ليبونا – Lipona | لخفض نسبة الكوليسترول

دواء ليبونا هو أقراص مغلفة لخفض نسبة الكوليسترول. وعقار Lipona تم تركيبه من المادّة الفعالة أتورفاستاتين Atorvastatin. بتركيزات 10، 20، 40، 80 مجم.

ما هو/ دواعي استعمال ليبونا

ليبونا ينتمي إلى مجموعة من الأدوية المعروفة بإسم ستاتين وهي الأدوية التي تنظم الدهون في الدم.

ليبونا يُستخدام لخفض زيادة نسبة الدهون في الدم المعروفة بإسم الكوليسترول والدهون الثلاثية عند إتباع نظام غذائي منخفض الدهون ويكون التغيير في نمط الحياة غير مُجدي.

إذا كنت في خطر متزايد لأمراض القلب ليبونا يُمكن أن يُستعمل أيضاً لتقليل تلك المخاطر حتى إذا كانت مستويات الكوليسترول لديك طبيعية.

أثناء العلاج بالمستحضر يجب الحفاظ على نظام غذائي منخفض الكوليسترول.

قبل أن تتعاطى Lipona ليبونا

لا تتعاطى ليبونا في الحالات التالية:

  • إذا كنت تُعاني من فرط الحساسية للدواء (أو أي أدوية مُشابهة تُستخدم لخفض الدهون بالدم) أو إلى أي من المكونات الأخرى للدواء.
  • إذا كنت تُعاني حالياً أو في أي وقت مضى من مرض يؤثر على الكبد.
  • إذا كانت نتائج إختبارات الدم (وظائف الكبد) لديك غير طبيعية لسبب غير معروف.
  • إذا كنت إمراة قادرة على إنجاب الأطفال ولا تستخدمي وسائل منع حمل يُمكن الإعتماد عليها.
  • إذا كنت حاملاً أو تخططين لكي تصبحي حاملاً.
  • إذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية.

توخي الحذر عند تعاطي ليبونا

إستشير الطبيب قبل تعاطي ليبونا فقد يكون غير مناسب للأسباب الآتية:

  • إذا كنت تُعاني حالياً أو سابقاً من السكتة الدماغية مع نزيف في المخ أو وجود جيوب صغيرة من السائل في المخ نتيجة السكتات الدماغية السابقة.
  • إذا كنت تُعاني من إضطرابات في الكُلى.
  • إذا كنت تُعاني من قصور نشاط الغدة الدرقية.
  • إذا كنت تُعاني من آلام متكررة أو غير معروفة السبب بالعضلات أو تاريخ مرضي شخصى أو عائلي لإضطرابات العضلات.
  • إذا كنت تُعاني من إضطربات عضلية خلال فترة علاج سابقة بأدوية أخرى مخفضة للدهون بالدم (مثل أدوية ستاتين أو أدوية فيبرات).
  • إذا كان لديك تاريخ مرضي لأمراض الكبد.
  • إذا كنت من كبار السن الذين تتعدى أعمارهم ٧٠ عاماً.
  • إذا كان لديك فشل حاد في الجهاز التنفسي.
  • إذا كان أي مما سبق ذكره أعلاه ينطبق عليك فسوف ينصحك طبيبك بإجراء إختبارات الدم قبل وربما أثناء العلاج بمستحضر ليبونا للتنبؤ بخطر حدوث الآثار الجانبية على عضلاتك مثل إنحلال الربيدات حيث يزيد معدل حدوثها عند تعاطي بعض الأدوية في نفس الوقت.

أثناء علاجك بدواء ليبونا سيُتابعك الطبيب عن كثب إذا كنت مصاباً بداء السكري أو معرض لخطر الإصابة بالمرض: من المحتمل أن تُعاني من خطر حدوث مرض السكري إذا كان لديك مستويات عالية من السكريات والدهون في الدم أو تُعاني من زيادة الوزن وإرتفاع ضغط الدم.

تعاطى ليبونا مع الأدوية الأخرى

هناك بعض الأدوية قد تؤثر على فاعلية ليبونا أو قد تتأثر فاعليتها عند تعاطيها متزامنة مع ليبونا، هذا النوع من التداخلات الدوائية قد يجعل إحدى أو كل من الدوائين أقل فاعلية وقد يزيد من خطر أو شدة الآثار الجانبية وتشمل حالات الوهن العضلي المعروفة بإسم إنحلال الربيدات.

  • الأدوية التي تؤثر على أداء الجهاز المناعي: مثل سيكلوسبورين.
  • بعض المضادات الحيوية الأدوية المضادة للفطريات: مثل إريثروميسين، كلاريثروميسين، تيليزيثروميسين، كيتوكونازول، إتراكونازول، فوريكونازول، فلزكونازول، بوسكونازول، ريفامبين، حمض الفوسيديك.
  • الأدوية الأخرى لتنظيم مستويات الدهون: مثل جيمفيبروزيل، الفايبرات الأخرى، كوليستيبول.
  • بعض حاصرات قنوات الكالسيوم المُستخدمة لعلاج الذبحة الصدرية أو إرتفاع ضغط الدم: مثل الأملوديبين، ديلتيازيم، الأدوية الخاصة بتنظيم إيقاع ضربات القلب مثل ديجوكسين، فيراباميل، اميوداوون.
  • الأدوية المستخدمة في علاج فيروس نقص المناعة البشرية: مثل ريتونافير، لوبينافير، اتازانفير، اندينافير، دارونافير.
  • الأدوية الأخرى التي قد تتفاعل مع ليبونا: مثل إزتيميب (يُخفض الكوليسترول)، وارفارين (يُقلل من تخثر الدم)، وسائل منع الحمل عن طريق الفم، ستيريبنتول (مضاد للتشنج في حالات الصرع)، سيميتيدين (التي تُستخدم لعلاج حرقة فم المعدة والقرح الهضمية)، فينازون (مُسكن) ومضادات الحموضة (أدوية عُسر الهضم المحتوية على الألومنيوم أو الماغنسيوم).
  • الأدوية التي يتم الحصول عليها دون وصفة طبية: مثل نبتة سانت جونز.

عليك بإخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتعاطى أو سوف تتعاطى أي أدوية أخرى بما في ذلك الأدوية التي يتم الحصول عليها دون وصفة طبية.

تناول ليبونا مع الطعام والشراب: لا تتناول أكثر من كوب أو كوبين صغيرين من عصير الجريب فروت يومياً أثناء العلاج بمستحضر ليبونا حيث أن تناول كميات كبيرة من عصير الجريب فروت يُمكن أن يؤثر على فاعلية ليبونا.

الحمل والرضاعة الطبيعية

لا تتعاطى دواء ليبونا إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل.

في حالة إستخدامك لوسائل منع الحمل، لا تتعاطي ليبونا الا إذا كنت تستخدمين وسائل منع حمل يُمكن الاعتماد عليها.

لا تتعاطى ليبونا إذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية.

حتي الآن لم يثبت سلامة إستعمال ليبونا أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

إستشيري الطبيب أو الصيدلي قبل تعاطي أي دواء.

القيادة وإستخدام الآلات

عادة لا يؤثر ليبونا على قدرتك على القيادة أو تشغيل الآلات، ومع ذلك لا تقود مركبات ولا تُستخدم آلات إذا كان هذا الدواء يؤثر على قدرتك في القيادة وإستخدام الآلات.

معلومات هامة حول مكونات ليبونا

تحتوي أقراص ليبونا على سكر اللاكتوز، لذلك إذا كنت تُعاني من عدم تعود على إمتصاص بعض السكريات عليك الإتصال بالطبيب قبل أن تتعاطى هذا الدواء.

تعاطي Lipona ليبونا

قبل بدء العلاج سوف يضع لك طبيبك نظام غذائي منخفض الكوليسترول والذي يجب أن تلتزم به أيضاً أثناء العلاع بدواء ليبونا.

الجرعة الأولية المعتادة لدواء ليبونا هي:

١٠ مجم مرة واحدة يومياً للبالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ١٠ سنوات أو أكثر، ويُمكن زيادة الجرعة بواسطة الطبيب إذا لزم الأمر حتى تُناسب حالتك.

طبيبك سوف يضبط الجرعة على فترات من ٤ أسابيع أو أكثر.

الجرعة القصوى من ليبونا هي

٨٠ مجم مرة واحدة يومياً للبالغين و ٢٠ مجم مرة واحدة يومياً بالنسبة للأطفال.

يجب إبتلاع أقراص ليبونا كاملة مع كوب من الماء، يُمكن أن تؤخذ في أي وقت من اليوم، مع أو بدون الطعام، ومع ذلك يفُضل تعاطيك الأقراص في نفس الوقت من كل يوم.

يجب أن تستشير الطبيب أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد من الجرعة.

يتم تحديد مدة العلاج مع ليبونا من قبل الطبيب.

إستشر الطبيب إذا كنت تعتقد أن تأثير ليبونا قوي جداً أو ضعيف جداً.

إذا تعاطيت ليبونا بجرعة زائدة

إذا تعاطيت جرعة زائدة من أقراص ليبونا (أكثر من الجرعة اليومية الموصوفة لك) إتصل بطبيبك فوراً أو توجه لأقرب مستشفى أو مركز لعلاج السموم للمشورة.

يُفضل أن تصطحب العلبة التي تناولت منها الدواء لكي يتعرف عليها الطاقم الطبي.

إذا نسيت أن تتعاطى جرعة ما من ليبونا

إذا كنت قد نسيت سهواً أن تتعاطى جرعة ما فتعاطاها حين تتذكرها إلا إذا حان موعد الجرعة التالية فتجاهل الجرعة التي نسيتها وأكمل النظام العلاجي كالمعتاد.

لا تُضاعف الجرعة لكي تعوض الجرعة التي فاتتك.

إذا توقفت عن تعاطي ليبونا إذا كان لديك أسئلة أخرى حول إستخدام هذا الدواء أو ترغب في التوقف عن إستعماله إستشر الطبيب أو الصيدلي.

الآثار الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية ليبونا قد تتسبب في حدوث آثار جانبية لبعض وليس لكل المرضى.

إذا حدث لك أي من الآثار الجانبية الخطيرة التالية توقف عن إستعمال ليبونا أقراص وإستشر الطبيب على الفور أو توجه إلى أقرب مستشفى أو قسم الطوارئ.

نادرة: (تؤثر على ١-١٠ في ١٠٠٠ مستخدم)

  • تفاعل فرط حساسية شديد يُسبب تورم الوجه أو اللسان أو الزور مما يُشكل ضيقاً شديداً بالتنفس.
  • تقشير شديد وتورم في الجلد، ظهور تقرحات في الجلد والفم والعينين والأعضاء التناسلية، حمى، طفح جلدي مع بقع وردية أو حمراء وخاصة على راحتي اليدين أو باطن القدمين قد يُصاحبه قرح.
  • ضعف العضلات، الوهن أو الألم وخاصة إذا كنت في الوقت نفسه تشعر بتوعك أو حمى، ضعف شديد قد يُصاحبه إضطرابات الكُلى.

نادرة جداً (لا تؤثر إلا على أقل من ١-١٠٠٠٠ مريض):

  • إذا حدث لك مشاكل مثل كدمات أو نزيف شديد غير متوقع فقد يكون علامة على إضطرابات الكبد ولذا يجب عليك إستشارة طبيبك في أقرب وقت ممكن.

الآثار الجانبية المحتملة الآخرى عند إستعمال ليبونا:

الآثار الجانبية الشائعة (تؤثر على ١-١٠ في ١٠٠ مستخدم) تشمل ما يلي:

  • إلتهاب في الممرات الأنفية، ألم في الحلق، نزيف الأنف فرط الحساسية زيادة في مستويات السكر في الدم (إذا كان لديك مرض السكري إستمر في المتابعة الدقيقة لمستويات السكر بدمك)، وزيادة في كرياتينين كيناز الدم.
  • صداع، غثيان، إمساك، إنتفاخ، وعسر الهضم، إسهال، آلام بالمفاصل والعضلات والظهر، نتائج فحص الدم التي تظهر بها وظيفة الكبد غير طبيعية.

الآثار الجانبية غير شائعة (تؤثر على ١-١٠ في ١٠٠٠ مستخدم) وتشمل ما يلي:

فقدان الشهية، وزيادة الوزن، وإنخفاض في مستويات السكر في الدم (إذا كان لديك مرض السكري يجب أن تستمر في المتابعة الدقيقة لمستويات السكر في الدم)، كوابيس، أرق، دوخة، خدر أو وخز في أصابع اليدين والقدمين، وإنخفاض الإحساس بالألم أو اللمس، إختلال في حاسة التذوق، فقدان الذاكرة، عدم وضوح الرؤية،طنين الأذنين و/ أو الرأس، قيء، تجشؤ، ألم أعلى وأسفل البطن، إلتهاب البنكرياس (قد يؤدي إلى آلام في المعدة)، إلتهاب الكبد، طفح الجلدي وحكة، أرتيكاريا، فقدان الشعر، ألم في الرقبة، وهن العضلات، التعب، الشعور بالإعياء، ضعف، ألم في الصدر، وتورم وخاصة في الكاحلين (وذمة)، حمى، إختبارات البول التي تظهر إيجابية لخلايا الدم البيضاء.

آثار جانبية نادرة (تؤثر على ١٠-١ في ١٠٠٠٠ مُستخدم) وتشمل ما يلي: إضطرابات بصرية، نزيف أو كدمات غير متوقعة، ركود صفراوي (إصفرار الجلد وبياض العينين)، إصابة أوتار العضلات.

آثار جانبية نادرة جداً (تؤثر على أقل من ١٠٠٠٠-١ مُستخدم) وتشمل ما يلي: فرط الحساسية في صورة تزييق (صفير) مفاجىء بالصدر، ألم في الصدر أو ضيق التنفس، تورم في الجفون، الوجه، الشفتين، الفم، اللسان، الحلق وصعوبة في التنفس، فقدان السمع، التثدي (تضخم الثدي في الرجال والنساء).

سجلت التقارير إحتمال حدوث الآثار الجانبية التالية عند إستعمال بعض الستاتين (مجموعة الأدوية التي تنتمي لها ليبونا): متاعب جنسية، إكتئاب، إضطرابات في التنفس بما في ذلك السُعال المستمر و/ أو ضيق في التنفس أو حمى.

مرض السكري: هذا هو الأرجح إذا كان لديك مستويات عالية من السكريات والدهون في دمك أو إذا كنت تُعاني من زيادة الوزن وإرتفاع في ضغط الدم، عموماً طبيبك سوف يتابع حالتك.

إذا تفاقمت أي من تلك الآثار الجانبية أو إذا لاحظت أي آثار جانبية غير المذكورة في هذه الصفحة يُرجى إستشارة الطبيب أو الصيدلي.

معلومات إضافية عن Lipona ليبونا

طريقة الحفظ

  • يُحفظ المستحضر في درجة حرارة لا تتعدى ٣٠ درجة مئوية في مكان جاف.
  • يُحفظ المستحضر بعيداً عن متناول أيدي أو أعين الأطفال.
  • يُحفظ المستحضر محكم الغلق داخل عبوته الأصلية لحمايته من الرطوبة.
  • لا تتعاطى المستحضر بعد إنتهاء فترة الصلاحية المدونة على العبوة وهو يعنى آخر يوم من الشهر المدون عليها.
  • حفاظاً على البيئة، إستشر الصيدلي في التخلص من الأدوية غير المرغوبة أو منتهية الصلاحية دون إلقائها بالقمامة أو الصرف الصحي.

معلومات أخرى

ماذا يحتوي ليبونا؟ كل قرص مغلف من ليبونا يحتوي على:

المادة الفعالة: أتورفاستاتين كالسيوم تراى هيدرات (مُكافىء أتورفاستاتين ١٠ مجم أو ٢٠ مجم أو ٤٠ مجم أو ٨٠ مجم).

المواد غير الفعالة: صوديوم ستارش جلايكولات- بوفيدون ك ٢٥- ثاني أكسيد السليكون الغروي- ميكرويستالاين سيلليلوز- ستيارات الماغنسيوم- لاكتوز مونوهيدرات.

كسوة القرص: هيبروميللوز- بولي إيثيلين جليكول ٦٠٠٠- ثاني أكسيد التيتانيوم.

إنتاج (شركة الوجه القبلي للصناعات الدوائية سيديكو مدين ٦ أكتوبر- مصر).

صورة, عبوة, ليبونا, Lipona
صورة: عبوة ليبونا Lipona
رابط مختصر:

أضف تعليق