Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف يؤثر الفقر بشكل سلبي على المجتمعات

الفقر , المجتمعات , Poverty , صورة

تعاني المجتمعات بشكل عام ومجتمعات العالم الثالث بشكل خاص من مشاكل في الضوابط والتعليم إلى البطالة وغيرها، ومعظم هذه المشاكل مردها إلى حالة أو حالات الفقر التي تنتشر في هذه المجتمعات حيث ينتقل ويظهر تأثير الفقر السلبي على نواحي عديدة وقطاعات شتى في المجتمع.

تعريف الفقر في علم الاجتماع

تقول الدكتورة خلود عباس “أخصائية اجتماعية”، لغاية الآن لا يوجد اتفاقية عالمية ودولية للوصول إلى تعريف موحد لمعنى الفقر نظراً لتداخل الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي بداخل كل دولة على حدة ولكن الاتفاق كان على أن الفقر هو حالة من الحرمان النسبي أو المطلق والتي تمنع الفرد من سد حاجاته الأساسية من الغذاء والصحة والتعليم والمسكن بالإضافة إلى أنه بعدما لا يستطيع المواطن سد حاجاته الأساسية في الحياة فإنه يفتقر إلى سد حاجته النفسية مثل تقدير الذات والعلاقات الاجتماعية وبعض الحاجات النفسية الأخرى.

وتابعت أخصائية الاجتماع قولها، يعتبر القطاع الأبرز والذي يتأثر بصورة مباشرة وواضحة نتيجة الفقر هو التعليم لأنه بسبب التعليم فإننا نصير تجاه الأمية في المجتمع وزيادة نسبة الجهل فبالتالي يصير لدينا كثرة في الانحرافات وعدم وجود فرص عمل للأشخاص وقد يجهل المواطن حقوقه نتيجة الأمية، وحينئذ يمكننا التعبير عن الجهل بأنه آفة كبرى تصيب أي مجتمع ومن ثم لا يستطيع هذا المجتمع أن يتطور وينمو.

سياسات الإفقار والهدف منها

في كافة الدول العربية النامية يتبعون سياسات إفقار للشعوب والمجتمعات والتي نراها جلية في زيادة الضرائب وزيادة الأسعار الغذائية حتى وصلنا لمرحلة من خفض الحد الأدنى للأجور وهذا ما يتمثل في سياسات الإفقار للشعب والمواطن.

يبقى الهدف من هذه السياسة في الإفقار بعد الفساد هو محاولة تغطئة صندوق أو خزانة الدولة ولكن ذلك يؤثر على الشعب ويفشل في النهاية.

وأردفت ” خلود “: بالنسبة للأمم المتحدة فإن أكثر من عشر سكان العالم اليوم يعيشون في اليوم الواحد بأقل من 1,90 دولار وهذا يعتبر مؤشر خطير لربط الفقر بالتنمية المستدامة.

نعرف جميعاً أن هناك قمة الألفية والتي حدثت في عام 2000 ونصت على وجود 16 هدف يجب أن يتم تنفيذها قبل حلول عام 2030 ومن ضمنها خطة محاربة الفقر في عام 2015 وها هو الآن قد مر عام 2015 ولم نر أي توقف للفقر في دول العالم بعد ولكننا نلاحظ أننا إزاء حالة من زيادة الفقر وعدد الفقراء حول العالم أجمع على الرغم من وجود قمم دولية بين الحين والآخر دون أن تغير هذه القمم من الواقع المرير والسيء الذي يعيشه الكثير من الفقراء حول العالم.

مظاهر الفقر على المجتمعات

للفقر مظاهر عدة بين عدم التعليم وكثرة الإنجاب وغيرها من الظواهر الأخرى كما أن للفقر آثار أخرى على المجتمع والفرد خاصة في المجتمعات العربية التي ولَّد فيها الفقر حالة من الفردية أكثر من الجماعية بجانب الكثير من النتائج الأخرى للفقر كفساد الأخلاق بجانب كثرة السرقات والجريمة وتزايد بعض الظواهر الأخرى مثل التشرد وغيره ومن الظواهر الأخرى الناتجة عن الفقر.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *