طب وصحة

كيف تصل إلى وزن مثالي

صورة , الوزن المثالي , إنقاص الوزن

كيفية الحصول عل الوزن المثالي؟

قالت “د. روان آل علي” أخصائية التغذية. من منا لا يسعى إلى الوصول إلى الوزن المثالي وهو الذي يساعد الجسم على أن يعمل بأقصى كفاءة وفعالية ويحمي من بعض الأمراض والمشاكل الصحية، فمن المعروف للجميع أن السمنة المفرطة تؤدي إلى العديد من الأمراض كالقلب والسكر وارتفاع ضغط الدم.

أما عن الوزن المثالي للجسم فهو غير مرتبط برقم معين ولكنه يختلف من شخص إلى آخر وهناك عوامل عدة تساعد على الوصول للوزن المثالي ومن أهمها الأكل الصحي وممارسة الرياضة وكثرة شرب الماء.

أما عن الأكل فيأتي وقت الأكل ونوعه وكميته في المقام الأول، أما بالنسبة للنوم فيجب أن يكون ليلاً من 7 إلى 8 ساعات يومياً كما أن ممارسة الرياضة فيجب أن تكون على الأقل 5 أيام أسبوعياً من نصف ساعة حتى ساعة ونصف وتكون للحفاظ على الوزن.

أما بالنسبة للماء فمن الواجب على أي إنسان يهدف إلى الحصول إلى الوزن المثالي ضرورة شرب ما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم أي ما يعادل لترين من الماء.

باأما عن الطبق المثالي للطعام فإنه يتكون من عدة أقسام لكل منها نوع معين ويجب أن يكون الطبق المثالي عبارة عن نصفين من الأكل أولها هو السلطة ثم ينقسم النصف الثاني من هذا الطبق المثالي بين البروتين والنشويات وفي بعض الحالات التي يهدف فيها الشخص إلى تخفيف وزنه يمكنه عدم تناول النشويات في هذا الطبق الغذائي ولكنه يكثر من تناول السلطة والبروتين ولكن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس، لذلك يُنصح دوماً بتناول الأكل الصحي بشكل معتدل.

وأخيراً، بعد الوصول إلى الوزن المثالي لابد من اتباع بعض الخطوات للحفاظ كالتجديد والتنويع في طريقة الأكل كي لا يشعر الجسم بالملل والنفور من أنواع الطعام المتكررة ويمكن للإنسان تطبيق ذلك عن طريق تحضير الطعام بطريقة مختلفة أو إضافة مكونات جديدة إليه أو من خلال البحث عن وصفات جديدة وتجربتها.

السابق
كيفية التوفيق بين العمل والمنزل للمرأة
التالي
تأثير البيئة المحيطة على سلوكياتنا

اترك تعليقاً