طب وصحة

كيفية التخلص من احتباس الماء في الجسم

احتباس السوائل ، الصوديوم ، الملح ، ارتفاع ضغط الدم ، الدورة الشهرية ، الماء
أرشيفية

ماذا يحدث في الجسم أثناء احتباس السوائل؟

قالت ” أخصائية التغذية – رند الديسي ” أنه لابد للسوائل أن تظل في الدم ولكن عند تسرب الماء من الدم إلى خلايا الجسم المختلفة فإن هذا يتسبب في احتباس السوائل في الجسم ويحدث ذلك في الأطراف الخارجية للجسم مثل اليدين والرجلين ولكنه لا يحدث بشكل معتاد في منطقة البطن أو غيرها من المناطق الأخرى في الجسم..

تعتبر الغدد اللمفاوية هي المسئولة عن نقل وإرجاع الماء الزائد الموجود في الخلايا إلى الدم، لذلك فإن أي خلل في الغدد اللمفاوية قد يؤثر سلباً في احتباس السوائل في جسم الإنسان.

ما هو ضرر احتباس السوائل في الجسم؟

يعتبر احتباس السوائل في الجسم مضر بدرجة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم حيث تكون الأوعية الدموية حينها ليس بإمكانها تحمل الضغط الزائد عليها نتيجة السوائل الموجودة في الجسم، لذلك عند احتباس السوائل فإن ذلك يتسبب في ارتفاع ضغط الدم بدرجة كبيرة والذي بإمكانه أن يؤدي إلى مشاكل أخرى في القلب.

ما هي علاقة احتباس السوائل بالدورة الشهرية؟

قبل بلوغ سن الأمل فإن هرمون البروجيسترون يرتفع بدرجة كبيرة خلال الدورة الشهرية مما يعمل على احتباس السوائل في جسم المرأة وهذا يعتبر شيء جيد للمرأة ولكن قد ترى المرأة ذلك شيء سيء لأنه يؤدي إلى زيادة وزنها دون النظر إلى أن احتباس السوائل في جسمها يؤدي إلى ترطيب الجسم بدرجة جيدة.

على الجانب الآخر قد يكون احتباس السوائل في جسم المرأة له أضرار كبيرة بالمقارنة مع فوائدها من حيث التأثير السلبي على زيادة الوزن.

ما هي الأطعمة المسببة لإحتباس السوائل في الجسم؟

تابعت ” رند الديسي “:هناك بعض الأطعمة المتعارف عليها والتي يمكنها أن تتسبب في احتباس السوائل في الجسم مثل الملح والمخللات وبعض الأطعمة المالحة مثل الصويا إلى جانب قلة شرب الماء الذي يعمل على تركيز الملح وخاصة الصوديوم بشكل كبير في الجسم مما يزيد من احتباس السوائل في الجسم لفترة أطول مما يعمل على إذابة الملح الموجود في الجسم، لذلك يجب علينا شرب الماء بكمية كبيرة.

هناك كمية طبيعية لاحتباس السوائل في الجسم والتي تصل من 2 إلى 3 كيلو جرام خاصة عند الدورة الشهرية أو عند بلوغ سن الأمل أو خلال تناول حبوب منع الحمل كما يمكن أن تصل تلك الكمية إلى 9 كيلو جرام عند الأشخاص الذين يعانون من البدانة بشكل عام، لذلك نلحظ دائماً كبر يد الأشخاص الذي يعانون من السمنة المفرطة بسبب تكدس الأملاح واحتباس السوائل كما يمكننا ملاحظة احتباس السوائل على جلد بعض الأشخاص خاصة بعد السفر عند النزول من الطائرة.

يعمل البوتاسيوم على تعديل نسب الصوديوم الموجود في الجسم والملح بشكل عام وبالتالي يساعد في عدم احتباس السوائل داخل الجسم.

من الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم ” الموز ” إلى جانب بعض الأغذية الأخرى مثل العدس والبرغل الذي يحتوي على مجموعة فيتامينات بـ مثل B6 إلى جانب أنه يوجد به بوتاسيوم.

أما الفاكهة وخاصة الفاكهة المجففة فهي تحتوي على فيتامين b إلى جانب أنها تحتوي على بوتاسيوم بدرجة عالية كما أنه يمكننا تناول القراصيا والمشمش المجفف مع ضرورة عدم زيادة نسبة تناوله عن 3 حصص في اليوم لوجود السكر به بنسبة عالية.

من الأغذية التي تحتوي أيضا على نسبة عالية من البوتاسيوم هي الفاصوليا الخضراء والتي تعتبر من المغذيات الرئيسية للإنسان.

كذلك هناك البيض الذي يوجد به نسبة عالية من البروتين والبوتاسيوم حيث أن البروتين يساعد على عدم احتباس السوائل في الجسم.

أما التفاح فهو يعتبر مصدر غني بالبوتاسيوم إلى جانب الموز مع إمكانية تناول الأفوجادو لنفس الغرض بديلا عن الموز الذي يوجد به نسبة كبيرة من الكربوهيدرات التي تعتبر غير جيدة لمريض السكر.
يمكن تناول التفاح على معدة فارغة صباحا حيث أنه يوجد به الألياف التي تذوب في المياه إلى جانب أنها تساعد الجسم على الهضم كما تعطي الشعور بالشبع لمدة أطول.

ما هي علاقة احتباس السوائل بمرض السرطان؟

يتوقف علاج مرضى السرطان من احتباس السوائل في الجسم على طريقة العلاج حيث يؤدي العلاج الكيماوي المستخدم في علاج مرض السرطان إلى زيادة احتباس السوائل في جسم هؤلاء المرضى في الأطراف أو منطقة البطن.

يجب ابتعاد مرضى السرطان عن المقليات والمعلبات بشكل عام والشيبس والموالح والمخللات كما يجب أن تكون الأغذية مطهوة في البيت إلى جانب عدم استخدام الصلصة المحضرة من قبل إلى جانب ضرورة شرب السوائل بكثرة.
يجب كذلك لمرضى السرطان البعد عن الأغذية التي تزيد من الالتهابات نتيجة تناولهم العلاج الكيماوي.
يمكن لهؤلاء المرضى تناول النشويات والبروتينات بدون إضافة الصلصلة أو الأملاح الزائدة عليها بشكل كبير.

وتابعت ” رند “: يعمل الكورتيزون كذلك على احتباس السوائل في الجسم بدرجة كبيرة كما أنه يقلل من حرق الدهون في الجسم إلى جانب أنه يحبس نسب أعلى من السكر في الجسم ويؤثر على قلة إفراز الأنسولين في الجسم، لذلك يجب اتباع حمية غذائية خاصة لمرضى السرطان.

ما هي الأغذية المفيدة لمرضى السكري؟

يمكن لمرضى السكري الانتباه من الدهون المشبعة والكربوهيدرات العالية في الأغذية.

من الأغذية التي يمكن لمرضى السكري تناولها الأغذية التي تحتوي على البروتين والنشويات في نفس الوقت مثل العدس والبرغل إلى جانب تناول كميات معتدلة منهم والتي لا تتعدى 12 ملعقة طعام على الغذاء.

أما العدس فيمكن لهؤلاء المرضى تناوله ولكن بنسبة أكبر قليلا لأن به نسبة كبيرة من البروتين.

يجب البعد عن الفاكهة المجففة لمرضى السكري لأن بها نسبة عالية من السكر.

أما عن الخضار فيمكن تناوله وخاصة الخضار الغير مطبوخ حيث يمكن تناول كوب واحد منه إلى جانب تناول نصف كوب فقط من الخضار المطبوخ.

يمكن لمرضى السكري تناول البيض بنسبة تصل إلى 4 حبات أسبوعيا مع مراعاة التقليل من هذا العدد في حالة الإصابة بالكوليسترول الذي يكون مقرونا بالسكري بشكل دائم..
يمكن تناول الفاكهة بعد الغذاء مباشرة حتى يستطيع الجسم التعامل مع الفاكهه والوجبة الرئيسية الخاصة بالغذاء كشيء واحد.

أما بالنسبة للأفوجادو فيمكن لمريض السكر تناول شريحتين منه فقط.

وأنهت أخصائية التغذية ” رند الديسي ” الحديث قائلة:
تعمل الأملاح على زيادة الضغط على الأوعية الدموية مما قد يتسبب في بعض الجلطات خاصة لمرضى الضغط، لذلك يجب الامتناع عن الأملاح بكل أشكالها لمرضى الضغط مع عدم إضافة ملح على الأكل حتى لا يتسبب ذلك في زيادة نسبة الصوديوم في الجسم وبالتالي يزيد من احتباس السوائل في الجسم مما قد يؤثر على تدمير الأوعية الدموية.

في حالة الضرورة يمكن إضافة الأوريجنو أو الزعتر المجفف على الطعام إلى جانب البابريكا أو أي نوع آخر من البهارات القليلة جدا في الملح.

السابق
التغذية الصحية لمرضى هشاشة العظام
التالي
ما هي فوائد الشاي الأخضر

اترك تعليقاً