ما الفرق بين PNG و JPG

صيغ الصور , PNG vs JPG

عالم الجرافيك هو عالم مليء بكل ما هو جديد ومميز خاصة في عصرنا الحالي، لذا نجد ان هذا العالم أصبح المسيطر على عالمنا الواقعي. ومن أهم العناصر الضرورية المستخدمة في هذا المجال هو صيغ الصور المستخدمة مثل صيغ PNG و JPG وغيرها من الصيغ الأخرى. وفي هذا المقال؛ سيتم توضيح الفرق بين PNG و JPG.

صيغ الصور

في الحقيقة؛ هناك الكثير والكثير من صيغ الصور والتي تزداد ويتطور شكلها واستخداماتها وفقاً للتطورات الخاصة بالتقنيات المستخدمة. وبالرغم من تنوع صيغ الصور الموجودة الا ان صيغ PNG و JPG مازالت هي الصيغ الأكثر شيوعاً واستخداماً خاصة في مجال الجرافيك للحصول على تصميم مميز وفريد من نوعه.

تعريف صيغ PNG و JPG

يمكن تعريف صيغة PNG على انها رسومات الشبكة المحمولة، وهي تعتبر نوع مميز خاص برسومات الإنترنت حيث تقوم بدعم الشفافية في المتصفحات المختلفة.

لقد تم استخدام هذه الصيغة كبديلة عن صيغة GIF لما يمتاز به من إمكانيات مثل امكانية ضغط الصورة دون التأثير على جودتها خاصة كما في الصور الفوتوغرافية. كذلك يتم استخدام هذه الصيغة في تصميم الأعمال الفنية للحصول على صورة طبق الأصل للحقيقة.

أما بالنسبة لصيغة JPG؛ فيمكننا تعريفها على انها صيغة خاصة بالمصورين المحترفين حيث يتم استخدامها لضغط بيانات الصورة من خلال تقسيم أقسامها إلى مجموعة من البكسل لتسهيل عملية تخزين الصور الفوتوغرافية ذات المساحات الكبيرة. وفي الحقيقة؛ تعتبر هذه الصيغة هي الأكثر شيوعاً واستخداماً على متصفحات الانترنت.

تعتبر هذه الصيغ هي الصيغ المعتمدة من قِبل شركات مواقع التواصل الاجتماعي، كما انهم من أكثر الصيغ استخداماً من قِبل المصورين والمصممين من أجل توفير الكثير من الصور والخلفيات وغيرها من الأمور المشابهة بجودة عالية.

الفرق بين PNG و JPG

اذا نظرنا إلى كل من صيغ PNG و JPG؛ فإننا سنجد ان لكل صيغة مجموعة من الخصائص التي تجعلها مختلفة عن غيرها من الصيغ الأخرى، وفيما يلي توضيح لذلك:

بالنسبة لصيغة PNG

  • توفر هذه الصيغة صور ذات دقة وجودة عالية.
  • تدعم هذه الصيغة الشفافية في الصورة، إلى جانب توفيرها لتعدد الألوان، ووضوح الصورة.
  • تم توفير عدة معايير لهذه الصيغة مثل 8 بت و 32 بت من أجل توفير بديل مجاني لصيغة GIF.
  • توفر هذه الصيغة امكانية الحصول على صور التصميمات والصور، ولكنها غير قابلة للبكسلة.
  • لا يؤثر الضغط على جودة الصورة بهذه الصيغة.
  • تدعم هذه الصيغة الصور المتحركة.

أما بالنسبة لصيغة JPG

  • توفر هذه الصيغة جودة عالية للصور.
  • كذلك توفر هذه الصيغة امكانية تخفيض حجم الصورة وفقاً للجودة التي يريدها المصمم.
  • يظهر تأثير عملية الضغط في الصور ذات هذه الصيغة، مما يؤثر بدوره على جودة الصورة في بعض الأحيان.
  • تعتبر هذه الصيغة من الصيغ المستخدمة في عملية تخزين ملفات الصور الفوتوغرافية الكبيرة في مساحات أقل، أي للقيام بعملية ضغط الصورة، ولا يُفضل استخدامها في عملية تحرير الصور لأنها تؤثر على جودة الصورة. أي أن هذه الطريقة هي طريقة معيارية مستخدمة من أجل ضغط الصور الرقمية مع حدوث انخفاض في قيمتها المعلوماتية.

مما سبق يمكننا القول ان كل من PNG و JPG هي صيغ مستخدمة في مجال الجرافيك، وهي من الصيغ الشائعة والأكثر استخداماً والأكثر جودة مقارنة بالصيغ الأخرى، ولكن هناك بعض الاختلافات بين كل منهما من حيث استخدام كل واحدة حيث تستخدم احداهما في مجال ضغط الصور بينما تستخدم الأخرى في مجال تحرير الصورة وتعديلها، كما يختلف كل منهما في توفير امكانية الشفافية، وكذلك درجة الجودة.

ويمكن للمستخدم تحديد الصيغة المناسبة وفقاً للغرض الخاص بالعمل الذي يريد القيام به في هذا المجال.

أضف تعليق