Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

لماذا تنتشر الأمراض في بداية المدارس

صورة , المدارس , الأمراض , العدوى

لماذا يمرض الأطفال في بداية دخولهم للمدراس؟

قالت “د. فداء الغرابلي” أخصائية الأطفال وحديثي الولادة. تعتبر الأمراض التي تصيب الأطفال عند دخولهم للمدراس في ازدياد خلال تلك الفترة من السنة (من شهر 9 إلى شهر 3) لأن هذا يعتبر موسم الخريف وهو الموسم الذي فيه تتكاثر الجراثيم مما يؤثر بشكل كبير على الأطفال.

على الجانب الآخر، عند دخول المدارس يكون هنالك اختلاط بشكل واسع بين الأطفال بعضهم البعض كما يعتبر الأطفال الصغار هم الأكثر إصابة بالأمراض لعدم درايتهم الكافية بخطورة تلك الأمراض وطرق الوقاية منها مقارنة بغيرهم إلى جانب قيامهم ببعض العادات الخاطئة التي تؤدي إلى إصابتهم بتلك الأمراض.

وتابعت الدكتورة ” فداء الغرابلي “: بالإضافة إلى ذلك فإن الأهل لا يكونون على حرص كبير بأبنائهم نتيجة أن بعض الأمهات تعتبر ضمن الأمهات العاملات التي ليس لديها وقت كاف لمتابعة أبنائها عند إصابتهم بأي أمراض خلال تلك الفترة من السنة.

ما هي العادات الغير صحية المؤثرة على الأطفال في المرض؟

من الملاحظ أن الطفل الصغير يقوم بمسك يده وفمه وعينيه في الساعة 16 مرة مما يساعد على نقل الجراثيم والفيروسات بشكل سريع.

إضافة إلى ذلك فإن طبيعة الطفل تسمح له بمشاركة الأكل والشرب مع ذويه من الأطفال بدون أخذ أي محاذير ضد هذه الممارسات الخاطئة، لذلك يجب التنبيه على الطفل عدم استخدام ملعقة أو شوكة زميله عند تناول الطعام أو عدم استخدام أغراض زميله بشكل عام.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أيضا أن يتم تعليم الطفل منذ الصغر كيفية تنظيف يديه وكيفية الغسيل بشكل صحيح إلى جانب كيفية العطس دون أن يعدي الآخرين مع ضرورة استخدام الكلينكس بطريقة صحيحة عند العطس والسعال.

ما هي طبيعة الأمراض التي تصيب الأطفال عند دخول المدارس؟

يعتبر هذا الموسم موسم الخريف وتنتشر فيه أمراض الجراثيم والفيروسات والبكتيريا بالإضافة إلى أن هذا الموسم يعتبر موسم الحساسية ضد الغبار والزيتون وغيرها من الأمراض مما يزيد من السعال والحساسية الأنفية والعصبية.

وتابعت ” فداء “: يعتبر ذلك الموسم أيضا هو موسم الإنفلونزا التي تأتي من شهر 9 حتى شهر 3 إلى جانب أن تلك الفترة يمكنها أن تتسبب في إصابة الأطفال بالتهابات بكتيرية عن طريق نزلات برد وإنفلونزا خاصة عند أطفال الروضة من سنتين حتى 5 سنين بالإضافة إلى التهابات الحنجرة التي تزيد في فترة دخول المدراس إلى جانب الالتهابات الأذنية التي تكثر عند دخول المدراس.

ما هو دور المدرسة في التخفيف من أمراض الأطفال؟

يقتصر دور طبيب المدرسة في علاج الحالات الطارئة التي تُعرض عليه في المدرسة حيث يقدم الطبيب للطفل العلاج الأوَّلي ثم بعد ذلك يقوم الطفل بمراجعة الطبيب المختص عند العودة من المدرسة كما أن طبيب المدرسة يقوم بعمل جلسات طبية وتوعوية مع الأطفال لتوعيتهم بطرق الوقاية ضد العدوى بالأمراض المعدية.

وأنهت الدكتورة ” فداء الغرابلي ” الحديث قائلة: تعتبر مناعة الأطفال طبيعية في أغلب الأوقات حيث أن الالتهابات الفيروسية تعتبر طبيعية عند إصابة الطفل بها مرة كل شهر ولكن يمكننا الشك في مناعة الطفل عند وجود مشكلة واضحة في نمو الطفل إلى جانب وجود التهابات رئوية وأذنيه متكررة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *