كيوراتان – Curatane | لعلاج آفات حب الشباب الشديدة

كيوراتان ٥ ملغ، ١٠ ملغ، ٢٠ ملغ، ٤٠ ملغ كبسولات Curatane capsule / أيزوتريتينوين Isotretinoin

التركيب:
تحتوي كل كبسولة على: Isotretinoin 5 mg أيزوتريتينوين 5 ملغ
تحتوي كل كبسولة على: Isotretinoin 10 mg أيزوتريتينوين 10 ملغ
تحتوي كل كبسولة على: Isotretinoin 20 mg أيزوتريتينوين 20 ملغ
تحتوي كل كبسولة على: Isotretinoin 40 mg أيزوتريتينوين 40 ملغ
مواد غير فعّالة ومثيرة للحساسيّة في المستحضر – اُنظر البند ٦ “معلومات إضافيّة”.

اقرأ الصفحة بتمعّن حتى نهايتها وذلك قبل البدء باستعمال الدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء. إذا كانت لديك أسئلة إضافيّة فتوجّه إلى الطبيب أو إلى الصيدليّ.
احتفظ بالصفحة. من الممكن أن تحتاج لقراءتها مرة أخرى.
بالإضافة للنشرة، يوجد لمستحضر كيوراتان كراسة المعلومات للمتعالج. تحتوي هذه الكراسة على معلومات سلامة هامة، التي يجب عليك معرفتها قبل بدء العلاج بكيوراتان والعمل بموجبها. يجب قراءة كراسة المعلومات للمتعالج والصفحة للمستهلك بتمعنٍ قبل البدء باستعمال المستحضر. يجب الاحتفاظ بالكراسة لقراءة إضافية عند الحاجة.
وُصف كيوراتان لعلاج مرضك. لا تعطِه للآخرين، لأنه قد يضرّ بهم، حتى لو بدا لك تشابه بين حالتك وحالتهم الطبيّة.
كيوراتان غير مخصّص للأطفال دون جيل ١٢ عامًا.

معلومات هامّة لمراجعتك:
تحذيرات خاصة للنساء/ للفتيات
كيوراتان هو مستحضر ذات احتمال كبير لإلحاق الضرر بالجنين (باللغة الطبيّة: المستحضر هو ماسخ).
بالإضافة لذلك فإنه يزيد من خطر حدوث إجهاض. ولذلك:
١. ممنوع تناول كيوراتان في حال كنت حاملاً أو تظنين بأنك حامل.
٢. ممنوع تناول كيوراتان أثناء الإرضاع. هناك احتمال مرتفع بأنّ ينتقل الدواء إلى حليب الأم الخاص بك، ومن المحتمل أن يُسبّب الضرر لطفلك.
٣. إلزامي استعمال وسائل منع حمل أثناء العلاج ولمدة شهر بعد التوقف عن العلاج.
يُعطى كيوراتان للنساء في جيل الخصوبة، فقط بشرط أن يلتزمن بوسائل الحذر التالية، بسبب خطر حدوث عيوب خلقية (ضرر للجنين قبل ولادته):
١. يجب بدء العلاج بكيوراتان فقط في حال وجود حالة حب شباب شديدة، وفقط إذا كانت علاجات أخرى قد فشلت (مثل مراهم وكريمات أو مضادات حيوية).
٢. قبل العلاج، على الطبيب المعالج أن يتأكد بأنك لست حاملاً. كذلك، يجب على الطبيب المُعالج أن يشرح لك عن كافة مخاطر حدوث عيوب خلقيّة لدى الجنين خلال العلاج. يجب عليك أن تفهمي أنه ممنوع عليك الحمل خلال العلاج وماذا يجب عليك أن تفعلي للامتناع عن الحمل.
٣. يجب على الطبيب المُعالج أن يزودك بمعلومات حول وسائل منع الحمل التي يجب عليك تناولها لمنع الحمل. يجب على الطبيب أن يحولّك إلى طبيب مختص ليلائم لك وسائل منع حمل.
٤. يجب عليك وبشكل متواصل استعمال وسيلة ناجعة واحدة على الأقل لمنع الحمل، أو يُفضل حتى إثنتين، اللتّان تشملان أوقية ذكرية (كوندوم) أو العازل الأنثوي (ديافراچما) بإضافة قاتل للنطاف (الحيوانات المنوية)، لمدة شهر قبل بدء العلاج، في فترة العلاج وحتى أربعة أسابيع من يوم إيقاف العلاج. قبل بدء العلاج بكيوراتان، سيطلب منك الطبيب إجراء فحص حمل، الذي يجب أن يكون سلبيًا من أجل تناول المستحضر.
٥. يتوجب عليك استعمال وسائل لمنع الحمل حتى لو لم يكن لديك طمث (دورة شهرية) أو كنت غير نشطة جنسيًا (إلا إذا قرّر الطبيب بأنه لا حاجة بذلك).
٦. يتوجب عليك أن تكوني قادرة على التقيّد بالوسائل الضروريّة لمنع الحمل كما هو مفصّل في هذه الصفحة.
٧. يتوجب عليك الموافقة على زيارة الطبيب مرة في الشهر للمتابعة ولإجراء فحوصات حمل إضافيّة بحسب قرار طبيبك المُعالج.
من الجائز أن يُطلب منك إجراء فحص حمل بعد ٥ أسابيع من التوقف عن العلاج ب كيوراتان. يُحظر عليك الحمل خلال فترة العلاج ب كيوراتان وخلال شهر بعد إنتهاء العلاج.
إذا أصبحت حاملاً رغم كل وسائل الحذر خلال فترة العلاج بكيوراتان وحتى أربعة أسابيع من يوم إنتهاء العلاج، توقفي في الحال عن تناول الدواء وتوجهيّ إلى الطبيب المُعالج. من الجائز أن يوجهك الطبيب المُعالج إلى طبيب مختص آخر للاستشارة.
يزودك الطبيب المُعالج ب “كراسّة معلومات للمتعالجين بكيوراتان” التي تشمل شرح حول الحمل ووسائل منع الحمل. إذا لم يتم تزويدك بالكراسة، الرجاء أطلبيها من الطبيب المعالج.
إنّ الوصفات الطبيّة للنساء القادرات على الحمل محدودة ل ٣٠ يوم علاج. يتطلب الأمر وصفة طبيّة جديدة لمواصلة العلاج. فترة صلاحيّة كل وصفة طبيّة هي ٧ أيام من لحظة إصدارها.

تحذيرات خاصة للرجال:
• على ما يبدو أنّ العلاج بكيوراتان لا يُلحق الضرر بالنطاف (الحيوانات المنوية). خلال العلاج، من المحتمل وصول كميّات ضئيلة من الدواء إلى السائل المنويّ لكن ليس بنسبٍ بإمكانها إلحاق الأضرار للجنين. عليك الحرص على عدم إعطاء كيوراتان للآخرين وخاصة ليس للنساء.
عند الحصول على الوصفة الأولى للعلاج ب كيوراتان، يزودك الطبيب المُعالج ب “كراسّة معلومات للمُتعالجين ب كيوراتان” التي تحتوي على معلومات هامّة حول موضوع العلاج ب كيوراتان. الرجاء قراءة الكراسّة بتمعنٍ وتأكد من فهمك لها بالكامل قبل استعمالك للدواء.

١. دواعي استعمال كيوراتان

• يُستعمل المستحضر كيوراتان لعلاج آفات حب الشباب الشديدة التي لا تستجيب لعلاج دوائيّ آخر مثل مراهم/ كريمات أو مضادّات حيويّة.
المجموعة العلاجيّة – يحتوي المستحضر كيوراتان على المادة الفعّالة أيزوتريتينوين التي هي من مشتقات ڤيتامين A، وتنتمي إلى مجموعة ال ريتينوئيدات.
يجب أن يتم العلاج ب كيوراتان تحت إشراف طبيب الجلد.

٢. قبل استعمال Curatane كيوراتان

يُمنع استعمال Curatane إذا:
• كنت حاملاً أو يوجد شك بأنك حامل.
• كنت مرضعة.
• كنت حساسًا (أليرجيّ) للمادة الفعّالة أيزوتريتينوين أو للفستق (الفول السودانيّ) أو للصويا أو لكل واحد من المركبّات الإضافيّة التي يحتويها الدواء. أنظر التفصيل في البند ٦ “معلومات إضافيّة”.
• كنت قادرة على الحمل ولكنك غير قادرة أو غير مستعدة للتصرف بحسب إرشادات منع الحمل المذكورة في بند “تحذيرات خاصة للنساء/الفتيات” التي تتعلق باستعمال الدواء.
• كنت تعاني من خلل في وظيفة الكبد.
• لديك نسب مرتفعة جدًا من الدهون في الدم (مثلا كوليسترول أو الدهون الثلاثيّة).
• لديك نسبٍ مرتفعة جدًا من ڤيتامين A في جسمك ) .)hypervitaminosis A
• كنت تستعمل مضادّات حيويّة من مجموعة التتراسكلينات (أنظر البند “كيوراتان وأدوية أخرى”).
• يُمنع استعمال كيوراتان للأطفال تحت جيل ١٢ عامًا.
استعمال كيوراتان للأطفال فوق جيل ١٢ عامًا ممكن فقط بعد بلوغ سن النضوج الجنسيّ.
إذا انطبقت عليك إحدى الحالات التي ذُكرت أعلاه، استشر الطبيب قبل تناول كيوراتان.

تحذيرات لكافة المتعالجين:
• يجب عليك إبلاغ طبيبك إذا كنت تعاني (الآن أو في الماضي) من مرض نفسيّ بما في ذلك الاكتئاب، الذهان أو النزعة للانتحار، أو إذا كنت تتناول أدوية لمعالجة إحدى هذه الحالات.
• ردود فعل جلديّة خطيرة مثل حمامى متعددة الأشكال ( erythema multiforme )، متلازمة ستيڤنس جونسون وتقشّر الأنسجة المتموّتة البشروية التسمّمي ( toxic epidermal necrolysis ) تمّ التبليغ عنها عند استعمال كيوراتان. قد يتطور الطفح الجلديّ إلى حويصلات منتشرة أو لتقشّر الجلد. يتوجب عليك الإنتباه أيضًا لحدوث تقرحّات في الفم، في الحنجرة، في الأنف، في الأعضاء التناسليّة والتهاب في ملتحمة العين (احمرار وانتفاخ العينين).
• في حالات نادرة، من شأن كيوراتان أن يُسبّب ردود فعل تحسسيّة خطيرة التي قد يؤثر بعضها على الجلد بشكل إكزيما، شرى hives) ) وكدمات أو بقع حمراء على اليدين والرجلين. إذا تطوّر لديك رد فعل تحسسّي، توقف عن تناول كيوراتان، توجه بشكل عاجل إلى الطبيب وأبلغه بأنك تتناول كيوراتان.
• يجب التقليل من التمارين الشاقة ومن النشاط البدنيّ. كيوراتان قد يؤدي إلى حدوث آلام عضليّة ومفصليّة، خاصة لدى الأطفال والفتيان الذي يمارسون نشاط بدني شاق.
• لقد وُجدت علاقة بين كيوراتان ومرض معويّ التهابيّ. سيقوم الطبيب بإيقاف العلاج ب كيوراتان إذا كنت تعاني من إسهال دمويّ شديد دون أي سابقة لاضطرابات في الجهاز الهضميّ.
• من شأن كيوراتان أن يؤدي إلى جفاف في العينين ولعدم تحمّل العدسات اللاصقة ولصعوبات في الرؤية التي تشمل ضعف الرؤية الليلية. بلّغ الطبيب إذا كنت تعاني من هذه الأعراض. من الجائز أن يطلب منك الطبيب استعمال مرهم لترطيب العينين أو بدائل الدموع. إذا كنت تستعمل العدسات اللاصقة وتطوّر لديك عدم تحمّل للعدسات اللاصقة، فمن الجائز أن تضطر لوضع النظارات خلال العلاج. من الجائز أن يوجهك الطبيب لاستشارة لدى طبيب مختص إذا كنت تعاني من صعوبات في الرؤية ومن الجائز أن تضطر للتوقف عن تناول كيوراتان.
• لقد بُلّغ عن حدوث فرط ضغط الدم حميد داخل الجمجمة عند العلاج ب كيوراتان وذلك في الحالات التي تمّ فيها تناول الدواء كيوراتان مع التتراسيكلينات (نوع من المضادات الحيوية). يجب التوقف عن تناول كيوراتان والتوجه بشكل عاجل إلى الطبيب إذا وُجدت لديك أعراض مثل صُداع، غثيان، تقيؤ، واضطرابات في الرؤية. من الجائز أن يوجهك الطبيب إلى طبيب مختص لفحص إنتفاخ القرص البصريّ في العين (وذمة حليمة العصب البصري).
• قد يؤدي المستحضر كيوراتان إلى إرتفاع نسب إنزيمات الكبد. يقوم الطبيب المُعالج بإجراء فحوصات دم لقياس هذه النسب قبل بدء العلاج بكيوراتان، خلال العلاج وبعده. إذا بقيت نسب إنزيمات الكبد مرتفعة، فمن الجائز أن يقوم الطبيب بخفض جرعة كيوراتان أو يقرر إيقاف العلاج ب كيوراتان.
• في أحيان متقاربة، من الجائز أن يرفع المستحضر كيوراتان من نسب الدهون في الدم (مثل الكوليسترول أو الدهون الثلاثيّة). يقوم الطبيب المُعالج بإجراء فحوصات دم قبل، خلال وعند إنتهاء العلاج ووفقًا لذلك يحدّد الجرعة أو يوصي بتغير الحمية الغذائية عند الضرورة. يوصى بعدم شرب المشروبات الكحوليّة أو على الأقل التقليل من استهلاك المشروبات الكحوليّة التي تستهلكها عادةً – طالما أنت تتعالج ب كيوراتان. أخبر الطبيب المُعالج إذا كنت تعاني من نسب مرتفعة من الدهون في الدم (كوليسترول، دهون ثلاثيّة)، من السكريّ (نسب مرتفعة من السكر في الدم)، من وزن زائد، أو إذا كنت تعاني من التعلق بالكحول. من الجائز أن يحتاج الأمر لإجراء فحوصات دم بوتيرة أكبر. إذا بقيت نسب الدهون بدمك مرتفعة، فمن الجائز أن يقوم الطبيب بخفض جرعة كيوراتان أو أن يقرر إيقاف العلاج.
• أبلغ الطبيب إذا كان لديك مشكلة في الكلية. من الجائز أن يبدأ الطبيب علاجًا بجرعة منخفضة من كيوراتان ومن ثم يقوم بعد ذلك برفع الجرعة الى الجرعة القصوى التي بإمكانك تحملها.
• يجب إطلاع الطبيب إذا كنت تعاني من عدم تحمّل للفروكتوز. لن يصف لك الطبيب كيوراتان إذا وُجد لديك عدم قدرة تحمّل للفروكتوز أو السوربيتول.
• قد يؤدي المستحضر كيوراتان إلى إرتفاع في نسب السكر في دمك. في حالات نادرة، أصبح المتعالجين لمرضى بمرض السكريّ.
من الجائز أن يقوم الطبيب المُعالج بمراقبة نسب السكر في دمك خلال فترة العلاج، خاصة إذا كنت مريضًا بمرض السكريّ، إذا كنت تعاني من وزن زائد أو إذا كنت تعاني من التعلّق بالكحول.
• العلاج ممكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد والشفتين. يوصى باستعمال مستحضرات ترطيب للجلد وللشفتين خلال العلاج. لتجنب تهيّج الجلد، يجب الامتناع عن مستحضرات التنظيف المقشرة للجلد أو المستحضرات المضادة لحب الشباب.
• يجب الامتناع عن التعرض الزائد للشمس وعن استعمال مصابيح وأسرّة التسفّع. قد يصبح جلدك حساسًا أكثر لضوء الشمس. قبل خروجك للشمس، يجب عليك استعمال مستحضر واقٍ من الشمس يشمل عامل وقائي مرتفع ) SPF 15 أو أعلى)، قبعة وملابس طويلة.
• يُمنع إجراء أيّة علاجات تجميليّة في الجلد. قد يؤدي كيوراتان إلى تقصف جلدك بشكل أكبر. يُمنع إزالة الشعر بواسطة الشمع، يُمنع تقشير الجلد بشكل آلي (تسحيج الجلد) ويُمنع إجراء علاجات ليزر خلال فترة العلاج ب كيوراتان ولمدة ٦ أشهر على الأقل بعد انتهاء العلاج. هذه العلاجات قد تؤدي إلى حدوث ندبات، تهيّجات في الجلد، أو في حالات نادرة إلى تغييرات في لون الجلد.
• عليك التذكر بعدم مشاركة كيوراتان مع أي شخص آخر. يجب إعادة الكبسولات المتبقية في نهاية العلاج. استشر الطبيب أو الصيدليّ حول المكان الذي يمكن فيه إعادة الكبسولات.
• يُمنع التبرّع بالدم خلال فترة العلاج بكيوراتان ولمدّة ٣٠ يوم بعد انتهاء العلاج. إذا حصلت امرأة حامل على دمك، فإن الطفل قد يولد مع عيوب خلقيّة.

الأطفال والمراهقون:
كيوراتان غير مخصّص للأطفال تحت عمر ١٢ عامًا، وذلك لأنه ليس معروفًا فيما إذا كان الدواء آمنا أو ناجعًا تحت هذا الجيل.
إن استعمال كيوراتان لدى الأطفال فوق جيل ١٢ سنة ممكن وذلك فقط بعد بلوغهم مرحلة النضج الجنسيّ.

كيوراتان والأدوية الأخرى:
إذا كنت تتناول أو تناولت، مؤخّرًا، أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية بدون وصفة طبّية والمكمّلات الغذائيّة، فأخبر الطبيب أو الصيدليّ بذلك.
لا يجوز تناول إضافات من ڤيتامين A أو مضادّات حيوية من مجموعة التتراسيكلينات خلال فترة العلاج بكيوراتان. يُمنع استعمال مستحضرات أخرى لعلاج حب الشباب التي تؤدي إلى تقشّر الجلد، أو أي مستحضر آخر أو منتج تجميليّ الذي ممكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد، مستحضرات تحتوي على كحول، إلا إذا أعطى الطبيب تعليمات أخرى.
مع ذلك، يوصى باستعمال مستحضرات ترطيب أو مستحضرات مطرّية للجلد (كريمات أو مستحضرات للجلد التي تمنع فقدان الماء من الجلد وذات تأثير مطرّي للجلد).

استعمال الدواء والغذاء: يُمنع المضغ! يجب بلع الكبسولات كاملة، على معدة ممتلئة، مع شراب أو مع كمية قليلة من الطعام.
استعمال الدواء واستهلاك الكحول: يوصى بعدم شرب مشروبات كحولية خلال العلاج بكيوراتان أو على الأقل التقليل من استهلاك كمية المشروبات الكحولية التي تستهلكها عادة طالما أنت تتعالج بكيوراتان.

الحمل والإرضاع: إذا كنت في فترة الحمل أو مرضعة، تعتقدين أنك قد تكونين حاملاً أو تخططين أن تحملي، استشيري الطبيب قبل تناول كيوراتان.

الحمل
يُمنع استعمال كيوراتان خلال فترة الحمل. إذا كنت قادرة على الحمل فعليك استعمال وسائل ناجعة لمنع الحمل لمدة شهر قبل بدء العلاج بكيوراتان، خلال العلاج وحتى شهر بعد إنتهاء العلاج.
إذا أصبحت حاملاً خلال فترة العلاج بكيوراتان، أو خلال شهر بعد إنتهاء العلاج، توقفي عن تناول الدواء في الحال وتوجهيّ للطبيب.
من الجائز أن يوجهك الطبيب إلى طبيب مختص للاستشارة.
إذا استعملت كيوراتان خلال فترة الحمل، فإنّ كيوراتان قد يُلحق الضرر بالجنين (باللغة الطبيّة المستحضر هو ماسخ). إضافة إلى ذلك، فهو يزيد من خطورة الإجهاض.
من شأن كيوراتان أن يُسّبب عيوبًا خطيرة في الدماغ، في الوجه، في الأذن، في العين، في القلب وفي غدد معينة (التي تدعى غدة التوتة وغدة جار الدرقية) لدى الجنين.

الرضاعة
يُمنع استعمال المستحضر في الرضاعة.
هناك احتمال كبير أن ينتقل الدواء إلى حليب الأم الخاص بك ومن شأنه أن يُلحق الضرر برضيعك.

السياقة واستعمال الماكينات: خلال فترة العلاج بالدواء، من الجائز أن تحدث اضطرابات في الرؤية الليلية. هذا العرض قد يحدث بشكل مفاجئ وفي حالات نادرة استمر هذا العرض أيضًا بعد التوقف عن العلاج. في حالات نادرة جدًا بُلّغ أيضًا عن حدوث نعاس ودوار خلال العلاج. إذا كنت تعاني من تلك الأعراض، يُمنع السياقة أو تشغيل ماكينات.

معلومات هامة عن قسم من مركبّات Curatane:
• زيت الصويا: إذا كنت حساسًا للفستق (الفول السوداني) أو للصويا، يُمنع تناول الدواء.
• سوربيتول: إذا قيل لك من قِبل الأطباء بأن لديك عدم تحمّل لإحدى السكريّات، استشر الطبيب قبل تناول الدواء.

٣. كيف تستعمل كيوراتان؟

يجب استعمال الدواء حسَب تعليمات الطبيب، دائما. يجب عليك الفحص مع الطبيب أو الصيدليّ إذا لم تكن متأكّدًا.
الجرعة وطريقة العلاج سيحدّدهما الطبيب، فقط.
الجرعة البدئيّة المُتّبعة: ٠٫٥ ملغ لكل كغم من وزن الجسم في اليوم ) ٠٫٥ ملغ/ كغم/ يوم)، بحيث إذا كنت تزن ٦٠ كغم، فسيبدأ علاجك عادة بجرعة مقدارها ٣٠ ملغ في اليوم.
من الجائز أن يقوم الطبيب بتغيير جرعتك بعد عدة أسابيع من بدء العلاج، وذلك بحسب استجابتك للعلاج. بالنسبة لغالبيّة المتعالجين فإن الجرعة ستكون بين ٠٫٥ – ١٫٠ ملغ/ كغم/ يوم. إذا كنت تعتقد أن جرعة الدواء أكبر من اللازم أو أقل من اللازم بالنسبة لك، توجه إلى الطبيب المعالج.
إذا كنت تعاني من مشاكل خطيرة في الكلى، فسيتم علاجك على ما يبدو بجرعة بدئية أقل (مثلا ١٠ ملغ في اليوم)، التي سيتم رفعها حتى الجرعة القصوى التي يستطيع جسمك تحملها. إذا لم يكن جسمك قادرًا على تحمّل الجرعة الموصى بها، فمن الجائز أن يتم علاجك بجرعة أقل: هذا يعني أن العلاج سيستمر لفترة أطول وأنّ هنالك احتمال أكبر أن يعود حب الشباب لديك.
يُمنع تجاوز الجرعة الموصى بها.

طريقة الاستعمال:
يُمنع المضغ! يجب بلع الكبسولات كاملة، على معدة ممتلئة، مع شراب أو مع كمية قليلة من الطعام. يمكن تناول الكبسولات مرة أو مرتين في اليوم بحسب التعليمات.

فترة العلاج:
يستمر العلاج بكيوراتان عادة بين ١٦ إلى ٢٤ أسبوعًا. يحتاج أغلب المتعالجين إلى دورة علاجية واحدة فقط. من الجائز أن يستمر وضع حب الشباب لديك بالتحسّن خلال فترة ٨ أسابيع بعد إنتهاء العلاج بكيوراتان، ولذلك على الأغلب لا يتم البدء بدورة علاجيّة إضافيّة حتى مرور فترة ٨ أسابيع من إنتهاء العلاج.
في بعض الأحيان يطرأ تفاقم في وضع حب الشباب في الأسابيع الأولى من العلاج. يتحسّن الوضع على الأغلب مع تقدّم العلاج.

الفحوصات والمتابعة:
قبل البدء باستعمال الدواء، يوجهك الطبيب إلى إجراء فحوصات دم لمراقبة إنزيمات الكبد ونسب الدهون في الدم وإذا دعت الحاجة، من الجائز أن يقوم الطبيب بمراقبة نسب السكر في دمك (أنظر البند ٢، تحذيرات لكافة المتعالجين).
قبل بدء العلاج بكيوراتان، سيطلب منك طبيبك إجراء فحوصات للحمل، التي يجب أن تكون سلبية من أجل تناول المستحضر. يتوجب على النساء المتعالجات بالدواء زيارة الطبيب مرة في الشهر من أجل المراقبة ولإجراء فحوصات حمل بحسب قرار الطبيب (أنظر تحذيرات خاصة للنساء/الفتيات).
إذا تناولت جرعة مفرطة أو إذا قام طفل بابتلاع كمّية من الدواء عن طريق الخطأ فتوجّه، فورًا، إلى الطبيب أو إلى غرفة الطوارئ في المستشفى، وأحضر علبة الدواء معك.
إذا نسيت تناول كيوراتان في الوقت المحدّد: يجب تناوله حال تذكرك، إلّا إذا اقترب موعد الجرعة التالية. في هذه الحالة، يجب تفويت الجرعة التي نسيت تناولها ومواصلة العلاج من الجرعة التالية بدون أي تغيير. يُمنع تناول جرعة مضاعفة للتعويض عن الجرعة التي نسيتها.
يجب الاستمرار في العلاج حسَب توصية الطبيب. حتى إذا طرأ تحسّن على حالتك الصحّية، يُمنع التوقّف عن العلاج بالدواء بدون استشارة الطبيب.
يُمنع تناول الدواء في الظلام! تحقّق من الملصق على الدواء ومن الجرعة الدوائيّة في كلّ مرّة تتناول فيها دواء. ضع النظّارات الطبّية إذا كنت بحاجة إليها.
إذا كانت لديك أسئلة إضافيّة بالنسبة إلى استعمال الدواء فاستشِر الطبيب أو الصيدليّ.

٤. الأعراض الجانبيّة

كجميع الأدوية، قد يسبّب استعمال كيوراتان أعراضًا جانبيّة لدى قسم من المستخدمين. لا تصدم عند قراءة قائمة الأعراض الجانبيّة.
من المحتمل ألّ تعاني من أيٍّ منها. الأعراض الجانبية عادة تزول بالتدريج أو تتوقف بعد إنتهاء العلاج. أعراض جانبيّة أخرى قد تكون خطيرة ويتوجب عليك التوجه في الحال إلى الطبيب.

الأعراض الجانبيّة التي تتطلب إهتمامًا طبيًا فوريًا:
مشاكل في الجلد
أعراض نسبة شيوعها غير معروفة (لا يمكن تحديد نسبة تواترها من المعطيات الموجودة): طفح جلديّ شديد }حمامى متعددة الأشكال erythema multiforme) )، متلازمة ستيڤنس جونسون ) Stevens-Johnson syndrome ) وتقشّر الأنسجة المتموّتة البشروية التسمّمي ) toxic epidermal necrolysis ({، التي ممكن أن تشكل خطرًا على الحياة ولذلك يتطلب الأمر تدخّلً طبيًا فوريًا. تظهر هذه في البداية على شكل بقع دائريّة غالبًا مع حويصلات في مركزها، وعادة على سطح الذراعين واليدين أو على الرجلين والقدمين، في حين الطفح الأكثر خطورة قد يشمل أيضًا حويصلات في منطقة الصدر والظهر. أعراض إضافيّة التي قد تظهر تشمل تلوثًا في العين (التهاب الملتحمة) أو تقرحات في الفم، في الحنجرة، أو في الأنف. الأشكال الخطيرة من الطفح قد تتطوّر إلى تقشّر واسع للجلد الذي قد يُشكّل خطرًا على الحياة. هذا الطفح الجلديّ غالبًا ما يسبقه صداع، سخونة وآلام في الجسم (أعراض تشبه الإنفلونزا).
إذا تطوّر لديك طفح شديد أو أعراض جلديّة كما وُصف أعلاه، توقف عن تناول كيوراتان وتوجه إلى الطبيب المُعالج في الحال.
مشاكل نفسيّة

أعراض نادرة (أعراض تظهر لدى ١ – ١٠ مستعملين من بين ١٠٠٠٠):
• اكتئاب أو اضطرابات مرافقة. علامات لذلك تشمل الشعور بالفراغ أو حزن، تغيرّات في المزاج، قلق، نوبات من البكاء، نزق، فقدان القدرة على الاستمتاع أو الاهتمام بنشاطات اجتماعية أو رياضيّة، نوم أكثر من اللازم أو أقل من الازم، تغيرّات في الوزن أو في الشهية للطعام، تدني في الإنجازات في المدرسة أو في العمل، صعوبات في التركيز.
• تفاقم الاكتئاب الموجود.
• تطوّر عنف أو عدائيّة.

أعراض نادرة جدًا (أعراض تظهر لدى أقل من مستعمل واحد من بين ١٠٠٠٠):
• هناك متعالجين تطورت لديهم أفكار حول أذية أنفسهم أو إزهاق أرواحهم (أفكار إنتحارية)، والذين حاولوا وضع حد لحياتهم (حاولوا الإنتحار)، أو وضعوا حدًا لحياتهم (إنتحروا). من الجائز ألا يبدو على هؤلاء المرضى الاكتئاب.
• سلوك غير عادي.
• علامات للذهان: فقدان الصلة بالواقع مثل: سماع أصوات أو رؤية أشياء غير موجودة.
إذا كنت تشعر بعلامات أي من الأعراض النفسيّة المذكورة أعلاه، يجب عليك مراجعة الطبيب المُعالج بشكل فوري. من الجائز أن يوصيك الطبيب بالتوقف عن تناول كيوراتان، ومن الجائز أن التوقف عن العلاج بكيوراتان لا يؤدي إلى زوال الأعراض. من الجائز أن تحتاج إلى مساعدة إضافيّة وبإمكان طبيبك أن يساعدك بذلك.

ردود فعل تحسسيّة
أعراض نادرة (أعراض تظهر لدى ١ – ١٠ مستعملين من بين ١٠٠٠٠):
ردود فعل خطيرة (تآقيّة): صعوبات في التنفس أو في البلع، التي تحدث نتيجة إنتفاخ مفاجئ في الحنجرة، الوجه، الشفتين والفم؛ كذلك إنتفاخ مفاجئ لليدين، الرجلين والكاحلين.
أعراض نادرة جدًا (أعراض تظهر لدى أقل من مستعمل واحد من بين ١٠٠٠٠): ضغط مفاجئ في الصدر، ضيق تنفس وصفير، خاصة إذا كنت تعاني من الربو.
إذا تطوّر لديك رد فعل خطير، توجه في الحال لتلقي مساعدة طبيّة عاجلة.
إذا تطوّر لديك أي رد فعل تحسسّي، توقف عن تناول كيوراتان وراجع الطبيب المُعالج.

العظام والعضلات
أعراض جانبية ذات شيوع غير معروف (ليس بالإمكان تحديد شيوعها من المعطيات المتوفرة): ضعف عضليّ الذي قد يُشكل خطرًا على الحياة، يمكن أن يكون له صلة بصعوبة تحريك الذراعين أو الرجلين، مناطق مؤلمة، منتفخة، متكدمة في الجسم، بول بلون داكن، قلة أو إنقطاع التبوّل، إرتباك أو جفاف. هذه هي علامات لإنحلال الربيدات ) ،)rhabdomyolysis تفكك النسيج العضليّ الذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث قصور كلويّ. هذا الأمر ممكن أن يحدث إذا كنت تمارس نشاط بدنيّ شاق خلال فترة العلاج بكيوراتان.

مشاكل في الكبد والكلى
أعراض نادرة جدًا (أعراض تظهر لدى أقل من مستعمل واحد من بين ١٠٠٠٠):
• اصفرار الجلد أو العينين والشعور بالإرهاق – هذه يمكن أن تكون علامات ليرقان (التهاب الكبد – Hepatitis ). توقف في الحال عن تناول كيوراتان وراجع الطبيب.
• صعوبة في التبوّل، إنتفاخ الجفنين، الشعور بالإرهاق المبالغ به – هذه يمكن أن تكون علامات لالتهاب الكلى. توقف في الحال عن تناول كيوراتان وراجع الطبيب.

مشاكل في الجهاز العصبيّ
أعراض نادرة جدًا (أعراض تظهر لدى أقل من مستعمل واحد من بين ١٠٠٠٠): صداع متواصل، مصحوب بغثيان، تقيؤات وتغيرات في الرؤية تشمل تشوّش في الرؤية – هذه يمكن أن تكون علامات لفرط ضغط الدم الحميد داخل الجمجمة ) benign intracranial hypertension )، خاصة إذا تمّ تناول كيوراتان بنفس الوقت مع مضادات حيويّة من مجموعة التتراسيكلينات. توقف حالً عن تناول كيوراتان وراجع الطبيب.

مشاكل في الأمعاء وفي المعدة
أعراض نادرة جدًا (أعراض تظهر لدى أقل من مستعمل واحد من بين ١٠٠٠٠): آلام شديدة في البطن، مع أو بدون إسهالات دمويّة شديدة، غثيان وتقيؤات – هذه يمكن أن تكون علامات لمشاكل خطيرة في الأمعاء.
توقف حالً عن تناول كيوراتان وراجع الطبيب.

مشاكل في العينين
أعراض نادرة جدًا (أعراض تظهر لدى أقل من مستعمل واحد من بين ١٠٠٠٠): تشوش الرؤية. إذا تطوّر لديك تشوّش في الرؤية، توقف فورًا عن تناول كيوراتان وراجع الطبيب. إذا تضررت رؤيتك بأي شكل من الأشكال، يجب عليك التوجه إلى الطبيب بأسرع وقت ممكن.

أعراض جانبيّة إضافيّة:
أعراض جانبيّة شائعة جدًا (أعراض تظهر لدى أكثر من مستعمل واحد من عشرة):
• جفاف في الجلد، خاصة في منطقة الشفتين والوجه؛ التهابات في الجلد؛ تشقق والتهاب الشفتين، طفح جلديّ، حكة وتقشّر بسيط في الجلد.
يجب استعمال مستحضر مرطب عند بدء العلاج.
• تقصف وإحمرار الجلد أكثر من المعتاد، خاصة في منطقة الوجه.
• آلام في الظهر؛ آلام عضلية؛ آلام مفصليّة، خاصة لدى الأطفال والفتيان.
لتجنب تفاقم المشاكل في العظم والعضلات، يجب التقليل من النشاط البدنيّ الشاق خلال فترة العلاج بكيوراتان.
• التهاب العينين (التهاب الملتحمة) ومنطقة الجفنين؛ جفاف وتهيّج العينين. استشر الصيدليّ بالنسبة لقطرات العينين الملائمة. إذا كنت تعاني من جفاف العينين وتضع العدسات اللاصقة، فمن الجائز أن تحتاج إلى وضع النظارات عوضًا عن العدسات.
• نسب مرتفعة من إنزيمات الكبد في فحوصات الدم.
• تغييرات في نسب الدهون في الدم (تشمل HDL أو الدهون الثلاثيّة).
• إصابات، نزف أو ظهور خثرات دموية بسهولة أكبر (في الحالات التي يكون فيها تأثير على خلايا تخثر الدم).
• فقر الدم (انخفاض في نسب كريات الدم الحمراء) – ممكن أن يظهر كضعف، دوار، جلد شاحب (في الحالات التي يكون فيها تأثير على خلايا الدم الحمراء).
أعراض جانبية شائعة (أعراض تظهر لدى ١ – ١٠ مستعملين من بين ١٠٠):
صداع.
• ارتفاع نسب الكوليسترول في الدم.
• ظهور دم أو بروتين في البول.
• ارتفاع احتمال الإصابة بحالات عدوى – في الحالات التي يكون فيها تأثير على خلايا الدم البيضاء.
• جفاف في القسم الداخلي من الأنف وتغطيته بغشاء، عرض يؤدي الى نزيف خفيف من الأنف.
• آلام أو التهابات في الحنجرة والأنف.
• ردود فعل تحسسيّة مثل طفح جلدي وحكة. إذا كنت تعاني من رد فعل تحسسّي، توقف عن تناول كيوراتان وراجع الطبيب.

أعراض جانبيّة نادرة (أعراض تظهر لدى ١ – ١٠ مستعملين من بين ١٠٠٠٠):
• تساقط الشعر (الصلع). هذا العرض عادة يكون مؤقتًا. من المفترض أن يعود شعرك إلى حالته الطبيعيّة بعد إنتهاء العلاج.

أعراض جانبيّة نادرة جدًا (أعراض تظهر لدى أقل من مستعمل واحد من بين ١٠٠٠٠):
• تضرر الرؤية الليلية.
• تفاقم عمى الألوان ورؤية الألوان.
• زيادة الحساسية للضوء – من الجائز أن تشعر بضرورة إرتداء نظارات شمسية لحماية عينيك من ضوء الشمس الشديد.
• مشاكل أخرى في الرؤية، تشمل: تشوش الرؤية، خلل في الرؤية، الشعور “بتغيّم” في العينين (انعدام شفافية القرنية، كاتاراكت).
• الشعور بالعطش الزائد، الحاجة الملّحة للتبوّل، ارتفاع نسب السكر في فحوصات الدم – كل هذه يمكن أن تكون علامات لداء السكريّ.
• يطرأ أحيانًا تفاقم في حب الشباب في الأسابيع الأولى من العلاج، لكن من المفترض أن تتحسّن الأعراض مع تقدّم العلاج.
• التهابات في الجلد، انتفاخ في الجلد، جلد داكن أكثر من المعتاد، خاصة في منطقة الوجه.
• تعرّق زائد أو حكّة.
• التهاب المفاصل، اضطرابات في العظام (تأخر في النمو، نمو مبالغ فيه وتغيرّات في كثافة العظم(؛ توقف نمو العظام التي ما زالت في طور النمو.
• ترسّب الكالسيوم في الأنسجة الرخوة، آلام في الأوتار، ارتفاع نسب نواتج تفكك العضلات في الدم في حال قيامك بنشاط بدنيّ شاق.
• حالات عدوى جرثومية في النسيج الموجود في قاعدة الأظافر، تغيرّات في الأظافر.
• إنتفاخ، إفرازات، قيح.
• ندبة سميكة بعد عملية جراحية.
• زيادة الشعر في الجسم.
• اختلاجات، نعاس، دوار.
• انتفاخ في الغدد الليمفاوية.
• جفاف الحنجرة، بحّة.
• صعوبات في السمع.
• شعور عام غير جيد.
• ارتفاع نسب حمض البول في الدم.
• حالات عدوى جرثومية.
• التهاب الأوعية الدموية (المصحوب أحيانًا بكدمات وآفات حمراء).

أعراض جانبية ذات شيوع غير معروف (ليس بالإمكان تحديد شيوعها من المعطيات المتوفرة):
• بول داكن اللون.

إذا ظهر عرض جانبي، إذا تفاقم أحد الأعراض الجانبيّة، أو إذا عانيت من أعراض جانبيّة غير مذكورة في الصفحة فعليك استشارة الطبيب.

٥. كيف يخزن الكيوراتان Curatane

تجنّب التسمّم! يجب حفظ كيوراتان، وكلّ دواء آخر، في مكان مغلق، بعيدًا عن متناول أيدي ومجال رؤية الأولاد و/أو الأطفال، وهكذا تتجنّب التسمّم. لا ﺗسبّب ﻟﺍتقيّؤ ﺑدون تعليمات ﺻريحة ﻣن الطبيب.
يُمنع تناول الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحيّة ( exp. date ) الظاهر على العبوّة. تاريخ انتهاء الصلاحيّة ينسب إلى اليوم الأخير في نفس الشهر.
احفظ في مكان جاف بدرجة حرارة تحت ال ٢٥ °C في العبوّة الأصليّة. يجب حفظ الكبسولات في اللويحة (عبوة بليستر) وداخل علبة الكرتون الخارجية، وذلك للحماية من الضوء والرطوبة.

٦. معلومات إضافيّة عن Curatane الكيوراتان

بالإضافة إلى المادّة الفعّالة، يحتوي الدواء، أيضًا على:
كيوراتان ٥ ملغ –
Soya oil, gelatin, glycerol, sorbitol solution, beeswax yellow, titanium dioxide, DL-alphatocopherol, vegetable oil hydrogenated, disodium edetate, butylatedhydroxyanisole.

كيوراتان ١٠ ملغ –
Soya oil, gelatin, glycerol, beeswax yellow, sorbitol solution, DL-alpha-tocopherol, titanium dioxide, lipodan HP-100, disodium edetate, butylatedhydroxyanisole, iron oxide black, ponceau 4R.

كيوراتان ٢٠ ملغ –
Soya oil, gelatin, glycerol, sorbitol solution, beeswax yellow, DL-alpha-tocopherol, lipodan HP-100, disodium edetate, titanium dioxide, ponceau 4R, indigotine lacquer (indigo carmine), butylatedhydroxyanisole.

كيوراتان ٤٠ ملغ –
Soya oil, gelatin, glycerol, sorbitol solution, beeswax yellow, DL-alpha-tocopherol, titanium dioxide, disodium edetate, butylatedhydroxyanisole, sunset yellow E110.

كيف يبدو Curatane وماذا تحوي العبوّة:
الكبسولات مرزومة داخل لويحات (بليسترات).
كل عبوّة كيوراتان ٥ ملغ، ١٠ ملغ، ٢٠ ملغ و ٤٠ ملغ تحتوي على – ٣٠ كبسولة.
ألوان الكبسولات: كيوراتان ٥ ملغ – زهريّ، كيوراتان ١٠ ملغ – بنفسجيّ، كيوراتان ٢٠ ملغ – بنيّ – مائل للأحمر، كيوراتان ٤٠ ملغ – برتقالي فاتح.

المنتج: . Douglas Pharmaceuticals Ltd., Auckland, New Zealand

صورة, عبوة, كيوراتان , Curatane
صورة: عبوة كيوراتان Curatane
رابط مختصر:

أضف تعليق