Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيفية التخلص من آثار حب الشباب



acne،صورة،حب الشباب
حب الشباب

مقدمة: يخلف حب الشباب حفراً وندبات في البشرة من الصعب التخلص منها، وقد ترافق الشخص طيلة حياته، وتسبب له في الكثير من الأحيان الإحراج وعدم الإرتياح، وتعددت العلاجات منها الكريمات ومنها أدوية خاصة تنشف الجلد، بالإضافة إلى جلسات الليزر المتعددة والتي تشكل أمراً مزعجاً للمصابون.

كيف يقي الإنسان نفسه في فترة المراهقة من ندوب حب الشباب، وما الأخطاء الشائعة التي يقومون بها للإصابة بحب الشباب؟
توضح “د. دينا صبيح” طبيبة الأمراض الجلدية:
أولاً: لابد من علاج الحبوب فور ظهورها وهذا يعتمد على شدتها، ففي كثير من الأحيان لم يكن للشخص تدخل في ظهور هذه الندوب. يمكن أن يكون نوع البشرة، نوع الحبوب، يمكن أن تكون وراثة، قد تكون هناك شعوب معرضة لتكون هذه الندوب أكثر مثل (أسيا، أميركا الجنوبية، شعوب أفريقيا). يجب العناية بالبشرة، والأهم هو علاجها وعدم تركها لفترة حتى ولو كانت بسيطة عدم تركها لفترة طويلة، عدم العبث بهذه الحبوب، جعل هذه الحبوب تحت السيطرة دائماً بإستعمال المضادات الحيوية الموضعية أو أي علاجات موضعية تقتل البكتيريا الموجودة على الوجه مثلاً.

كيف تتشكل الندبة وكيف يتم التخلص منها ؟

تشرح “د. صبيح” تتشكل الندوب لأن هذا الإلتهاب عميق بالجلد (في الغدد الدهنية، يوجد في أدمة الجلد)، يترك أثراً فيسبب ضرراً. يحاول الجلد أن يلتئم عن طريق تكوين نسيج ليفي، وهذا يترك علامة خاصة إذا كانت الحبوب عميقة، فتتكون الندبة. أو أن الجسم يكون كولاجين بكمية قليلة، فتكون الندبة منخفضة، أو بكمية عالية فتكون الندبة مرتفعة في بعض الحالات. ويتخلص منها عن طريق النسيج الليفي عادة بتخدير المنطقة موضعياً، ولكن لم يستخدم التخدير على كل الوجوة، بل في حالة وجود ندب عميقة فقط، فتتدخل إبرة بقياس معين وتكون المنطقة مخدرة. ثم محاولة فتح هذه الأنسجة، بعد رفع هذه الندبة يمكن فيما بعد أن تقل الندبة، لا يوجد علاج لإخفائها تماماً إلا في بعض الندب السطحية جداً.

ما العلاج لمن عندهم خليط من الندب السطحية والأكثر عمقاً ؟

وتابعت “د. صبيح” الحفر الأكثر عمقاً يلجأ إلى جراحة بسيطة جداً، ثم بعد ذلك تستخدم الحشوات الطبيعية مثل الفيللر. الحالات الأخرى يمكن إعادة ثقل البشرة (الجلد) بشكل عام، ويتم ذلك عن طريق الليزر، أو التقشير، أو السنفرة ومنها السنفرة الكريستال وهي توازي طبقة الجلد، وهناك سنفرة عميقة وهي إزالة الطبقة الخارجية من الجلد كلها، وسنفرة إزالة طبقة الجلد الميت، يمكن استعمال الفيللر ويظل ٦ أشهر أو سنة. وأيضاً عملية شد الوجه واحدة من طرق علاج الندبات، فتستخدم في حال الندبات الأكثر وضوحاً عندما يقل الكولاجين. هذه الطريقة سطحية ولكن يمكن أن تترك آثار على سطح الجلد، ويمكن تحفيز الكولاجين.
يعتمد العلاج على حالة المريض ومدى تأثير الندوب على حياته، فالتقشير الكيمائي مثلاً يجعل الشخص لا يستطيع التعرض لأشعة الشمس. الأفضل بالوقت الحاضر هو التقشير، يمكن أن يستعمل بالدجة الأولى، حتى يتم توحد عمق الجلد، ثم الليزر، والمتابعة والمحافظة على البشرة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *