ما الفرق بين CD و DVD و Blu Ray

CD DVD Blu Ray

يعد CD و DVD و Blu Ray من أنواع الأقراص البصرية والتي تعتبر وسيلة لاستنساخ الصوت والفيديو. وهي أقراص لها شكل مسطح ودائري يُصنع من مادة البوليكربونات.

يتم تخزين البيانات والمعلومات في جوف هذه الأقراص وفقاً للصيغة التي هي عليها، ويتم تقسيمها إلى كيلوبايتات في القرص، ويكون ذلك في هيئة مسار دائري ذات تتابع في التخزين.

ومن أهم أنواع الأقراص البصرية ال CD وال DVD و Blu Ray، وفي هذا المقال؛ سأقوم بشرح الفرق بين كل منهم.

قرص CD

قرص CD هو القرص المضغوط أو ما يسمى بالمدمج وهو اختصار لمصطلح (Compact Disc)، وهو يعتبر أحد أنواع الأقراص البصرية المستخدمة في تخزين البيانات وحفظها. تمتد مساحة هذا القرص إلى سبعمائة ميجابايت تقريباً (700MB)، وتعد الاشارات الرقمية هي الأصل المستخدم في تخزين الصوت فيه.

تطلي الشركة المصنعة لهذا القرص الجهة المخزن عليها المعلومات بطبقة من الألومنيوم. يعتمد هذا القرص في تسجيل البيانات على الأشعة الليزرية على هيئة مسارات ذات شكل حلزوني ضيق جدا، ويمتد عرض المسار الواحد إلى 1.6 ميكرومتر.

قرص DVD

قرص DVD هو قرص الفيديو الرقمي أو القرص متعدد الاستخدامات، وهو اختصار لمصطلح (Digital Versatile Disc). يعتبر هذا القرص من أنواع الأقراص البصرية المستخدمة كوسيلة لتخزين البيانات.

يمتاز هذا القرص بالقدرة على حفظ الأفلام ذات الجودة العالية من حيث الصوت والوضوح. وعلى الرغم من وجود تشابه كبير بين هذا النوع من الأقراص والأقراص المضغوطة من حيث القياسات، الا ان هناك اختلاف بينهم من حيث كثافة التشفير.

تنقسم أقراص DVD إلى أنواع متعددة وفقاً لاستخدامها، ومنها: DVD ROM ،DVD RAM ،DVD RAW.

BLU-Ray

البلو راي هو نوع متطور من أقراص DVD والذي انتشر في عام 2009. يحتوي هذا القرص على سعة تخزين عالية تصل إلى 50 جيجا، فهو ذات سعة تخزين ضخمة تسمح بوضع أفلام عالية الجودة عليه، كذلك يستخدم في بعض الأجهزة مثل البلاي ستيشن 3 الذي طرح في نهاية عام 2006.

الفرق بين CD و DVD و Blu Ray

  • يعتبر DVD نسخة مطورة من أقراص CD التي ظهرت في عام 1995، ولها سعة تخزين أكبر من CD حيث تصل إلى 4.7 جيجا. بينما الجيل الأول من CD كانت سعته التخزينية تصل إلى 700 ميجا على الأكثر.
  • تصل أقصى سرعة متوفرة لأقراص BLU-Ray حاليًا إلى 12x فقط، وهي أقل بكثير من سرعات 20x و 52x الخاصة بأقراص DVD وعلى التوالي.
  • البلو راي هو نوع كما تم التوضيح من أنواع الأقراص DVD والذي تم استحداثه مؤخراً، يتميز بان له سعة تخزين عالية جدًا أكثر من الأنواع CD و DVD. ويتجلى الفرق بين CD و DVD في ان سعة CD تتراوح ما بين 650- 700 ميجابايت، أما DVD تصل سعته إلى 4.7 ميجا بايت ، أي ما يساوي سبعة أضعاف سعة السي دي.
  • من حيث إمكانية التسجيل؛ يمكن للمستخدم التسجيل على السي دي من خلال ما يسمى CD-RAW أي وحدات القراءة والكتابة، أما الدي في دي هو عبارة عن ناتج دمج قرصين مدمجين معاً بأسلوب تقني.
  • تختلف هذه الأنواع من الأقراص أيضاً من حيث السعر، فيعد الدي في دي أغلى من السي دي بحوالي عشرة أضعاف تقريباً.

وفي الختام؛ يمكننا أن نستنتج أن CD و DVD و Blu Ray من أهم وأشهر أنواع الأقراص البصرية التي تستخدم في تخزين البيانات والمعلومات واستنساخ الصور والفيديو، مع وجود فرق بين كل منهم والذي تم توضيحه سابقاً.

أضف تعليق