Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف نجعل إفطار رمضان وجبة صحية

إفطار،صحي،شهر،رمضان،صورة
الإفطار الصجي في شهر رمضان

كيف تتجنب تخمة رمضان ؟

كثير من الناس يعاني من وجبات رمضان الغير صحية فماذا نفعل ؟
تقول “د. ريما مصطفى سلمان” أخصائية التغذية العلاجية والرياضية: أنها عادات خاطئة اكتسبناها ونكررها كل رمضان، ونخرج بنفس المشاكل الصحية من كل رمضان. الصيام الهدف منه هو تنظيف الجسم من السموم، وخصوصاً تنظيف الجهاز الهضمي، أفضل أوقات الرجيم هو شهر رمضان، إن التزم الشخص بالمعايير الصحية في تناول الطعام ينقص وزنه كثيراً بطريقة طبيعية. ففترة الصوم لديها وقت لتجديد الجهاز الهضمي، فهي تقلل من إفراز العصارة المعدية الموجودة بها. وجبة الإفطار بعد راحة المعدة لفترة طويلة تكون بأربع أشواط من الغذاء، الشوط الأول يكون بعد أذان المغرب بتناول ٣ حبات من التمر ومعه كأس من الماء ثم تجهيز المائدة حتى يتم تهيأة المعدة للغذاء الثاني (الشوط الثاني). لابد من إحتساء الشوربة الدافئة لتستقبله المعدة حتى تتلين المعدة وتكون محتوية على الخضار. السمبوسك يكون بطريقة صحية، الحشوة تكون قليلة الدسم، فإذا كانت جبنة يجي أن تكون قليلة الدسم. ويكون السمبوسك مشوي بدلاً من مقلي، ثم بعد ذلك طبق من السلطة، ولا يجب تناول أي شيء آخر، فالمعدة أكتفت ألياف وبروتينات ونشويات. أكبر العادات الخاطئة تناول القهوة بعد الوجبات مباشرة لأنها تحتوي على كافيين، منبهات عصبية للمعدة، فالماء واللبن أفضل شيء، أما القهوة تحدث عسر هضم، وغازات.

الشوط الأخير بعد صلاة التراويح وتسمى وجبة العشاء، ويحتوي على قطعة من اللحم أو الدجاج أو سمك مشوي، أو خضار مطبوخ على البخار، مع سلطة فقط لا غير هذه الأشواط تحسن من عملية الهضم، الإستفادة من كل المواد الغذائية الموجودة في الغذائي نفسه.

بعض الناس تفضل تناول الحلويات بعد الفطور مباشرة، وهذه عادة خاطئة. يمكن تناول الحلويات ولكن بكميات مقننة ولا يستخدم فيها السكر الأبيض بل يستخدم السكريات البديلة مثل (سكر استيفيا) وهو نباتي ومصرح به ويكون مطحون، ويفضل استخدام العسل لأنه أفضل شيء وليس به أي مكونات مضرة. لابد أن يكون تناول الحلويات بعد الوجبة الرئيسية بساعتين على الأقل.
ثم تأتي الوجبة الأخيرة وهي وجبة السحور.
يجب تقسيم الوجبات حتى نستفيد من الطعام بشكل صحي ومفيد بدون تخمة أو أرهاق للمعدة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *