ما الفرق بين MBR و GPT وأيهما أفضل

MBR vs GPT , الهارد ديسك , Hard Disk

مقالنا اليوم عن بعض أنواع التقنيات المستخدمة في العصر الحالي في عملية تقسيم القرص الصلب، أو الهارد ديسك (Hard Disk) باللغة الدارجة، لتجنب حدوث بعض المشاكل الخاصة بجهاز الحاسب الألي وهي تقنية MBR و GPT، فما الفرق بين كل من التقنيتين، وأيهما أفضل؟

تقنية MBR و GPT

يمكننا تعريف تقنية MBR على انها الهيكل الأساسي المستخدم في عملية تقسيم الهارد ديسك، لذا نجد ان لها شعبية كبيرة بين مستخدمي جهاز الحاسب الآلي.

يحتوي MBR على معلومات مهمة والتي من شأنها توضيح طريقة تنظيم أقسام الهارد ديسك داخل جهاز الحاسوب، إلى جانب ما تقدمه من تعليمات حول التعليمات الخاصة بمدى قابلية نظام التشغيل الخاص بالجهاز لهذا التقسيم وذلك من خلال عملية الفحص للأقسام الجديدة الخاصة بنظام التشغيل، ثم القيام بتقسيمها وفقاً للنشاط الخاص بها.

أما بالنسبة لتقنية GPT؛ فهي عبارة عن تقنية تخزين رئيسي لمختلف القيم والمتغيرات حيث انها تختص بعملية تناقل واسترجاع البيانات المفقودة بين أكثر من موقع على الهارد ديسك من خلال عملية التكرار الدوري والتحقق من مدى صحة وسلامة تلك البيانات. وتعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الخاصة بتلك التقنية في عملية تقسيم الهارد ديسك الخاص بجهاز الحاسب الألي.

الفرق بين MBR و GPT

قبل توضيح الفرق بين تقنية MBR و GPT؛ علينا أولاً فهم الهدف من عملية تقسيم الهارد ديسك، حيث انها عملية تهدف إلى تقسيم الهارد ديسك أو وضع نظام ويندوز جديد دون فقد أي ملفات موجودة على الأقراص الأخرى سواء عند القيام بفرمتة الهارد ديسك أو دون القيام بذلك.

أما إذا تحدثنا في نقاط مفصلة عن الفرق بين MBR و GPT فهو كالتالي:

  • بالنسبة لعملية تقسيم الهارد ديسك؛ يتم استخدام المعلومات والتعليمات الموجودة في تقنية MBR عند القيام بتقسيم الهارد ديسك كما يتم فحص البيانات وتقسيمها وفقاً لنشاطها، بينما يتم استخدام التكرار الدوري للبيانات والتحقق من صحتها وسلامتها لتناقل تلك البيانات واسترجاع المفقود منها عند القيام بعملية التقسيم.
  • تتميز تقنية MBR بسعة HDD 2 تيرا بايت، بينما تتميز تقنية GPT بسعة HDD 18 إكسابايت.
  • بالنسبة للهيكل؛ يتم تقسيم الهيكل باستخدام تقنية MBR إلى ثلاثة أقسام وهي: سجل الإقلاع الرئيسي وجدول أقسام الهارد وتوقيع القرص، بينما يتم تقسيم الهيكل باستخدام تقنية GPT إلى رأس جدول الأقسام ومدخلات الأقسام.
  • تعتبر تقنية MBR تقنية آمنة الا أن تقنية GPT هي تقنية أكثر أماناً عند القيام بعملية تقسيم الهارد ديسك.
  • تعتبر تقنية GPT أكثر فائدة في عملية تقسيم الهارد مقارنة بتقنية MBR .
  • تمتاز تقنية GPT بقدرتها على استكشاف الأخطاء ان وجدت وذلك بواسطة CRC32، بينما تفتقر تقنية MBR لذلك حيث ان ليس لديها القدرة على اكتشاف أي أخطاء.
  • يُنصح باستخدام تقنية MBR في حال دعم المازر بورد ل BIOS حيث ان تقنية GPT لا تدعمها، بينما يُنصح باستخدام تقنية GPT في حال كانت سعة الأقراص الصلبة أكثر من 2 تيرا بايت لعدم دعم تقنية MBR لها.
  • تستطيع تقنية MBR العمل على معظم نسخ الويندوز ولكنها يمكن ان ينتج عنها بعض المشاكل عند استخدام ويندوز 8، بينما تستطيع تقنية GPT التعامل مع ويندوز 8 لكنه لا يستطيع التعامل مع النسخ القديمة.
  • بالنسبة لتسجيل البيانات؛ يتم تسجيل البيانات باستخدام تقنية MBR بصورة أولية قديمة حيث يتم تسجيلها مرة واحدة على الهارد ديسك مما قد يؤدي إلى صعوبة استردادها مرة أخرى، أما في حال استخدام تقنية GPT فهناك امكانية لتسجيل البيانات أكثر من مرة في أول القرص ووسطه وآخره كما يمكن استعادة تلك البيانات بسهولة.

وفي الختام؛ يمكننا القول أن تقنية GPT هي تقنية أفضل نوعًا ما من تقنية MBR في عملية تقسيم الهارد ديسك، ولكن لا يمكن للمستخدم استخدامها في بعض الحالات وفقاً لنوع نسخة الويندوز الخاص به، وكذلك وفقاً لسعة الأقراص الصلبة وغيرها من الأمور الأخرى التي تم ذكرها.

رابط مختصر:

أضف تعليق