ماذا يأكل مريض حصى الكلى .. قائمة أغذية ومشروبات من أجله

ماذا يأكل مريض حصى الكلى

تعتبر مشكلة انتشار حصى الكلى واسعة إلى حد ما في هذه الآونة وهي موجودة عند السيدات والرجال على حد سواء كما أنها مؤلمة بدرجة كبيرة وقد نتعرض لها نتيجة الاعتماد على حميات غذائية خاطئة ومن ثم يستوجب علينا الاعتدال في حميتنا الغذائية مع أهمية شرب الماء للوقاية من تكوُّن تلك الحصوات.

ما هي الأغذية والمشروبات المفيدة لمرضى حصى الكلى؟

تقول أخصائية التغذية “ربى مشربش”، يعتبر الماء هو العلاج الأوَّلي لحصى الكلى، لذلك يجب علينا شرب على الأقل من 2 إلى 3 لتر يومياً، كما يمكن لمرضى حصى الكلى شرب الماء مضاف إلى الليمون أو فيتامين C لأن حمض الستريك الموجود في الليمون يساعد على التخلص من حصى الكلى.

بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الدراسات أن البقدونس يمكن أن يكون له دور في الوقاية من حصى الكلى ولكن تبقى مشكلته في أنه يحتوي على نسبة عالية من الأوكزاليت ويمكن أن يضر الأشخاص الذين يعانون من حصى أوكزاليت الكالسيوم، لذلك لا يُفضل تناول تلك المشروبات لعدم وجود دراسات واضحة عن جدواها.

هل يمكن للكيتو دايت التسبب في مشاكل الكلى؟

يعتبر الكيتو دايت هو حمية عالية جداً بالدهون تصل بين 65 و 75% وأيضاً بها نسبة بروتين معتدلة ولكنها قليلة جداً بالنشويات.

من أعراض تلك الحمية الغذائية هو فقدان الوزن بشكل سريع مما يساعد على تعرض الشخص لحصى الكلى، لذلك فإن الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بحصى الكلى من الكيتو دايت هم الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي أو أصيبوا بحصى الكلى من قبل – في ضوء ما تراه أخصائية التغذية.

تابعت ” ربى مشربش “: أما العلاقة بين تكوُّن الحصى وارتفاع حمض اليوريك في الجسم فيمكننا القول أن هناك أنواع مشهورة من الحصى وهي أوكزاليت الكالسيوم وفوسفات الكالسيوم واليوريك أسيد وهو ما يمكن تشخيصه عن طريق الطبيب المختص الذي يرى ضرورة اتباع حمية غذائية معينة تتطلب الابتعاد عن اليوريك أسيد.

ما هي أعراض حصى الكلى؟

من أعراض حصى الكلى وجود ألم شديد في الكلى وفي بعض الأحيان نشعر بألم وحرقة أثناء التبول وفي الخواصر وإذا كانت الحصى كبيرة فإننا قد نعاني من الإرهاق والتعب وارتفاع في حرارة الجسم.

يجدر الإشارة إلى أن الدراسات قد أثبتت أن الشخص حين يقوم بأخذ احتياجاته فقط من الكالسيوم بشكل يومي والتي تعادل 1000 ملجم من الألبان أو الأجبان فإن ذلك لا يؤثر على حصى الكلى ولكن تبقى المشكلة في مكملات الكالسيوم.

أما عن ماء الصنبور فيمكننا القول أنه لا يمكننا الشرب منها في كل بلادنا لأنها قد تكون غير متهيئة للشرب من الأساس لأنها ملوثة.

ما هي علاجات حصى الكلى؟

يرتبط علاج حصى الكلى عادةً بالحميات الغذائية مع ضرورة شرب الماء بكثرة بجانب عدم اتباع حمية عالية بالبروتين كما يجب الابتعاد عن الأطعمة العالية بالأوكزاليت كالمكسرات والتين والشمندر والسبانخ والفواكه المجففة والسلق مع التقليل من اللحوم والدجاج والسمك والابتعاد كذلك عن مرقة الدجاج واللحمة والتخفيف من البقوليات.

على الجانب الآخر، هناك البعض ممن يرى أن المشروبات الغازية قد تساهم في تشكل حصوات الكلى ولكن ذلك ليس له علاقة مباشرة، بينما هناك بعض المشروبات التي قد تؤثر على زيادة الحصى مثل الكاكاو والشاي والقهوة والشوكولاتة ولا يُفضل أيضاً شرب المشروبات الغازية لمرضى حصى الكلى كما أن شراب الشعير ليس له علاقة واضحة بعلاج تلك الحصوات.

وأخيراً، لتجنب حصى الكلى يجب أن يكون الغذاء متوازن بشكل عام بين الخضار والفواكه وشرب الماء بكثرة بجانب ضرورة تقسيم وجباتنا الغذائية خلال فترة النهار وفي حالة اتباعنا حمية غذائية معينة لا يجب علينا النزول أكثر من 4 أو 5 كيلوا من وزننا في الشهر.

رابط مختصر:

أضف تعليق