حياة

كيف تتعاملين مع الصديقة الغيورة


الصديقة الغيورة

تُعد الغيرة بين الأصدقاء أمر طبيعي شرط أن تبقى في حدود مقبولة بعيداً عن الأذى ولكن إذا تعدت هذه الغيرة حدها فقد تصبح خطرة وتؤدي إلى انتهاء العلاقة إلى الأبد.

إلى جانب ذلك، من المتداول في المجتمع أن الغيرة بين الصديقات من الأكثر انتشاراً لكن تبقى هناك الكثير من المشككات في هذا الأمر وبرأيهن أن الرجال أفضل في إخفاء مشاعر الغيرة فقط.

هل هنالك شعور بالغيرة بين الرجال بعضهم البعض؟

يقول الدكتور عمرو يسري “استشاري نفسي”، بالنسبة للرجال فإن لديهم مشاعر الغيرة خاصة حين يكرم الله رجل بشيء ما ولكن الآخر لم يحصل على هذا الشيء الذي سلبه الله منه وأعطاه للآخر.

على الجانب الآخر، يمكننا القول بأن النساء والبنات عامةً لديهم قدرة ضعيفة في كبت الإحساس والمشاعر الخاصة بهم مقارنة بالرجال، لذلك فإننا نراهم دوماً يعبرون عن هذه المشاهر نتيجة الاندفاع الذي يقومون به وعدم القدرة على التحكم في أنفسهم مقارنة بالرجال الذين يستطيعون التحكم في هذا الأمر.

ما هي علامات الغيرة عند الصديقة الغيورة؟

يجدر علينا الإشارة إلى أن الصديقة الغيورة يصاحبها في هذه الغيرة انفعال زائد عن الحد ولا تجلس براحة تامة مع صديقتها وإنما تسألها دوماً عن الأشياء التي تقتنيها وعن ما اشترته جديداً من ثياب إلخ إلخ..، لذلك فإن هناك في بعض الأحيان خلط بين إحساس الغيرة وبين شعور الغبطة للآخر ومن ثم نلاحظ أن الغيورين هم من يودون الظهور بصورة مبالغ بها أمام الآخرين ويحاولون دوماً تغيير أشكالهم وأجسامهم حتى يظهرون أجمل من الغير وهؤلاء يغار منهم بدرجة أكبر من أولئك الذين لديهم تركيز كبير على تحقيق الذات عن طريق العمل أو الدراسة أو ما شابه ومن ثم أيضاً يجب على الإنسان ضرورة التركيز في طريقة جيدة لعرض الذات أمام الآخر حتى لا يثير فيه شعور الغيرة – بناءً على رؤية الطبيب.

اقرأ كذلك:   نصائح التعامل مع الطالب الراسب بشكل سليم

ما هو شعور الغيرة عند النساء؟

هناك جزء موجود عند النساء وغير موجود عند الرجال وهو أنهم يحبون الظهور في المجتمع الذين يعيشون فيه بشكل أجمل، لذلك فإننا نرى النساء يهتمون بارتداء الثياب أكثر من الرجال كما أنهم يهتمون بالمكياج بدرجة أكبر من الرجال كما نرى.

أضاف ” يسري “: للغيرة علاقة بما يسمى حب لأخيك ما تحبه لنفسك ومن ثم يجب أن نعلم أبنائنا الصغار على حب الغير منذ الصغر ونفرح لهم.

أما الغيرة فهي على العكس لأن بها شيء من الحسد كما أن الغيرة بها جزء من الحقد ومن ثم يجب أن نمتثل في قول النبي صلى الله عليه وسلم ” استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ” وذلك لأن الأشخاص الذين يغارون منهم عادةً ما يظهرون في المجتمع بصورة جلية وهم الأشخاص الذين يغيرون في أنفسهم وشخصياتهم وملابسهم أمام الآخرين، لذلك يمكننا القول بأن الغيرة قد تكون جزء من الحسد يجب التنبه إليه.

وأخيراً، تكمن مشكلة الشخص الذي يود الظهور أمام الآخرين أنه من داخله به درجة من الخواء وليس لديه ثقة بالنفس وإنما يعاني من النقص وعدم القدرة على إثبات الذات كما أنه لا يركز على التغيير الحقيقي في نفسه حتى يظهر أجمل أمام الآخرين وإنما يأخذ مقتنيات غير طبيعية قد لا تتناسب أحياناً مع شخصيته ليظهر بها أمام المجتمع الذي يعيش فيه ومن ثم يجب التنبه لهذا الأمر.

السابق
العلاقة بين الأصدقاء .. نقاط هامة ومحورية
التالي
فن التعامل مع زملائك في العمل

اترك تعليقاً