كيف تتفادى رائحة الفم في رمضان

صورة , رجل , رائحة الفم في رمضان , التهاب الأسنان
رائحة الفم

كيف يتعامل الإنسان مع رائحة الفم في رمضان

قالت “د. أروى عطا الله” أخصائية طب وتجميل الأسنان. بصورة عامة يجب على الإنسان تفادي رائحة الفم في رمضان والإهتمام بصحة ونظافة أسنانه، وأن يجعل ذلك نمط حياتي معتاد وليس فقط في رمضان.

وتحتاج الأسنان إلى إهتمام زائد خلال شهر رمضان، نتيجة لقلة اللُعاب في الفم، الناتج عن الصيام عن شرب الماء والسوائل فترة طويلة من اليوم، واللُعاب يلعب دور قوي في مقاومة البكتيريا المتراكمة على الأسنان واللسان، هذه البكتيريا تُعد سبب مباشر لظهور الرائحة الكريهة.

هذا الإهتمام الزائد يتحقق بمجموعة من الخطوات مثل:
• غسل الأسنان بالفرشاة (التفريش) مرتين يوميًا على الأقل، ولا يكون التفريش للأسنان فقط، ولكن تمتد عملية التفريش لتطال الجزء النهائي من سطح اللسان الخلفي، حيث أن الطبقة البيضاء اللزجة التي تتكون عليه هي سبب رائحة الفم في رمضان.
• مع إستخدام الخيط السِنِي.
• مع إستخدام مطهرات الفم والأسنان (المضمضة).
• كما يمكن مضغ أنواع طبيعية من العلكة في الفترة ما بين الإفطار والسحور، لزيادة إفراز اللُعاب بالفم.
• شرب كميات كبيرة من الماء لزيادة إفراز اللُعاب.
• قلة التدخين.
• الإمتناع عن النوم المباشر بعد تناول السحور.

هل توجد فرشاة خاصة للسان؟

نعم توجد فرشاة خاصة لنظافة اللسان متوفرة بالصيدليات والأسواق، ولكن لا يوجد معجون خاص له، بل يمكن إستخدام نفس معجون الأسنان لتفريش اللسان، بدون أي ضرر عليه.

هل الخطوات السابقة تقضي على رائحة الفم في رمضان

أوضحت “د. عطا الله” ممارسة خطوات التنظيف السابقة تقضي تمامًا على رائحة الفم في رمضان طوال اليوم والليلة، نظرًا لأنها تساعد على زيادة إفراز اللُعاب في الفم، وبالتالي المحافظة على الفم نظيفًا لمدة أطول خلال اليوم. كما يمكن أن نتجنب الأغذية ذات الروائح النفاذة في وجبة السحور، مثل البصل والثوم، لأن الرائحة ستظل باقية بالفم حتى لو اتبعنا خطوات التنظيف المذكورة.

كذلك يجب تناول الأغذية الخفيفة في وجبة السحور، والإبتعاد عن الوجبات الدسمة، حيث أنه لإتمام عملية الهضم تقوم المعدة بإفراز حامض، مما يجعل البروتين بالوجبة يتحول إلى حامض بعد الهضم، لتظهر الغازات في المعدة، وهي من الأشياء المسببة لرائحة الفم في رمضان.

ورغم أن السنة النبوية الشريفة تحث على تأخير السحور، إلا أنه طبيًا يُكره النوم بعد السحور مباشرة، لأن المواد الحامضة الموجودة في المعدة بعد الأكل تخرج إلى الفم أثناء النوم، الأمر الذي ينتج عنه تآكل الأسنان وإلتهابات اللثة، وهما مسببان قويان لرائحة الفم في رمضان.

كم مرة تُستخدم مطهرات الفم (المضمضة) في اليوم؟

وتابعت “د. عطا الله” يمكن إستخدام المضمضة المحتوية على الفلورايد مرتين يوميًا، بشرط عدم الإكتفاء بنوع واحد لمدة زمنية طويلة، فعلينا تغيير نوعها كل فترة، حتى لا تعتاد البكتيريا الموجودة بالفم عليها، وبالتالي تصبح غير مؤثرة عليها. وبالنسبة لإستخدام المضمضة في رمضان يفضل الأنواع الغير محتوية على الكحول، حتى لا يحدث جفاف بالفم، خصوصًا مع قلة شرب الماء.

هل عملية تنظيف الأسنان عند الطبيب ذات فائدة إذا تمت قبل رمضان؟

تنظيف الأسنان عند طبيب أسنان متخصص عظيمة الأثر، وتزيل الجير والأوساخ من الأسنان، فإذا قام بها الفرد قبل رمضان فبها ونعمت، لراحة الفم والأسنان، وخلوهما من مسببات الرائحة الكريهة بشكل كبير.

هل تناول التمر عامل مُطهر للأسنان والفم؟

من عظمة السنة النبوية المطهرة إستحباب الإفطار على التمر، ومن بديع خلق الله – جلى وعَلَى- أن التمر يحتوي على مادة الفلورايد، وهي المادة التي تساعد على طهارة الفم والأسنان، والقضاء على البكتيريا، كما لها أثر واضح في تقوية الأسنان.

هل الفم وحده مسئول عن الرائحة الكريهة؟

يجب أن نعرف إبتداءًا أن الفم ليس وحده مسئولًا وحيدًا عن الرائحة الكريهة، بل يوجد أعضاء أخرى تؤثر على رائحة الفم في رمضان، ومنها: المعدة، اللوزتين، الجيوب الأنفية.

رابط مختصر:

أضف تعليق