ما الفرق بين 3G و 4G LTE

الفرق بين 3G و 4G LTE , 3G 4G 5G Technology

تقوم الأجهزة الخلوية بالاتصال بشبكة الإنترنت باستخدام حزم البيانات التي يتم معالجتها بسرعتين أولى تلك السرعات هي 3G والتي تعد التقنية الأقدم والتي تقوم بمعالجة بيانات الإنترنت بشكل بطيء نوعاً ما مقارنة بالسرعة الثانية 4G والتي تعتبر أحدث من قرينتها نظراً لسعتها العالية في توصيل واستلام البيانات عبر شبكة الإنترنت. وفي هذا المقال؛ سنقوم بتوضيح الفرق بين 3G و 4G LTE.

تعريف الجيل الثالث 3G والجيل الرابع 4G LTE

الجيل الثالث أو (3G) وهي احدى تقنيات الاتصال اللاسلكي، والتي تتميز عما سبقها من التقنيات اللاسلكية لتمتعها بسرعة عالية في نقل البيانات.

كما انها تضمن بقاء الاتصال فعالاً حتى عند التجوال والتنقُل، وغير ذلك من المزايا. وتستخدم تقنية الجيل الثالث بشكل أكبر في الهواتف المحمولة؛ وذلك لتوفير وسيلة للاتصال بشبكة الإنترنت، أو لتحميل ورفع البيانات، أو إجراء الاتصالات الصوتية أو اتصالات الفيديو، وذلك لكونها متوفِرة في أي مكان، بعكس تقنية الواي فاي ، والتي تتطلَّب من المتصل أن يكون قريباً من جهاز الموجه.

تتطلب تقنية “الجيل الثالث” مجموعة من المعايير التقنية على مستوى السرعة والفاعلية، حيث توفر معدلات قصوى عند نقل البيانات بمعدل 200 كيلوبايت على الأقل في الثانية. فقد ظهرت أولى الشبكات التي التزمت بهذا المعيار في الولايات المتحدة في عام 2003، وحين بدأت الهواتف الذكية بالانتشار على نطاق أوسع، شهد الطلب على تسارع النطاق العريض المتنقل ارتفاع موازي خلال بضع سنوات قصيرة، مما أدى إلى ارتفاع الطلب على تسريع معالجة البيانات ومن ثَم تطوير المعيار.

يمكن أن تتوافر شبكات “الجيل الثالث” اليوم في أي مكان بسرعة تتراوح بين 200 كيلوبايت في الثانية واثني عشر ضعفاً من ذلك العدد.

أما بالنسبة للجيل الرابع أو (4G LTE)؛ فهي رابع جيل في تقنية الاتصال اللاسلكي، وقد تم توفيرها لأول مرة من خلال شركة سبرينت الأمريكيّة في بداية عام 2009م، وقد أصبحت هذه التقنية متاحة من خلال معظم شركات الاتصالات في معظم مناطق الولايات المتحدة الأمريكية، وتعد تقنية الجيل الرابع التقنية الأحدث من تقنية الجيل الثالث، وهي أسرع منها بما يصل إلى 10 أضعاف.

وقد ظهرت نتيجة الحاجة إلى تقنية أكثر سرعة نظراً لتطور الأجهزة اللاسلكية وأجهزة التابلت وحاجتها لتقنية اتصال سريعة، فأصبحت هذه الأجهزة تستطيع بث مقاطع الفيديو والصوت بث حي.

الفرق بين الجيل الثالث (3G) والجيل الرابع (4G LTE)

هناك بعض المعايير التي من خلال يمكننا معرفة الفرق بين 3G و 4G LTE وهي كما يلي:

  • بالنسبة للمعيار؛ جيل 4G LTE ما زال تقنية متميزة وحديثة، لذلك نجد ان المعايير العالمية ما زالت في محل خلاف، وستجد كل دولة وكل شركة لها معايير خاصة بها في تطبيق الجيل الرابع من شبكات الجوالات، ومن أشهر المعايير المستخدمة هي LTE و WiMaX وهناك تنافس بينهم.
  • بالنسبة للسرعات؛ نجد ان أول تحسين تقدمه شبكات الـ 4G LTE هو السرعة، حيث تقوم التقنية الجديدة بتقديم سرعة نقل بيانات أسرع من 4 إلى 10 مرات من 3G.

يصعب إعطاء أرقام هنا بحكم أن سرعة 3G عالية وغير ثابتة وتختلف من دولة لدولة، ولكن بشكل عام 4G LTE سيكون أسرع بعدة مرات بأي حال من الأحوال.

  • بالنسبة للاستخدام؛ في الفترة الأولى من صدور التقنية الجديدة لن تلاحظ الكثير من التحسن والتميز مقارنة بالجيل الثالث أو 3G، ولكن مع الوقت، ومع توسعة شبكات الشركات وضبط المعايير، ستبدأ ظهور الفوارق والخصائص لصالح 4G LTE ، حيث يتوقع أن تنتشر الشبكات الجديدة في المنازل وتكون مناسبةً للاستخدام المنزلي.

مما سبق يمكننا ان نستنتج الفرق بين 3G و 4G LTE والذي يتلخص فيما يلي:

الجيل الرابع أو 4G LTE هو رابع جيل في تقنية الاتصال اللاسلكي، وقد تم توفيره لأول مرة من خلال شركة سبرينت الأمريكية في بداية عام 2009م وقد أصبحت هذه التقنية مُتاحة من خلال معظَم شركات الاتصالات في معظم مناطق الولايات المتحدة الأمريكية. وتعد تقنية الجيل الرابع التقنية الأحدث من تقنية الجيل الثالث، وهي أسرع منها بما يصل إلى 10 أضعاف.

أما الجيل الثالث أو (3G) فهي تتميز عما سبقها من التقنيات اللاسلكية بما تتمتع به من سرعة عالية في نقل البيانات، كما أنها تضمن بقاء الاتصال فعال حتى عند التجوال والتنقل.

أضف تعليق