طب وصحة

كيفية تتكون دوالي الساقين، أنواعها وطرق علاجها


صورة , رجل , دوالي الساقين , أوردة

قد تؤثر دوالي الساقين على أصحابها بالألم والإزعاج ولكنها في أحيان أخرى لا تتسبب لهم بأية آلام. وهناك عدة أنواع من الدوالي أولها هو الشبكة العنكبوتية التي تظهر في كاحل القم بمقدار 1 إلى 3 ملم ولكن قد يكون يزيد حجم هذه الدوالي عند البعض، ويتعرض الجميع للدوالي ولكن النساء هم الفئات الأكثر عُرضة لها إضافة إلى الحوامل ومرضى السُّمنة المفرطة.

ما هو الفرق بين الشرايين والأوردة في جسم الإنسان؟

ترى الدكتورة نغم القرة غولي ” أخصائية الجراحة العامة ” أن الشرايين هي عبارة عن أوعية دموية تخرج من القلب إلى أعضاء الجسم تحمل الدم المؤكسد بينما الأوردة هي الأوعية الدموية التي تخرج من أعضاء الجسم باتجاه القلب أي من أسفل إلى الأعلى ولها علاقة بالدوالي، لذلك فإن الدوالي تحدث دوماً للأوردة في جسم الإنسان.

أما عن سبب ظهور دوالي الساقين في جسم الإنسان فهو أن ميكانيكية الجسم التي تجعل الدم يخرج عكس الجاذبية باتجاه القلب ومن ثم فإن العضلات تعمل كمضخات لتضغط على الأوردة بشكل أكبر من الموجود في الجسم ليخرج الدم باتجاه القلب.

إلى جانب ذلك، يوجد صمامات خلقية في جسم الإنسان داخل الأوردة تفتح باتجاه واحد لتسمح للدم أن يخرج من أسفل إلى أعلى باتجاه القلب، وفي حال وجود خلل في هذه الميكانيكية سواء بضعف في العضلات أو خلل في المضخة والصمامات أو مع تقدم العمر ووجود مشكلة في أنسجة الجسم فإن هذه الصمامات لن تعمل بصورة صحيحة لتظهر دوالي الساقين في أوردة الإنسان على شكل ملتوي أو دودة – بناءً على رؤية الطبيبة.

تابعت ” غولي “: هناك حالات متقدمة للدوالي وليس من الضروري أن تظهر الدوالي في الساقين فحسب وإنما يمكنها أن تظهر في أي وريد في الجسم لكن أكثر مكان تتواجد به الدوالي هو القدمين والساقين.

اقرأ كذلك:   فوائد وأهمية الحجامة

ما هي كيفية تكوُّن دوالي الساقين في جسم الإنسان؟

أما عن طريقة تكوُّن الدوالي في الجسم فإن صمامات الأوردة أو العضلات يحدث بها ما يشبه خلل أو ارتخاء ومن ثم تظهر الدوالي كما سبق الذكر.

هناك نوعين من الدوالي هما الدوالي السطحية والأخرى العميقة. أما عن الدوالي السطحية فهي تظهر تحت الجلد وتنقسم حسب مراحلها وحجمها وحسب السبب الخاص بها، وعند وجود خلل في الصمام يتحرك الدم من أسفل لأعلى أو العكس لتظهر الدوالي التي قد تتضخم فيما بعد.

أما عن أعراض الدوالي فيمكن أن نلاحظه في ألم يتعرض له المريض في آخر النهار عندما يجلس للاستراحة بجانب إمكانية انتفاخ القدمين، ولا يوجد علاقة بين حجم دوالي الساقين والأعراض التي يشعر بها المريض حيث يمكن أن يتعرض الإنسان للشبكة العنكبوتية في آخر القدمين وتكون غير واضحة ولكنها تتسبب في ألم شديد للمريض، وتفيد بعض الدراسات أن هذه الشبكة العنكبوتية الموجودة في كاحل القدم قد يكون لها علاقة بمشكلة في deep system الخاص بالدوالي الموجودة في الجسم وتكون مؤشر لشيء ما أخطر.

ما هي العوامل التي تساعد على تكوُّن الدوالي؟

تعتبر أكثر الفئات عُرضةً للدوالي هي السيدات بجانب مرضى السمنة والحوامل حيث أن الحمل يلعب دور كبير في ظهور الدوالي بسبب ثقل الرحم على الأوردة في هذه المنطقة.

مع تقدم العمر تضعف الصمامات والأوردة الموجودة في الجسم ليكون ذلك سبباً واضحاً في تعرض الإنسان للدوالي مع التعرض لفترات طويلة للجلوس أو الوقوف والذي يساعد بدوره في ظهور الدوالي وهناك البعض ممن يعتقد أن الباسور هو نوع من أنواع الدوالي لأن الجلوس أو الوقوف الطويل يتسبب في ظهور دوالي القدمين.

ما هي أنواع دوالي الساقين؟

أما عن أنواع الدوالي فيمكن تقسيمها حسب حجمها أولها هو الشبكة العنكبوتية سالفة الذكر وهي مقدار 1 إلى 3 ملم وليس علاقة بالطول كما أنها قد تظهر في كل الساق أو في مكان واحد ويمكن علاجها عن طريق الليزر أو الحقن بمادة مصلبة.

اقرأ كذلك:   ما هو علاج مرض الدوالي

أما النوع الثاني من الدوالي فيظهر على شكل الشبكة العنكبوتية أيضاً ولكنها تكون أكبر في الحجم قليلاً ” أكبر من 3 ملم ” وتكون أوضح للرؤية، بينما النوع الثالث من الدوالي هو ما نرى فيه انتفاخ الساقين بصورة أوضح.

هناك نوع آخر من الدوالي يظهر فيه تغيرات واضحة في الجلد وهذه التغيرات منها التصلب الجلدي الشحمي يظهر فيه الدهن أسفل الجلد أكثر صلابة أو قسوة ويتلون في الجلد على شكل اللون الأحمر أو الأزرق أو البنفسجي حسب درجته كما يمكن أن يشعر المريض بالحكة مع تغيرات الجلد.

أما عن المرحلة الأخيرة والخطرة من دوالي الساقين فهي ما نسميها بالتقرحات التي يمكن تقسيمها إلى أنواع منها الخفيفة والمتقدمة ويمكن علاجها بالتداخل والغيارات.

ما هي طرق علاج الدوالي؟

يمكننا علاج أي نوع من أنواع الدوالي في بداية الظهور عن طريق العلاج التحفظي دون اللجوء للحل الجراحي كما يمكننا أخذ بعض الحبوب التي تساعد على تحسن التروية الدموية في الجسم ومن الممكن شراء بعض الجوارب المخصصة أنها بطريقة معينة تستطيع أن تضبط ضغط الرجلين الذي لابد له من أن يكون بين 20 إلى 30.

إلى جانب ذلك، لعلاج الدوالي يجب علينا تغيير نمط الحياة مع ضرورة ممارسة الرياضة مثل السباحة والمشي أو أي رياضة أخرى تخص عضلات الجسم.

في حال فشل العلاج التحفظي فإننا نلجأ إلى حقن الدوالي بمادة مصلبة ولكن لا يمكننا القول بأن هذه المواد التي تُحقن في دوالي الساقين هي مواد علاجية إن جاز التعبير ولكنها في الأصل مواد تجميلية ولا تمنع ظهور الأوردة أو الدوالي في المستقبل.

هناك بعض العلاجات الأخرى التي تعتمد على استخدام الطاقة أو radio frequency يمكن إجراؤها عن طريق البنج الموضعي بوضع caster داخل الوريد ونتيجة سرعة هذه الموجات يحدث هنالك انهدام للوريد ومن ثم تكون هذه هي طريقة علاج الدوالي في هذه الحالة ونسبة نجاحها تعتبر قريبة جداً من نسبة نجاح الجراحة العادية في جلسة تأخذ ما يقرب من 20 دقيقة أو أكثر في حال استعمالها من قِبل جراح ماهر، كما أن هناك طريقة الليزر وهي نفسها كطريقة radio frequency في العلاج وتأخذ ما يقرب من 30 دقيقة.

اقرأ كذلك:   ما هي أسباب مرض الدوالي

وأخيراً، هناك طريقة الجراحة التي تعتمد على استئصال الوريد المتأثر أو إمكانية سحب الشبكة العنكبوتية من الجسم وهذه الطريقة نسبة رجوع دوالي الساقين فيها مرة أخرى تعتبر قليلة جداً ولكن في حالة رجوعها فإننا نعالج الوريد الصغير الذي ظهر مرة أخرى.

أما عن دوالي الساقين التي تظهر في منطقة الحوض للمرأة الحامل فيمكن للحامل أن تتعرض بسببها للنزيف أثناء الولادة الطبيعية لكن هذا لا يمنع الولادة الطبيعية بطريقة سليمة ثم يمكنها أخذ بعض المميعات لنمنع التجلطات، وفي حالة الولادة ومازال هنالك أثر للدوالي فيمكن علاجها عن طريق العلاج التحفظي مع رفع الساقين لمستوى أعلى من القلب للتخفيف من المضاعفات.

السابق
فوائد دايت الصيام المتقطع ونوعية الطعام به
التالي
استعمال زيت جوز الهند في الطهي

اترك تعليقاً