Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ليركاديب – Lercadip | علاج من أجل خفض ضغط الدم

ليركاديب Lercadip / ليركانيديبين Lercanidipine

التركيب: يحتوي كل قرص ۱۰ ملغم ليركاديب مطلي الغشاء على:
المادة الفعالة: ليركانيديبين ۹.٤ ملغم (موجود كـ۱۰ ملغم ليركانيديبين هيدروكلورايد).
المواد السواغة: لاكتوز وحيد التمية، سليلوز دقيق البلورية، غليكولات نشا الصوديوم، بولي فينلي بيروليدون، ما غنيزيوم ستيارات، مثيل هيدروكسي بر و بيل سليلوز، تاللث، ثاني او كسيد التايتانيوم، ماغر وكول ٦۰۰۰ ، اكسيد حديد ثلاثي التكافؤ.

دواعي استعمال ليركاديب: يستعمل ليركاديب لمعالجة تخفيض ضغط الدم الأساسي الطفيف الى المعتدل.

الجرعة وطريقة الاستعمال: إن الجرعة الموصى بها هي ١٠ ملغم بالفم تعطى مرة واحدة يومياً، ١٥ دقيقة قبل الأكل. يمكن أن تزاد الجرعة الى ٢٠ ملغم وهذا يتوقف على التجاوب الشخصي للمريض. يجب معايرة الجرعة تدريجياً لأنه قد يأخذ حوالي أسبوعين قبل أن يظهر أعلى تأثير مخفض للضغط العالي. إن بعض الأشخاص الذين يستعملون مخفض واحد للضغط لكن بسيطرة غير كافية يمكن أن يستفيد وا باستعمال ليركاديب مع علاج احصار بيتا آدرينوسبتر (اتينولول)، مدر للبول (هيدروكلوروثيازايد) آو أنزيم مثبط لتحويل الانجيوتنسين (كابتوبريل آو اينالابريل).
بما أن قوس تجاوب الجرعة هو بشكل منحدر مع استقرار بجرعات بين ۲۰-۳۰ ملغم، فانه من غير المرجح ان تتحسن الفاعلية بتناول جرعات أكبر، حيث أن التأثيرات الجانبية قد تزداد.

الأستعمال عند المسنين: مع ان بيانات حرائك الدواء والتجارب السريرية تقترح بأن لا يتوجب تعديل في الجرعة اليومية، فيجب إبداء اهتمام خاص عند البدء بالعلاج للمسنين.
الاستعمال عند الأولاد: بما انه لا يوجد تجارب سريرية عند المرضى دون الـ ١٨ سنة، فلا يوصى حالياً باستعمال الدواء.
الاستعمال في القصور الكلوي والكبدي: يجب إبداء اهتمام خاص عند بدء العلاج عند المرضى المصابون بقصور كلوي أو كبدي طفيف إلى معتدل. ومع أن الجرعة العادية الموصى بها قد يتحملها هؤلاء الجماعات فإن زيادة الجرعة الى ٢٠ ملغم يومياً يجب أن تعطى بحذر.
لا يوصي باستعمال ليركاديب عند المرضى المصابون بقصور كبدي أو كلوي حاد (تصفية الكرياتينين اقل من ۱۰ ملل بالدقيقة).

موانع استعمال Lercadip ليركاديب: فى حالات فرط الحساسية لدايهيدروبيردين أو أي عنصر من المستحضر.
كما يمنع استعمال ليركانيديبين خلال فترة الحمل والارضاع، عند النساء اللواتي عندهن إمكانية الخصب مالم يستعملن واقي لمنع الحمل، عند المرضى الذين عندهم انسداد في تدفق الدم من الجهاز البطيني الأيسر، قصور القلب الاحتقاني غير المعالج، الذبحة الصدرية غير المستقرة، قصور كلوي و كبدي حاد أو خلال شهر من الاصابة باحتشاء عضلي قلبي.
يجب تفادي معالجنة المرضي باستعمال ليركاديب مع سيكلوسبورين معا.
يجب عدم تناول ليركانيديبين مع عصبير كريب فروت (الليمون الهندي).

تحذيرات خاصة واحتياطات للإستعمال: يجب ابداء اهتمام خاص باستعمال ليركاديب عند المرضي بجيب متلازم مريض (لذا كانت الناظمة في غير مكانها). وبما أن الدراسات الدينامية الدموية المراقبة أظهرت عدم ضعف في وظيفة البطين، فإن العناية مطلوبة عند المرضى المصابون بعسر وظيفة البطين الأيسر. لقد أوحي بان بعض الدايهدروبيريدين قصير الأمد قد يرافق مع زيادة خطر القلبي الوعائي عند المرضى المصابون بفاقة دموية احتباسية قلبية. ومع أن الليركاديب هو طويل الأمد يجب اخذ الحذر عند هولاء المرضي. ان محراضات CYP3A4 المشابهة لضادات الاختلاج (مثل فنيتوين، كرباماز بين) و ريفامبسين قد تخفض مستوى بلازما الليركانيديبين لهذا فان فعالية ليركانيديبين قد تكون اقل من المتوقع.
يجب تجنب تناول ليركاديب مع مثبطات قوية لـ CYP3A4 (مراجعة التفاعلات مع أدوية وأصناف أخرى). من المحتمل أن تكون كمية اللاكتوز في القرص (٣٠) ملغم قليلة جداً لتحدث أعراضاً هامة عند مرضي عدم تحمل اللاكتوز.

التفاعلات مع أدوية وأصناف أخرى: إن ليركانيديبين معروف بأنه قابل للاستقلاب بأنزيم CYP3A4 ولهذا فإن مثبطات و محراضات CYP3A4 عند ما يتناولوا معاً قد يتفاعلوا باستقلاب والتخلص من ليركانيديبين.
ان دراسة تفاعل مع مثبط قوي لـ CYP3A4، كيتوكونازول، قد أظهر زيادة كبيرة بمستوي بلازما الليركانيديبين (١٥ مرة زيادة بالمساحة تحت القوس (AUC) و ۸ مرات زيادة بالتركيز الاعلي (Cmax) بشكل ليركانيديبين – S). لهذا لا يجوز اعطاء ليركاديب مع مثبط لـCYP3A4 (مثلا كيتوكونازول، ايراكونازول، ريتونافير، اريترومايسين، ترولياندومايسين). ان زيادة في مستوي البلازما لكلا ليركانيديبين وسيكلوسبورين قد لوحظ بعد تناولهما معا. لقد أظهرت دراسة على متطوعين صغار أصحاء أنه عندما تناولوا سيكلوسبورين ٣ ساعات بعد تناولهام ليركانيديبين فان مستوي البلازما لليركانيديبين لم يتغير، بينما المساحة تحت القوسي (AUC) للسيكلوسبورين ازدادت بنسبة ۲۷٪. من ناحية ثانية فان تناول ليركاديب مع سيكلوسبورين معا قد سبب زيادة ۳ مرات آكثر لمستوي البلازما ليركانيد بين و ۲۱٪ زيادة في المساحة تحت القوس (AUC) للسيكلوسبورين. لهذا يجب عدم تناول سيكلوسبورين والليركانيد بين معا (مراجعة موانع الاستعمال).
أما بالنسبة الى الدايهدروبيريدين الاخرين فإن ليركانيديبين يظهر حساسية تجاه كبح الاستقلاب بعصير كريب فروت، وينتج عن ذلك ارتفاع متوافر بجهاز الجسم و زيادة تؤثر في هبوط الضغط. لهذا فإنه يجب ألا يعطى ليركانيديبين مع عصير كريب فروت (راجع موانع الاستعمال).
عندما أعطي بجرعة ۲۰ ملغم مع ميدازولام بعد الحراحة لمتطوعين كبار، ازداد امتصاص ليركانيديبين (٤٠٪ تقريباً) و انخفضت نسبة الامتصاص (الوقت الاقصي Tmax تأخر من ١.٧٥ الى ۳ ساعات). أما تركيز ميدازولام فلم يتغير. يجب أخذ الحذر عندما يوصف ليركاديب مع ركائز أخري من CYP3A4 مثل تيرفينادين، استيميزول، أدوية ضد عدم انتظام عملي القلب (Class III) مثل اميودارون، كينيدين.

ان تناول سيميتدين ۸۰۰ ملغم يومياً مع ليركانيديبين لا يسبب تغييرا هاماً في مستوي البلازما لليركانيديبين، لكن يجب أخذ الحذر عند إعطائه بجرعات أكبر لأن التوافر الحيوي وتأثير هبوط الضغط لليركانيديبين يمكن أن يزداد.
عندما أعطي ليركاديب مع ميتوبرولول (Beta Blocker) و الذي يطرد من الحسم عن طريق الكبد، فان التوافر الحيوي للميتوبرولول لم يتغير بينما لليركانيديبين فقدان خفض بنسبة ٥٠٪. إن تأثير هذا يمكن أن يكون لنقص في تدفق الدم من الكبد سببه Beta Blockers وقد يحدث ذلك أيضاً من جراء أدوية أخرى من هذا النوع. لهذا قد يعطى ليركانيديبين بأمان مع أدوية إحصار ادرينورسبتر لكن هذا قد يتطلب تعديل بالجرعة.
إن تناول ليركاديب مع محرضات CYP3A4 كأدوية مضادة للاختلاج مثلاً (فينيتوين، كاربامازيين) وريفامبيسين يجب أن تؤخذ بحذر لان تأثير مهبط الضغط العالي قد ينخفض وضغط الدم يجب أن يراقب تكراراً وخلال فترات قصيرة من المعتاد.
لقد أعطي ليركانيد بين ۲۰ ملغم مع بيتا مثيل ديجوكسين كعلاج مزمن لمرضي فلم يتبين آي تفاعل لحركة الدواء.
لقد عولج متطوعين أصحاء مع ديجوكسين بعد أخذ جرعات متتالية من ليركانيديبين ۲۰ ملغم وقت الصيام اظهر زيادة وسطية بمعدل ۳۳٪ في التركيز الاعلي (Cmax) للديجوكسين بينما المساحة تحت القوس (AUC) والتصفية الكلوية لم تتغير بأهمية كبيرة. إن المرضى الذين يعالجون بالديجوكسين المصاحب يجب أن يراقبوا سريريا بدقة للي اشارات سمية الديجوكسين.
عند اعطاء جرعة ليركاديب ۲۰ ملغم باستمرار مع ٤٠ ملغم سيمفاستاتين فان المساحة تحت القوسي (AUC) لليركانيديبين لم تتغير بمقدار مهم بينما المساحة تحت القوس (AUC) للسيمفاستاتين ازداد بنسبة ٥٦٪ والمستقلب الناشط بيتاهيدروكسي اسيد بنسبة ۲۸٪. ان هذه التغييرات ليس لها صلة وثيقة سريرياً. لا يتوقع أي تفاعل عندما يعطى ليركانيديبين في الصباح وسيمفاستاتين في المساء كما هو مبين لاستعمال هذا الدواء.
لقد أجريت دراسة تفاعلية مع فليوكستين (مثبط CYP2D6 و CYP3A4) علي متطوعين لعمر ٦٥± ۷ سنوات (وسطي ± .s.d) أظهرت عدم وجود تغيير ذو صلة سريرية لحرائك العقار ليركانيديبين.
إن إعطاء ٢٠ ملغم ليركانيديبين لمتطوعين أصحاء صيام لم يغير في حرائك العقار وارفارين.
لقد أعطي ليركاديب بأمان مع مدرات البول ومثبطات الـ ACE
يجب تجنب إعطاء الكحول لأنه قد يزيد في تأثير توسع الأوعية للأدوية التي تستعمل كمهبطات للضغط العالي.

الحمل والإرضاع: لم يتوافر أي دليل من الدراسات التي أجريت باستعمال ليركانيديبين على الجرذان والأرانب كمسبب للمسخ كما أن فعالية التناسل عند الجرذان لم تتأثر. ومع ذلك بما أنه لا يوجد تجارب سريرية لليركانيديبين في الحمل والارضاع وانه باستعمال مركبات أخري للدايهيدروبيتردين التي أظهرت أنها مسببة للمسخ عند الحيوانات، يجب عدم إعطاء ليركاديب خلال فترة الحمل أو للنساء اللواتي عندهن إمكانية الخصب ما لم يستعملن مانع فعال للحمل. بما أن الليركانيديبين اليف للشحم فإن توزيعه في حليب الأم قد يتوقع. لهذا يجب عدم إعطاءه للامهات المرضعات.

التأثيرات على مقدرة القيادة واستعمال الآلات: إن التجارب السريرية لليركانيديبين تشير إلى أن الإحتمال بعيد لأضعاف قدرة المريض للقيادة أو استعمال الآلات، لكن يجب أخذ الحذر لأنه قد يحدث دوار، وهن، تعب ونادرا نعاس.

التأثيرات غير المرغوبة: إن العلاج مع ليركاديب جيد الاحتمال عامة. إن التأثيرات الجانبية في التجارب السريرية المراقبة التي لوحظات عامة بكارة كانت متصلة بمزايا ليركاديب كموسع للاوعية: احمرار الوجه، أوديما محيطي، خفقان، تسرع القلب، صداع، دوار، وهن.
إن التجارب المعاكسة الأخرى والتي ليست لها صلة واضحة بالدواء والتى حدثت بنسبة أقل من ۱٪ عند المرضي كانت: تعب، اضطرابات معدية معوية مثل التخمة، الغثيان، الاستفراغ، الألم الشرسوفي والإسهال، بوال، طفح، نعاس والم عضلي.
في حالات نادرة قد يحدث هبوط في ضغط الدم.
قد يحدث نادراً تكثر نسيجي لثوي كما أفادت التقارير بعد إستعمال دايهيدروبيريدين آخرين مع ان هذا لم يلاحظ في التجارب السريرية. فضلا عن ذلك فقد أفيد عن تكرر بولي. وأفادت تقارير عن زيادة معزولة ومعكوسة في مستويات مصل الترانساميناز الكبدي، لم يلاحظ تجارب مخبرية شاذة كنموذج سريري هام له علاقة باستعمال ليركاديب. لم يلاحظ بان ليركاديب له تأثير معاكس على مستوى السكر بالدم ومستوى الشحم في المصل. نادرا ما يقود بعض دايهيدروبيريدين الى ألم أمام القلب أو الى ذبحة صدرية. إن المرضى الذين سبق تعرضهم الى ذبحة صدرية قد يعانون نادرا جدا زيادة مكررة، دوام أو قسوة لهذه النوبات. قد يلاحظ حالات معزولة لاحتشاء عضلى قلبى.

الجرعة المفرطة: لا يوجد خبرة للجرعة المفرطة مع ليركاديب. كما مع دايهيدروبيريدين آخرين فإن الجرعة المفرطة قد تكون متوقعة لتحدث توسع زائد بالأوعية مع هبوط ملحوظ في ضغط الدم وتسرع بالقلب الانعكاسي. في حال هبوط حاد لضغط الدم، بطء القلب وفقد الوعي، فإن دعم جهاز القلبي الوعائي يمكن أن يساعد مع إعطاء اتروبين في الوريد لبطء سرعة القلب.
بالرغم من التأثير الدوائي الطويل الأمد لليركانيديبين، فإنه من الضروي مراقبة حالة الجهاز القلبي الوعائي للمرضى الذين يتناولون جرعة مفرطة لمدة ٢٤ ساعة على الأقل، لا يوجد معلومات عن أهمية الديلزة. وبما أن الدواء أليف للشحم بصورة كبيرة فإن الإحتمال كبير على أن مستوى البلازما ليس دليلا لبقاء فترة الخطر وقد تكون الديلزة غير فعالة.

معلومات السلامة قبل الكشف السريري: إن دراسات السلامة الدوائية عند الحيوانات قد أظهرت عدم تأثيرات على الجهاز العصبي المستقل، الجهاز العصبي المركزي او على وظيفة المعدي المعوي بجرعات مهبط الضغط العالي. إن التأثيرات الوثيقة التي لوحظت للدراسات الطويلة الأمد للجرذان والكلاب كانت متصلة مباشرة أو غير مباشرة بالتأثيرات المعروفة للجرعات العالية لمضادات الكالسيوم، تعكس بسيطرة النشاط المضخم المتعلق بفعل الدواء.
إن الخصوبة والعمل التوالدي العام عند الجرذان لم يتأثر بالمعالجة بواسطة الليركانيديبين. لم يظهر أي دليل لتأثير ماسخ عند الجرذان والأرانب، لكن عند الجرذان أحداث ليركانيديبين بمستوى جرعات عالية قبل وبعد الغرس خسائر وإعاقة في التكامل الجنيني. عند تناول ليركانيد بين هيدروكلورايد بجرعات عالية (۱۲ ملغم/بالكيلو/باليوم) خلال الوضع يحدث عسر في الولادة. يحقق في توزيع الليركانيديبين و /او محصول استقلاباته عند الحيوانات الحبلي و افراغه في حليب الثدي.
لم يقيم محصول الاستقلابات بشكل انفصال في در اسات السمية.

خصوصيات صيدلانية
عدم الائتلاف: غير قابل للتطبيق.
صلاحية الاستعمال: ٣ سنوات.
العبوة: آقراص ۱۰ ملغم مطلي الغشاء في شرائط بلاستيكية ۳۰ حبة.
شروط التخزين: يحفظ من الضوء في مكان غير رطب و درجات حرارة لا تعدي ۳۰ درجة مئوية.
لا يحفظ فى الثلاجة.
لا يستعمل الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.
لا تترك الدواء في متناول أيدي الأطفال.
تحذير: يجب عدم تجاوز الجرعة.

صُنع في: ذوق مصبح، لبنان، في معامل (ألغوريتم) بإذن من ريكورداتي.

صورة,دواء,علاج, عبوة ,ليركاديب, Lercadip
صورة: عبوة ليركاديب Lercadip

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *