ما الفرق بين محركات DC و AC

محركات DC و AC , dc vs ac motor

في وقتنا الحالي لا يُمكن الاستغناء عن المُحرك الكهربائي المسئول عن تشغيل الآلات والمعدات الكهربائية في المنازل والمصانع، حيث يُحول المحرك الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركية والتي تقوم بتشغيل هذه الآلات، وللمحركات نوعين وهما محرك كهربائي تيار مستمر، والآخر تيار متردد، واليكم في هذا المقال الفرق بين محركات DC و AC.

تعريف المحركات DC و AC

بالنسبة للمحرك الكهربائي DC؛ فهو أحد أنواع المحركات ذات التيار المستمر، والذي يعتبر ثمنه قليل مقارنة بأسعار باقي المحركات. يحتاج هذا المحرك إلى الصيانة من وقت لآخر، كما يعتبر هذا المحرك هو المسؤول عن تشغيل الأجهزة الإلكترونية، وكذلك تشغيل لعب الأطفال مثل السيارات، بالإضافة إلى استخدامها لتشغيل مراوح التبريد الخاصة بموتور السيارات.

تعتبر محركات DC من أبسط أنواع المحركات، حيث يمكن التحكم في سرعتها واتجاهها، كما انها تعتمد في تشغيلها على قطب سالب وآخر موجب، وعند عكس هذه الأقطاب يغير المحرك اتجاهه.

أما بالنسبة للمحرك الكهربائي AC: فهو أحد أنواع المحركات ذات التيار المتردد، والذي يعتبر من أفضل أنواع المحركات، حيث يمكن تشغيله لفترات طويلة، كما انه لا يحتاج إلى صيانة مستمرة.

يتميز هذا النوع من المحركات بانه لا يصدر أصوات عند التشغيل كما انه يعمل بتقنية الحث الكهرومغناطيسي لأجزاء المحرك الثابتة والمتحركة، ولكن يجب مراعاة كمية التيار الكهربائي الداخلة للمحرك للحفاظ على دورانه وتشغيله بشكل مستقر. لذا يعتبر هذا النوع من المحركات معمرًا عن غيره، ولا ينتج عنه أي عادم أثناء التشغيل.

الفرق بين محركات DC و AC

بالنسبة لمحركات DC؛ نجد أن سرعة دوران المحرك تتناسب طرديًا مع كمية التيار الكهربائي الداخلة للمحرك، أي أنه كلما زادت كمية التيار الكهربائي المشغل للمحرك، كلما زادت سرعة دورانه. كما أنه نتيجة وجود تيارين كهربائيين مختلفين في الاتجاه بالمحرك، ينتج احتكاك شديد بين أجزاء المحرك، مما يؤدي إلى تآكل أجزاءه، وتعطله في بعض الأحيان، مما يتطلب صيانته بصفة مستمرة، ويمكن أن يتلف نهائيا في وقت قصير.

بالنسبة لمحركات AC؛ يبلغ معدل دوران هذا النوع من المحركات ستين مرة في الثانية الواحدة، وتتميز هذه المحركات بأنها سهلة الصنع، ولا تستهلك طاقة كبيرة مثل المحركات ذات التيار المستمر، وتعتمد هذه المحركات في حركتها على تفاعل المجال المغناطيسي الناتج من الجزء المتحرك به مع المجال المغناطيسي الناتج من الجزء الساكن للمحرك.

الفرق بين أنواع محركات DC و AC

بالنسبة لمحركات DC: يوجد أربعة أنواع منه، وهم:

  • محرك ذات مغناطيس دائم: ويتميز هذا النوع بأنه ينظم سرعة دوران المحرك، كما انه يعمل على تشغيله بشكل جيد. يستخدم في تشغيل الأجهزة ذات القدرة المنخفضة.
  • محرك ذات الحركة المتوازية حيث يعمل قطبي المحرك بطريقة متوازية مع منتج الحركة بالمحرك.
  • محرك ذات الحركة المتوالية حيث يعمل قطبي المحرك مع منتج الحركة به بطريقة متوالية.
  • المحرك المركب؛ والذي يعمل باستخدام طريقتي التوالي والتوازي معا.

بالنسبة لمحركات AC: فيوجد العديد من أنواع هذا المحرك، مثل:

  • محرك ذات طور واحد: وفكرة تشغيله مبنية على نفس فكرة تشغيل المحركات ذات التيار المستمر، حيث يعمل على تيار كهربائي جهده يتراوح بين 110 إلى 220 فولت، وهو الأقرب للتيار الكهربائي الخاص بالمنازل، وتبلغ قدرة هذا المحرك 3000 واط، ويستخدم في تشغيل الأجهزة الكهربائية المنزلية، مثل الغسالات والمراوح.
  • محرك ذات طور واحد غير تزامني: ويوجد له نوعين من المحركات: محركات مكثفة، ومحركات ذات القطب المشقوق، حيث تقوم فكرة الأولى على توصيل جهاز مكثف بأحد فرعي التيار الكهربائي، والطرف الآخر يتم توصيله بالجزء الثابت بالمحرك، ليعمل كلا الفرعين بالتوالي معًا، لإنشاء تيار مغناطيسي يحرك الجزء المتحرك بالموتور. أما النوع الثاني فتقوم فكرته على شق قطبي الجزء الثابت بالمحرك، ويتم توصيلهما بمصدر التيار الكهربائي، وينتج عن تشغيلهما تيار مغناطيسي يحرك الجزء المتحرك بالموتور.

أضف تعليق