يمتلك الإمكانية لعمل فيديو، إذا قام هذا الشخص بسرقة فيديو من مطعم آخر سوف يقوم الفيس بوك بمنعه من النشر لمدة ثلاثون يوماً، ولذلك أعطانا الفيس بوك ميزة حفلة المشاهدة الجماعية “watch party”.

ويمكن من خلال هذه الخاصيّة مشاركة أي فيديو من أي صفحة لكي يشاهده المتابعين، ولكن هناك بعض المحطات الإعلامية تقوم بإلغاء خيار المشاركة، ويتم استبداله بحفلة المشاهدة، وتستخدم للحصول على مشاهدات أكثر، وهذه خاصية مهنية، وتشبه الهاشتاج على انستجرام.

عند استخدام هذه الخاصية، مثلا لدينا فيديو من صفحة معينة، نقوم بالضغط عليه وعمل حفلة مشاهدة، وعمل مشاركة، وقتها يصل إشعار لكل المتابعين، والمشاهدات تعود لصاحب الفيديو الأصلي، ولكن المشاهدة تكون من صفحتي، وهكذا ميز الفيس بوك بين السرقة والمشاركة.

وختاماً، هناك الكثير من المميزات الأخرى التي يتميز بها الفيس بوك يتم شرحها فيما بعد.

طريقة إخفاء الردود في تويتر

هناك تحديثات يومية في مواقع التواصل وأن هناك سبعة أو ثماني ساعات خلال النهار يتابع فيهم التحديثات خلال اليوم، فقد أطلق تويتر مؤخراً خاصية إخفاء الردود وهي بالفعل موجودة مسبقاً على الفيس بوك وإنستغرام فعند الدخول على الصفحة الشخصية لشخص ما قام بتفعيل هذه الخاصية يستطيع أن يري الردود المخفية ولا يتوجب عليه حذف الرد.

يتّجِه تويتر أكثر لاحترام الخصوصية، حيث أنه عندما نقوم بحذف الرد بذلك نقوم بالحد من حرية الشخص، عندما يقوم الشخص بالضغط على خاصية إخفاء الرد، يستطيع أن يرى اختفاء التغريدات، ولكن هذه التغريدات المخفية تذهب مباشرةً إلى مكان مختص بهذه التغريدات يستطيع الشخص رؤيتها.

هذه الميزة كان يطالب بها المغردين على تويتر وقام المسؤولين بتلبية هذا الطلب، وهذه الميزة غير كاملة ولكن تم تلبية طلب المغردين.

رابط مختصر:

أضف تعليق