موضوعات

كيف تبني شخصية قوية


شخصية قوية, strong personality , صورة

الشخصية القوية الفاعلة والمؤثرة في المحيط الذي تعيش فيه ليست ميزة وراثية ولا خاصية جينية بقدر ما هي خبرة ووعي وإدراك، وتدريب.

جميعنا يتعرض لهزات نفسية عنيفة تزلزل قناعاته وتحبطه وتؤلمه وتضعف قواه ولكن لسنا جميعا نستطيع الخروج من تلك المعارك بشخصية قوية ولا عزيمة راسخة، فمن يسعى إلى اكتساب شخصية قوية غير متذبذبة واضحة الملامح تحترم وتحترم ممن حولها فيجب عليه قراءة السطور القليلة القادمة.

ما هي مواصفات الشخصية القوية

قبل أن نخوض في خطوات بناء شخصية قوية يجب أولًا أن نتعرف على صفات الشخصية القوية ومعايير قوة الشخصية. الشخصية القوية هي من تتمسك بمواقفها ومبادئها، ولا تخضع لرغبات أو اتجاهات الغير، هي من تستطيع تجاوز المحن والصعوبات بقوة ولا تنهار تحت وطأة الأحداث، الشخصية القوة هي من تتمتع بالصدق مع الذات ولا تقع فريسة التناقضات أو التردد أو الخلط.

خطوات عملية لبناء شخصية قوية

أيا كان طبيعة شخصيتك وأيا كانت سماتك فإنك تستطيع أن تبني لنفسك شخصية قوية جدًا متزنة باتباع الخطوات التالية:

قرر أن تكون صاحب شخصية قوية

أي تغيير في الشخصية وسماتها يبدأ بقرار جريء وحاسم ونية صادقة في التغيير، فغذا انتبهت إلى أنك لا تتمتع بقوة الشخصية التي تكفي لمواجهة الحياة والتغلب على أزماتها ومواقفها فقرر من الآن أن تغيير وتتغير وابدأ.

قيم سمات شخصيتك الان وقومها

مهما كانت الشخصية ضعيفة أو مهزوزة فهي لا تخلُ من بعض الجوانب الإيجابية، لذا فإنه من الذكاء حين ترغب في تقويم شخصيتك وتغييرها للأفضل يجب أولا أن تستعرض بحكمة وموضوعية مزاياها وعيوبها فتبقي على المزايا وتنميها وتبرزها، وتحاول جاهد أن تصلح عيوبها وتغيرها وتستبدلها، ولا يحتاج الأمر سوى لنظرة موضوعية وصدق مع الذات.

اقرأ كذلك:   ما هو مفهوم الكاريزما وأساسياتها عند الشخص

اكتب سمات شخصيتك كما تراها أنت وكما يراها المقربون منك، واجتهد في تغيير كل ما هو سيء، وتعزيز كل ما هو جيد.

لا تنتبه لتقييم الآخرين

بداية اكتساب شخصية قوية أن تتحرر من اهتمامك وتركيزك على تقييم الآخرين، ولا تلتفت إليه وأن تتصرف من منطلق حرية الرأي والفكر، ولا تهتم لكلماتهم المحبطة ولا تعليقاتهم السلبية، لا تصاحب من يثبطون عزيمتك ويجذبونك إلى الخلف، تحرك نحو تحقيق أهدافك بصبر وجلد ولا تتركهم يعيقون أحلامك.

لتكن قراراتك نابعة من داخلك

استكمالا للنقطة السابقة فإنك إن كنت ترغب في بناء شخصية قوية ومستقلة احذر أن تكون إمعة أو صدى لصوت غيرك، كون أفكارك وأعلن عنها بقوة وحرية واعتزاز حتى وإن عارضك العالم كله.

كن غامضًا

الغموض سر من أسرار الشخصية القوية والجذابة أيضًا، فأصحاب الشخصيات القوية لا يجعلون حياتهم كتابًا مفتوحًا لغيرهم، ولا يسمحون لكل من هب ودب باقتحام عالمهم ومعرفة خباياهم وأسرارهم.

لا تُطلع أحد على نقاط ضعفك

مهم جدا أن لا تطلع العالم على أسرارك ولكن الأهم ألا تكشف لأحد عن نقاط ضعفك ولا تعرفهم ما يسيئك أو يشوه صورتك أمامهم، أو حتى يستجلب شفقة أحدهم لأن أصحاب الشخصيات القوية لا يمكنون أحدًا من الضغط عليهم أو استغلال نقاط ضعفهم، ويحرصون على الظهور ومواجه الحياة بوجه مشرق ونظرة قوية مهما كانت دواخلهم مهشمة أو ضعيفة.

كن إيجابيًا ومتفائلاً

كن ايجابيا ومهما رأيت من الصعوبات الأزمات فابحث فيها عن الدروس والحكم التي تنير بصيرتك وتقوي عزيمتك وتوسع مداركك.

جرِّب

التجربة هي الدروس التي تسمح لك الحياة بتعلمها إذا كنت تتمتع بالجرأة والشجاعة، لا تكون رأيك بناء على تجارب الآخرين بل جرب بنفسك وتعلم الدروس التي تهديها لك الأقدار بنفسك، واستكشف أسرار الحياة دون خوف.

اقرأ كذلك:   اللغة العربية في عصر العولمة

لا تتردد

التردد وعدم القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة هو أكبر دليل على ضعف الشخصية، لذلك يجب التخلص منه باتخاذ القرارات مهما كانت، فاتخاذ قرار خطأ خير ألف مرة من التردد وتضيع الوقت دون أي قرار، افعل ما يطمئن له قلبك واستعد لتحمل التبعات حلوها ومرها.

تقبل النتائج بصدر رحب

مهما كانت نتائج قراراتك واختياراتك فتعلم كيف تتحملها وتعالجها دون أن تلقي اللوم على نفسك ولا على غيرك، تحملها بصدر رحب واستكشف ما فيها من العبر، وتعلم منها لكي تدرك أخطاء الماضي، ولا تحكم على أي تجربة إلا بعد انتهاء التفاصيل ومعرفة النتائج ومعايشتها.

السابق
كيف تبدأ مشروع جديد
التالي
كيف تجبر الآخرين على احترامك

اترك تعليقاً