Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

هل لون البشرة يلعب دور في ظهور التصبغات الجلدية



صورة , التصبغات الجلدية , علاج التصبغات

ما هي التصبغات الجلدية ؟

وعن التصبغات الجلدية بدأ ” الدكتور ثامر المبكي” استشاري الجلدية والعلاج بالليزر. حديثه بأن أجسامنا تشيخ وهذه قاعدة يجب علينا فهمها جيداً، ولكن الذي علينا فعله هو المحافظة على أن تشيخ أجسامنا بشكل جميل بدون تجاعيد أو تصبغات أو مسامات واسعة، ففي الواقع الشمس لها تأثير كبير على الجلد وكلنا نتعرض للشمس وهنا يظهر دور كريمات الشمس وكل هذا سيتم استعراضه بشكل مفصل.

لكم من المهم معرفة أنواع التصبغات الجلدية، وقال “د. ثامر” أنه يرى أن أهم أنواع التصبغات الجلدية هو الكلف، وقال أنه عبارة عن بقع بنية فاتحة كبيرة الحجم تظهر غالباً أعلى الخدين والوجنتين وفي بعض الأحيان في الجبهة أيضاً، وهناك حالات نادرة يظهر في أماكن أخرى من الجسم، وأهم عامل لظهور الكلف هو القدرة الجينية أو الاستعداد الجيني للشخص، والعامل الأخر هو اللعب في الهرمونات لذلك فالأنثى أكثر تعرضاً للكلف من الذكر، وخصوصاً مع الزواج وتكرار الدورة الشهرية والحمل، وكذلك أسباب الكلف التعرض للشمس والأِشعة الفوق بنفسجية والأِشعة المرئية أيضاً.

هل لون البشرة يلعب دور في ظهور مثل هذه التصبغات؟

قال ” د. المبكي” أن الخلايا الصبغية للجلد ( الميلانين) تظهر نوعين من الصبغة وهي الايلوميلانين و الفيوميلانين، وهذين النوعين يختلطان بنسب معينة ويعطون لون البشرة سواء كان غامق أو فاتح، وتلعب الجينات دور كبير في هذه المسألة، وعند التعرض لجرح أو حرق يؤدي هذا إلى التهاب الجلد وتتحفز هذه الصبغات وتنتج درجات مختلفة من درجة لون الجلد، وبالتالي الأشخاص التي تكون لون بشرتهم أغمق تظهر لديهم هذه الأثار بشكل أكبر لأنها تحتوي على كمية أكبر من الصبغة الغامقة وبالتالي أي التهاب يؤدي إلى تصبغات أكبر، فنوع البشرة يلعب دور كبير في ظهور مثل هذه التصبغات الجلدية، وهنا يجد الحديث عن لون الجلد الغامق في بعض المناطق من الجسم كالكوعين والركبتين والمفاصل ووجدنا أن الأشخاص الذين يستخدمون كريم لليدين بكثرة تزيد لديهم نسبة سواد المفاصل لديهم لأن الكريم يعمل على المنطقة الموجودة حول المفصل وبالتالي يظهر هذا الفرق في اللون، وكذلك الجلد في هذه المناطق يكون سميك لحفظ هذه الاماكن من الصدمات، لذلك نصح “د. ثامر” باستخدام كريمات الشمس وكريمات الترطيب باستمرار، ويجب على السيدات استخدام القفازات في المطبخ لتقليل الاحتكاك بالمواد الكيميائية.

ما العلاج الصحيح للتصبغات الجلدية المختلفة؟

تابع “د. ثامر المبكي” أنه لا يوجد علاج سريع للتصبغات الجلدية، لأن تحفيز البشرة بدرجة قوية سوف يلهبها ويؤدي لزيادة مثل هذه التصبغات الجلدية، وطريقة علاجها تكون بزيارة الطبيب فلا يجب استخدام اي كريمات دون استشارة طبية، والعلاج يكون على حسب نوع هذه التصبغات الجلدية ونصح “د. ثامر” بعدم استخدام الليزر لعلاجها، فالكلف مثلاً يكون علاجه بطريقتين اما بكريمات مفتحة أو مقشرات تكون بتركيزات مختلفة على حسب درجة تأثر البشرة وكل هذه يجب ان تستخدم تحت استشارة طبية وفي عيادة الطبيب.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *