الإسلام

لماذا نحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف؟


المولد النبوي الشريف

يحتفل الوطن العربي والإسلامي في كافة أقطار العالم بالمولد النبوي الشريف، هذا المولد النبوي الذي يذكرنا به كل عام وكل ما هو جميل في سيرته الطيبة وكل ما نشره وتبقى آثاره موجودة في هذا العالم حتى يومنا هذا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

ما هي مكانة يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم للأمة العربية والإسلامية؟

يقول الدكتور “أحمد العبادي”، هذه الذكرى الطيبة العطرة ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم إذا أردنا أن نتكلم على مكانة المولد النبوي الشريف فنتعرف عليها من مكانة المولود عند الله وهو أفضل خلق الله تبارك وتعالى لأنه محمد عليه الصلاة والسلام الذي شرفه الله تعالى على كل خلق الله وعلى كل المخلوقات، هذا هو نبي الرحمة والمحبة والسلام والذي نشر الأخلاق والرسائل السمحة بين الناس.

فنبينا صلى الله عليه وسلم إذا أردنا التحدث عن ميلاده يجب علينا التكلم عنه أولاً لأن فضل ميلاده يُعلم من فضله، ونحن ما عرفنا ذكرى المولد النبوي الشريف إلا أننا عرفنا أخلاق النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

لماذا يحتفل المسلمون بذكرى المولد النبوي الشريف؟

إن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف فيه زيادة شكر لله تعالى في هذا اليوم ونزداد عشقاً وحباً وشغفاً لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال في حديث إمام مسلم ” لكل نبي دعوة مستجابة فتعجل كل نبي دعوته واختبأت دعوتي شفاعةً لأمتي يوم القيامة “، فأي رحمة ورأفة هذه من رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته؟.

يأتي بعض المسلمون يوم القيامة ببعض الكبائر من ترك الصلاة وعقوق الوالدين أو نحو ذلك وقد يشفع له الرسول صلى الله عليه وسلم، لذلك عندما يقال للنبي اشفع تُشفع وسل تُعطى يقول يارب أمتي أمتي وعندما يأتي مشهد الصراط يقول النبي يارب سلم، لذلك فإننا نحتفل بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم – ما وفق ورد على لسان الدكتور أحمد العبادي.

اقرأ كذلك:   كلمة عن المولد النبوي الشريف

هل يمكننا الصوم يوم الاثنين يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم؟

إن الرسول محمد عندما سئل عن صيام يوم الاثنين فقال ذاك يوم وُلدت فيه وهذا يدل على أن الرسول هو أول من احتفل بمولده لأن الصيام عبادة والعبادة فرح وليس عن طريق المغنى واللهو وغيره.

تابع ” العبادي “: قال العباس عم النبي للرسول يا رسول الله إني امتدحتك بكلمات فقال له النبي قل فقال العباس:
” من قبلها طبت في الظلال وفي مستودع حين يخصف الورق ”
” وأنت لما وُلدت أشرقت الأرض وأضاءت بنورك الأفق “

وهذا يدل على أن الرسول لم ينهر العباس حين قال الشعر في مولده ولا وصفه بالبدعة ولا غيرها كما نسمع في هذه الأيام.

متى بدأ الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم؟

أما أول من جمع الناس ووزع الطعام بالطريقة التي نشهدها اليوم في بلادنا الطيبة وقام بالاحتفال بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم فهو صاحب إربل أو سلطان إربل في العراق وكان هذا من الشيوخ الطيبين شيوخ أهل السنة والجماعة وكان طيباً عالماً صالحاً شديد الكرم ويعطي كثيراً من المال.

جمًع هذا السلطان الكثير من الناس وقاموا بذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتناولوا سيرته مع قراءة شيء من القرءان كما أنه قام بتوزيع الطعام حتى يقال أنه ذبح أكثر من 5000 رأس من الغنم وأكثر من 10000 آلاف دجاجة وتم توزيعها على الفقراء كما أن زوجته هي ربيعة بنت أيوب أخت صلاح الدين الأيوبي التي روت أنه كان يلبس ثوب لا يتجاوز 5 دراهم ويفضل أن يتصدق بالمال والثياب على فقراء المسلمين مثلما روت زوجته عنه.

ما هي مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في العالم الإسلامي؟

كما ترون فإنه في بلدنا نحتفل بمولد النبي محمد باعتبار هذا اليوم عطلة رسمية وهذا من أكبر مظاهر الاحتفال في سائر بلاد الأمم الإسلامية كما في بعض البلاد مثل ماليزيا وإندونيسيا يحضر بها مئات الآلاف الاحتفال بمظاهر المولد النبوي الشريف حيث يقومون بذكر النبي ويصلون عليه في هذا اليوم ويقومون بقراءة القرءان ويطعمون الطعام وينشدون إنشادات فيها تحريك للقلوب بحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهل كل هذه الأمور والمظاهر ليست بخير؟
إنما هي أمور فيها خير للناس والأمة كلها حين نرى البعض عيناه تدمع شغفاً وحباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا هو الأثر الجميل لذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم.

اقرأ كذلك:   ما هو يوم الشك

وأخيراً، إن احتفالك بمولد النبي ليس شرطاً أن تذهب فيه لتحضر احتفال كبير ولكنك يمكنك الاحتفال بمولده في بيتك ومع أسرتك كجلب الطعام الجيد الذي يشتهيه الأطفال ومن ثم يمكنك الجلوس مع أبنائك وتحدثهم عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم المليئة بالأمور التي بها تعاليم هامة في حياتنا اليومية أولها هو مولده يتيماً وعلى الرغم من ذلك عمت أخلاقه الناس كافة والبشرية جمعاء، كما أنه كان تاجراً صادقاً وكانت في تجارته تظهر البركة، وكان دائم الابتسام في وجه الناس صلى الله عليه وسلم، وهذا ما يمكننا أن نستذكره من هذه المناسبة العطرة.

السابق
ريكزولتي – Rexulti | دواء لعلاج الفصام
التالي
كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

اترك تعليقاً