Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

لماذا تزداد الحساسية الجلدية في فصل الربيع

صورة , الحكة , الحساسية الجلدية
الحساسية الجلدية
يتعرض الجلد في فصل الربيع ومع تغيرات وتقلبات الطقس إلى الحساسية الجلدية وهذا الموضوع يهم الكثير من الناس وخاصة السيدات، فما هي أسباب الحساسية الجلدية وكيف يمكن تجنبها

ما تعريف الحساسية الجلدية بشكل عام وما هي مؤثراتها؟

قالت “د. ميرفت المنيير” أخصائية التجميل. الحساسية هي ظاهرة جلدية يمكن أن تصيب جميع أنواع البشرة بشكل عام، بغض النظر عن العمر والجنس، وهي تنتج نتيجة تعرض الجسم لمؤثرات خارجية أو داخلية أو كليهما، وهذه المؤثرات تؤثر على الجسم المناعي في الانسان، ويصبح هناك حرب بين خلايا جهاز المناعة الموجودة في الطبقة الأولى من طبقات الجلد وبين المؤثر الخارجي وتظهر على الجلد على شكل طفح جلدي.وهذه المؤثرات تختلف من جسم لآخر، فيوجد مؤثرات خارجية كتقلبات الجو وحساسية الربيع واستنشاق بعض لقاحات الزهور وللأسف تستمر هذه الحساسية الجلدية بفترات طويلة، ويمكن أن تكون هذه الحساسية الجلدية وراثية، لذلك يجب أن يلجأ هؤلاء الأشخاص لتقوية جهاز المناعة بسبل طبيعية بالإضافة للأدوية، ويجب على هؤلاء الأشخاص التعود على التكيف مع الحساسية الجلدية في هذه الأيام.ويمكن أن يكون التحسس من عطور أو روائح معينة، أو بعض أنواع المكياج، ويرجع هذا لتراكيز المواد الكيميائية الموجودة بهذه المواد، وخاصة إذا كان الجلد على استعداد للتحسس، ويمكن أن يكون التحسس مهني على حسب الوظيفة، فيجب أن يكون الانسان طبيب نفسه، وهناك أشخاص يتحسسوا من بعض المواد الحافظة الموجودة بالمعلبات.وهناك أشخاص يتحسسون من المنتجات البحرية والأسماك وهؤلاء يكون لديهم مشكلة في الغدة الدرقية التي تنتج مادة اليود.وهناك أشخاص تتحسس من الشكولاتة وغيرها من بعض الفواكه التي تسبب الحساسية، ولذلك يجب علينا الابتعاد عن هذه الأطعمة.وهناك أشخاص يتحسسون من استخدام بعض المواد الطبيعية كماسكات للجلد كاللبن وهو معروف باللاكتيل أسيد وهذا النوع موجود في معظم مواد التجميل وبنسب مختلفة، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن البعض يستخدم اللبن لعلاج حروق الشمس ولكن لا يتجاوب الكل معها فهي تكون حسب درجة حموضة اللبن وحسب حالة الجلد.فعادة هناك درجة حموضة معينة للجلد وهي مكتوبة على جميع مستحضرات التجميل وهي معروفة بالأس الهيدروجيني وتكون مكتوبة (PH5.5) وهذه درجة الحموضة الطبيعية التي يجب أن تكون موجودة على الجلد، ولكنها تتفاعل بفعل مستحضرات التجميل كالتقشير التي يمكن أن تسبب الحساسية وخاصة الضوئية منها.

ماهي الحساسية الضوئية؟

قالت “د. ميرفت” أن الحساسية الضوئية تنتج نتيجة أن الإنسان يتناول بعض أنواع الأدوية كالكورتيزون وبعض المضادات الحيوية و بعض علاجات حب الشباب، ويتعرض كذلك لأشعة الشمس بشكل مباشر في ساعات الذروة بدون أخذ الاحتياطات اللازمة باستخدام واقي الشمس المناسب وتجديده كل ثلاث ساعات.وهنا عندما يتعرض الجلد الإنسان عند استخدام أي هذه الأنواع من الأدوية يصبح عنده نوع من أنواع الحساسية الضوئية، فأشعة الـ UVB & UVA عندما تدخل في نسيج الجلد وتتفاعل مع هذه الأدوية يكون هناك نوع من أنواع الاحمرار والبثور والتسلخات الجلدية، وكذلك يمكن أن تنتج الحساسية الضوئية عندما يلامس الجلد بعض مستحضرات التجميل التي يدخل بها أسيد الفواكه بتركيزات عالية، أو التي تحتوي على حمض الصفصات أو الكوجيك أسيد، وهذه المواد عندما توضع على الجلد يجب أن لا يتعرض الجلد لأشعة الشمس المباشرة لفترة زمنية معينة، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه عند الاضطرار للتعرض للشمس يجب أن يضع هذا الشخص واقي الشمس مع تجديده كل ثلاث ساعات.وأشارت “د. المنيير” أنه يمكن أن تنتج هذه الحساسية الضوئية عن الإضاءات الموجودة في البيوت، وبالتالي يجب وضع واقي الشمس داخل وخارج المنزل.

ما هي مستحضرات التجميل التي يجب على السيدات ايقافها في حال حساسية الجلد؟

أنه يجب عليها التوقف عن جميع مستحضرات التجميل التي تحتوي على الأسيد بتركيزات عالية، وهي موجودة بالأخص في مستحضرات علاج التجاعيد ومواد التفتيح والكريمات المستخدمة لعلاج حب الشباب، وبديلاً عن تلك المستحضرات يجب استخدام مستحضرات مكتوب عليها مضادة للحساسية، وخبيرة التجميل يمكن أن تساعد السيدة لاختيار الكريمات التي تناسب بشرتها.وهناك أيضاً بعض صبغات الشعر تسبب الحساسية الجلدية، وهذه تكون نتيجة تعرض الجلد المستمر لمادة الأمونيا الموجودة بتركيز عالي جداً في الصبغة، ويمكن الاستعاضة عنها بالصبغات الخالية من الأمونيا، وكذلك بعض الصبغات الطبيعية كالحنة مثلاً، أما عند التعرض للحساسية من الصبغة يجب أن تقضي السيدة فترة علاج لإزالة انتفاخات الجلد واحمراره الناتج عن الحساسية.

ما المواد التي يمكننا الاستعاضة بها عن الكحل للعيون عندما يسبب حساسية للعيون؟

ذكرت “د. ميرفت المنيير” أن كل أنواع الكحل والماسكرا يفترض أن تكون من الزيوت الطبيعية المستخلصة من النبات وكذلك اللون الأسود أو البني من الفحم أو الكبريت، ومن هنا يجب علينا اختيار أنواع مستحضرات تتكون من مواد طبيعية 100% ولا تحتوي على أي مواد كيميائية، ويجب مراقبة المنتج وتجربته أولاً، ويجب شراء منتجات عالية الجودة، ويجب كذلك تنظيف الكحل عند ازالته بشكل جيد لأنه يمكن أن يعمل تصبغات للجلد حول العينين.

هل الكريمات العطرية تسبب حساسية؟

أنهت ” الدكتورة ميرفت المنيير” حوارها بأن الكريمات العطرية يمكن أن تسبب الحساسية الجلدية في حالات معينة، على سبيل المثال السيدات اللاتي يلجأن لإزالة الشعر بالليزر هنا يُمنع منعاً باتاً استخدام هذه الكريمات، و أنصح باستخدام مادة الصبار التي تكون طبيعية ومتوفرة في كل منزل حيث تقسم السيدة ورقة الصبار وتأخذ السائل اللزج الأبيض بداخلها وتدهن به جسمها، وقالت أنها تفضل استخدام الكريمات الخالية من اللون والرائحة لأنها تقلل من فرص حدوث الحساسية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *