ما الفرق بين x64 و x86

أنظمة المعالجة , x64 vs x86

إن x86 و x64 هي احدى أنواع أنظمة المعالجة الخاصة بجهاز الحاسب الآلي. تُعرف أنظمة التشغيل x86 باسم bit-32 بينما تُعرف أنظمة التشغيل x64 باسم bit-64. تختلف أنظمة المعالجة فيما بينها في العديد من الجوانب مثل سرعة كل منهم في نقل البيانات، وتعامل كل منهم مع الرامات الخاصة بجهاز الحاسب الآلي وغيرها من الأمور الأخرى. وفي هذا المقال؛ سيتم توضيح الفرق بين نظام معالجة x64 و x86.

تعريف x86 و x64

x86 و x64 هي عبارة عن أنظمة معالجة وترجمة للأوامر التي يعطيها المستخدم لجهاز الحاسوب، وهذا المترجم عبارة عن مخزن يقوم بتخزين المعلومات به قبل التنفيذ، لكي يتم ادخالها على مراحل متعددة، وكذلك اثناء فترة تواجد هذه المعلومات في أكثر من مكان مختلف في الذاكرة.

هنا يقوم المترجم بتجميع وتخزين البيانات بطريقة صحيحة باستخدام هذه الأنظمة. باختصار تعتبر هذه الأنظمة وسيلة لنقل البيانات بين المعالج وقطع جهاز الحاسوب.

الفرق بين x86 و x64

هناك فرق بين نظام معالجة x86 و x64، وفيما يلي توضيح لاهم الفروق بينهما:

  • يتمثل الفرق الأول بين x64 و x86 في أن x64 يسمح بمرور البيانات بشكل أكبر وتدفق أعلى من x86، لذلك تم تصميم x64 للبرامج الكبيرة والثقيلة مثل Photoshop و 3D Max وغيرها من البرامج التحريرية الكبيرة التي تتطلب سرعة في نقل البيانات والتعامل معها.
  • هناك فرق جوهري ومهم بين كل من x64 و x86 والذي يتمثل في تعامل كل منهم مع الرامات الخاصة بالجهاز، فنظام x86 لا يستطيع التعامل مع حجم ذاكرة أكبر من 4 جيجا بايت بل انه لا يستطيع قراءة ال 4 جيجا بايت كاملة. أما نظام x64 يستطيع التعامل حتى 128 جيجا بايت من الرام تحت بيئة نظام ويندوز.
  • معالجات x64 تتفوق على معالجات x86 بأضعاف في سرعة نقل البيانات وسرعة خدمات الحاسوب وتوفير مزايا أفضل للمعالجات، فهي معالجات حديثة ومنها: Intel Atom CPU N455 فما فوق Core 13 15 17 ومعالج Core 2 Quqad. أما معالجات x86 هي معالجات قديمة ومنها: Pentuim 4 و Pentuim D و Core2duo. هذا بالإضافة إلى أن دقتها أقل في ابعاد الشاشة، مما يجعلها تعطي صورة متدنية عكس معالجات x64 التي تحتوي على بيكسل ذات دقة عالية في الجودة والتي تحتوي على بطاقة رسومية لعرض الشاشة بجودة انقى وأفضل.
  • نظام التشغيل x64 يكون افضل في الاداء حتى وان كان لديك ذاكرة مؤقتة RAM أقل من 4 جيجا، بل انه يدعم أكثر من ذلك أيضًا. وإذا كان لديك جهاز كمبيوتر به ذاكرة مؤقتة RAM بسعة 4 جيجا أو أكثر فمن الضروري والمهم تحميل نظام التشغيل x64 للاستفادة منها كلها لأنه بإمكانه الاستفادة بأكثر من 4 جيجا. أما نظام التشغيل x86 يستفيد من الأربعة جيجا فقط. ولكن قبل تحميل نظام التشغيل x64 يجب التأكد من أن جهاز الحاسب الآلي الخاص بك يدعم تحميل نظام التشغيل x64 حيث ان بعض أجهزة الحاسوب وخاصة القديمة تدعم أنظمة التشغيل x86 فقط.
  • نظام التشغيل x64 أفضل من نظام التشغيل x86 لأنه يستطيع تشغيل جميع البرامج المخصصة لأنظمة التشغيل إذا كانت x64 أو x86، فعلى سبيل المثال إذا قمت بتحميل نظام التشغيل ويندوز x64 ستجد انه يوجد مجلد مكرر، حيث يُسمى احدهما Program Files x86 وهو مخصص لتشغيل البرامج بالأنظمة القديمة x86، والآخر مخصص للبرامج بنظام x86.

وختامًا: يعد نظامي التشغيل x64 و x86 وسيلة لنقل البيانات بين المعالج وقطع الحاسوب، وتوجد فروق بينهما من حيث السرعة، وتعامل كل منهما مع الرامات الخاصة بالجهاز، بالإضافة إلى تشغيل البرامج المخصصة لأنظمة التشغيل.

أضف تعليق