كيف نختار الإضاءة المناسبة لكل بيت

الإضاءة المناسبة لكل بيت

ما هو الـ “CRI”؟

يقول مهندس الديكور “محمد بيضون”: أن الـ “CRI”كمصطلح فهو اختصار لـ Colour ،Rendering Index ويصف دقة إنتاج مصدر الضوء للألوان ضمن مجال من ١ إلى ١٠٠، والرقم الأدنى يعني إنتاج لون سيء وغير دقيق، وبعض مقاييس اللون مثل Sekonic C-700 أو Gossen Mavospec، ويمكن أن تقرأ وتعرض قيمة CRI لمصدر الضوء المقاس وهذا يجعل منها أدوات رائعة للمقارنة بين مصادر ومصانع الضوء المختلفة عند العمل في التصوير الفوتوغرافي أو تصوير الفيديو، وعلى أيّة حال هذه المقاييس ربما تكون باهظة الثمن بالنسبة للعديد من المصورين ورغم أنك تستطيع استئجارها لكنها غير ضرورية جدا، والمصنعون غالباً يدرجون نسبة CRI للأضواء الخاصة بها على المواقع الإلكترونية.

وكقاعدة عامة أي مصدر ضوء ذو تصنيف CRI يبلغ ٩٠ أو فوق يكون مصدر نقي للألوان، معظم مصادر التنغستين الجيدة تملك نسبة CRI يبلغ ٩٠ أو فوق وغالباً فوق ٩٥؛ حيث ان ضوء الشمس يملك أفضل قيمة على الإطلاق.

ومن الجدير بالذكر أن الإضاءة في محلات الملابس التجارية يجب إجبارياً أن يصل رقم الـ “CRI” إلى ٩٠+، وكذلك الحال بالنسبة للمطاعم، أما في المتاحف فيجب أن يصل هذا الرقم إلى ٩٥+؛ حيث يجب أن تكون الإضاءة فائقة الجودة، ويختلف هذا الرقم إذا تحدثنا عن المنزل، بل يختلف من غرفة لأخرى.

كيف نختار الإضاءة المناسبة؟

للإضاءة أسلوب محدد في الاختيار، والتي تختلف من غرفة لأخرى، وسيذكر المهندس “بيضون” بعض من هذه النصائح التي يجب اتباعها عند اختيار الإضاءة، والتي من أهمها:

  • اختيار الإضاءة الدافئة والخفيفة في غرفة الاستقبال “Reception Room”؛ فتكون الإضاءة خفيفة ومُسلطة فقط على السقف، والحيطان، والأرضية، أما عن الـ “CRI” فلا يتم قياسه في مثل تلك الإضاءات الخفيفة، لكنها غالباً ما تكون ٩٠.

ومن الجدير بالذكر أن الإضاءة يجب أن تكون مُختارة بدقة في جميع الأماكن والمحلات التجارية؛ حيث أنه حتى في محلات بيع الفواكه إذا كانت شدة الإضاءة ٧٥، ستختلف تماماً عن تلك الإضاءة التي شهدتها تصل إلى ٩٠، فنجد الفاكهة في ضوء ٧٥ باهتة وغير جذابة للمستهلك.

  • اختيار الإضاءة المناسبة في غرفة التليفزيون؛ حيث يجب أن لا يكون مصدر الضوء مـسلط على التليفزيون؛ حتى لا يتسبب ذلك في حدوث انعكاس للإضاءة “Reflection”.

ويفضل بعد أن يتم فرش الأثاث في المنزل، وبعد رسم الخريطة الخاصة بالأثاث أن يتم عمل خطة كاملة للإضاءة المناسبة على هذا الأثاث، ولا يفضل أبداً أن يتم اختيار الإضاءة قبل الأثاث باي شكل من الأشكال.

  • استخدام الإضاءة المخفية “Indirect light” في بعض الأحيان، خاصةً في المحلات التجارية الطويلة نوعاً ما، مع استخدام الإضاءة الواضحة “Direct light” في الأماكن التي يفضل أن يتم تسليط الضوء عليها، مثل الابواب على سبيل المثال.

وأخيراً فيشير المهندس “محمد” على أنه يجب أن ندرك أيضاً أن نوعية المصابيح المستخدمة لها دوراً في الإضاءة وجودتها، ووضوحها؛ لذلك فيجب أن يتم اختيار أنواع المصابيح بكل دقة.

رابط مختصر:

أضف تعليق