Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف تكون وجبة الإفطار صحية

الإفطار ، الغذاء الصحي ، الكالسيوم ، الحليب ، زبدة الفستق ، الشوفان ، حبوب الشيا ، الفواكه
ما فائدة الأغذية العضوية؟

أجابتنا الأستاذة “رند الديسي” أخصائية التغذية بقولها: تتميز الأغذية العضوية بأنها مصادر طبيعية للفيتامينات والمعادن وفي نفس الوقت هي خالية من المبيدات الحشرية والكيماويات الضارة بصحة الإنسان، لذلك يُنصح بها دائمًا.

ما أبرز الأفكار الغذائية لإعداد وجبة إفطار صحية ومناسبة لكل أفراد الأسرة؟

أشارت “أ. رند” إلى أنه توجد العديد من الأفكار والمكونات الغذائية البسيطة التي تساهم في إعداد وجبة إفطار صحية ومفيدة وفي نفس الوقت تتناسب مع الأذواق المختلفة لأفراد الأسرة، فليس من الضروري أبدًا تقديم نفس الأصناف كل يوم، بل يجب التنويع كنوع من ترغيب الأطفال وأيضًا البالغين وكبار السن في الإستفادة الغذائية من هذه الوجبة الرئيسية الهامة، ويمكن لنا ذكر مجموعة من الأفكار والمكونات المفيدة غذائيًا للجميع وبخاصةً الأطفال حتى لا يصابوا بالملل من تكرار نفس الأصناف كل صباح.

وتجدر الإشارة أولًا إلى أن المعنى الأساسي لتعبير “إفطار صحي” هو أن تمد هذه الوجبة الجسم البشري بما لا يقل وبما لا يزيد عن 200 سُعر حراري لأن زيادة السعرات الحرارية المتحصل عليها عن ذلك يجعل وجبة الإفطار عنصر مساعد في زيادة وزن الجسم.

وتابعت “أ. رند” قائلة: من أبرز الأفكار لإفطار صحي ومفيد هي:

1. ساندويتش زبدة الفستق: ومكوناته:
• شريحة من خبز التوست، ويفضل أن يكون من النوع الأسمر لأنه غني بالألياف.
• على التوست تتم إضافة ما يعادل ملعقتي طعام من زبدة الفستق، وهذه الكمية تمد الجسم بنسبة عالية من البروتينات المختلفة وفي نفس الوقت تمد الجسم بالدهون الصحية اللازمة.
• وعلى نفس شريحة التوست يمكن إضافة قطع الموز.
• كذلك يمكن إضافة بذور الشيا أو بذور الكتان على هذا الساندويتش حيث أنها غنية بالحديد والكالسيوم والأوميجا 3، والجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية صنفت بذور الشيا كأحد أغنى المواد الغذائية بالعناصر الضرورية للجسم البشري.

2. طبق الشوفان، ويُحضر كالتالي:
• تُضاف ثلاثة ملاعق طعام من حبوب الشوفان على كوب من الماء أو كوب من الحليب، ويُخلط جيدًا على النار حتى الحصول على قوام هُلامي، ويتميز الشوفان بأنه لا يحتوي على الجلوتين وبالتالي لا خوف منه مع الأطفال المصابين بحساسية القمح.
• ولكسر حدة مرارة حبوب الشوفان يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من السكر البني أو إضافة ملعقة من العسل الأبيض بشرط أن يكون ذلك مع الأطفال الأكبر من عام.
• ويمكن أيضًا إضافة العنب المجفف والمشمش المجفف والتمر المجفف والتوت المجفف لزيادة القيمة الغذائية لهذا الطبق وفي نفس الوقت لا يمد الجسم إلا بـ 200 سُعر حراري أي أنه إفطار صحي.

3. اللبن وحبوب الشيا والفواكهة:
• يتم إضافة ملعقتي طعام من حبوب الشيا على كوب من الحليب.
• ثم إضافة بعض من حبوب الفطور الجاهزة على هذا الكوب.
• ثم يتم إضافة الفواكهة المجففة مثل التمر والتوت والمشمش.. إلخ.

4. كيك الأرز: وهو منتج متوفر في المتاجر على شكل شرائح مستديرة من دقيق الأرز مشوية ومقرمشة مثل الشيبسي، وهو مصدر غذائي صحي جدًا للأطفال ويحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف وقليل في السعرات الحرارية، وهو ذو طعم لذيذ وأفضل كثيرًا من شرائح البطاطس المقلية.

5. بسكويت بذر الكتان مع الحليب: وهما مصدران غنيان بالألياف والبروتين والكالسيوم، وفي نفس الوقت منخفضين في السعرات الحرارية بما يجعله إفطار صحي ومختلف.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *