لوموتيل – Lomotil | لعلاج حالات الإسهال الحاد و المزمن

لوموتيل أقراص، شراب Lomotil / دايفنوكسيلات هيدروكلوريد، أتروبين سلفات

تركيب لوموتيل أقراص، شراب:
تحتوي كل حبة أو 5 ملليلتر شراب على:
2.5 مجم دايفنوكسيلات هيدروكلوريد.
0.025 مجم أتروبين سلفات.

الإستعمالات الطبية:
لوموتيل دواء فعال لمعالجة حالات الإسهال الحاد والمزمن من المتوقع استجابة أغلب حالات الإسهال بسرعة للعلاج بللوموتيل بغض النظر عن سبب الإسهال. ومع ذلك فعندما يتم تشخيص السبب يجب إضافة العلاج الأساسي بجانبه.

دواعي استعمال لوموتيل

أغلب حالات الإسهال الحاد أو المزمن وجميع حالات الإسهال غير المسببة.
إسهال المسافرين- إسهال الصيف- الإسهال عقب الجراحة- الإسهال الناتج عن استعمال بعض الأدوية- وفي حالات عمل فتحة في اللفائفي أو القولون- حالة الإسهال العدوي والإسهال المصاحب للنزلات المعوية وكذلك في حالات تسمم الطعام بمصاحبة الأدوية المناسبة له.

موانع استعمال Lomotil:
حالات الحساسية لمادتي دايفينوكسيلات هيدروكلوريد أو الأتروبين- الصفراء- الإسهال المصاحب لحالات التهاب الأمعاء الدقيقة والغليظة الغشائي مثل ذلك الناتج عن استعمال الكلينداميسين أو اللينكوميسين.

الجرعة وطريقة استعمال Lomotil

للكبار: حبتين أو معلقتين شراب بها 5 ملليلتر كل 6 ساعات حتى يتوقف الإسهال وعندئذ يمكن إنقاص الجرعة حسب احتياجات المريض. في الحالات الشديدة يوصي بإعطاء 4 حبات أو 4 ملاعق شراب كجرعة أولية.
الأطفال: جرعة مقدارها 0.25 مجم دايفينوكسيلات هيدروكلوريد لكل كجم من الوزن /24 ساعة على جرعات متفرقة ويجب الالتزام جديا بهذه الجرعة.
يمكن وضع نظام أو جدول حسب السن كما يلي:
1-3 سنوات: حبة واحدة أو ملعقة شراب تحتوي على 5 ملليلتر مرتين يومياً.
3-8 سنوات: حبة واحدة أو ملعقة شراب تحتوي على 5 ملليلتر 3 مرات يومياً.
8-12 سنوات: حبة واحدة أو ملعقة شراب تحتوي على 5 ملليلتر 4 مرات يومياً.
12-16 سنوات: حبتين أو ملعقتين شراب تحتوي على 5 ملليلتر 3 مرات يومياً.

تحذير: يجب ملاحظة عدم زيادة الجرعة المقررة.

الأعراض الجانبية

قد تحدث حالات غثيان- قيء- نعاس– صداع- دوخة وبعض الأعراض الجلدية نتيجة استعمال هذا الدواء.
وكذلك بعض الأعراض الجانبية الأخرى مثل زيادة ضربات القلب وارتفاع درجة الحرارة واحتباس البول وجفاف الجلد نتيجة وجود الأتروبين خاصة بالنسبة للأطفال.
يجب بالنسبة للمرضى الذين يشكون من التهاب القولون استعمال الأدوية التي تسبب تقليل حركة الأمعاء بحذر ، وكذلك يجب توخي الحذر مع المرضى المصابين بأمراض الكبد وكذلك هؤلاء المرضي المصابين بأمراض الكبد وكذلك هؤلاء المرضى الذين يتناولون مضادات مادة الماو أو البارببتوريت والمواد المخدرة.
استعمال أي دواء أثناء فترة الحمل أو أثناء احتمال حدوث الحمل يجب أن يكون بحذر وبتقدير لضرورة استعمال الدواء وحدوث أي أعراض أو أخطار للطفل أو الأم.
يجب استعمال لوموتيل بحذر شديد مع الأطفال الصغار وذلك لاحتمال حدوث أخطار في هذه السن ويجب إعطاء سوائل وأملاح كافية وذلك لعدم حدوث جفاف. وفي حالة حدوث جفاف شديد يجب أن يوقف لموتيل حتى يتم إعطاء اللازم لهذه الحالات.
يجب حفظ هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

أعراض وعلاج حالات زيادة الجرعة:
حالات زيادة الجرعة غير المقصودة قد تكون مصحوبة بتخدير مع صعوبة في التنفس (خاصة مع الأطفال) أو التسمم الأتروبيني أو كلاهما إذا زادت الجرعة عن الموصي بها قد يحدث شلل في الأمعاء الدقيقة حيث أن بداية ظهور الأعراض يأتي مؤخراً نوعاً ما – يوصي بعمل غسيل للمعدة ووضع المريض تحت الملاحظة لمدة 48 ساعة.
في حالة حدوث صعوبة في التنفس يجب استعمال نالورفين مباشرة بجرعة مقدارها 0.01 مجم /كجم من الوزن دفعة واحدة، وهذا هو المضاد المحدد لزيادة الجرعة ولكن حيث أن مدة نشاطه أقل بكثير من مدة اللوموتيل، فمن اللازم استعمال عدة جرعات أخرى بالإضافة إلى التنفس الصناعي، أما في حالات وجود دواء اللانوكسون فيفضل استعماله عن استعمال النالورفين في حالات علاج زيادة الجرعة.

العبوة:
حبوب بيضاء مدورة موجودة في شرائط بها 20 حبة.
شراب أحمر محلى بطعم الكريز في زجاجات بها 60 ملليلتر.
صنع في مصر: شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية. بتصريح من ج. د. سيرل وشركاه المحدودة- هاي ويكوم- إنجلترا.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , علاج الإسهال , لوموتيل , Lomotil
صورة: عبوة لوموتيلLomotil
رابط مختصر:

أضف تعليق