موضوعات

ما بين انعدام وقلة الثقة بالنفس.. هنا أسئلة وأجوبة


الثقة بالنفس

تعتبر الثقة بالنفس هي صفة الناجحين والمميزين في الحياة وهي تعني إيمان الشخص بذاته وبقدرته على تحقيق النجاح كما أنها سمة ضرورية للوصول إلى حياة أفضل، لذا يجب علينا البحث عن شتى سبل تعزيز الثقة بالنفس لعيش حياتنا بصورة أفضل.

ما هي أسباب انعدام الثقة بالنفس؟

تقول أخصائية التنمية الذاتية “إشراف قنفود”، هناك أسباب كثيرة لانعدام الثقة بالنفس تبدأ منذ الطفولة والصغر بنوعية الكلام الذي يقوله الأهل لأطفالهم كما أن المقارنة بين أولاد العم والخال والإخوة أنفسهم بالإضافة إلى الفشل الذي يعتبر بمثابة حافز لقلة الثقة بالنفس إلى جانب بعض المواقف التي يتعرض لها الإنسان في العمل وغيره وأهم شيء هو الصوت الخفيف الذي نحكي به مع أرواحنا حيث يمكن أن يكون هذا الصوت إيجابي لخروج الثقة بالنفس أو صوت سلبي يقلل من هذه الروح عند الإنسان عن طريق تكرار الفشل الذي مررنا به في حياتنا.

اقرأ أيضاً: أسباب عدم الثقة بالنفس عند الأطفال

ما هي أعراض عدم الثقة بالنفس؟

لقلة الثقة بالنفس أعراض كثيرة أولها هو الانطواء على النفس ولا يكون لدينا اصدقاء كُثر، وفي الدراسة لا يقوم الطالب الغير واثق من نفسه بالمشاركة الفعالة مع زملائه ومدرسيه في الصف الدراسي حتى وإن كانت لديه المعلومة.

إلى جانب ذلك، لا يعتمد الشخص الغير واثق من نفسه على الابتكار والتجديد في حياته كما أنه لا يشعر بالسعادة مع غيره أو مع نفسه ثم على الصعيد الاجتماعي لا تكون لديه نجاحات مجتمعية واضحة ويكون انطوائي وخجول ولا يحاول الوصول إلى الأهداف العادية في حياته ويقوم منتقصاً من روحه على الدوام.

ما هو دورنا تجاه الأشخاص الغير واثقين في أنفسهم؟

هناك بعض الأشخاص الغير واعيين بأن لديهم القدرات الكافية لتحقيق النجاحات على المستوى الشخصي والاجتماعي ومن ثم يجب علينا تحفيزه منذ الصغر من جهة الأسرة من الأب والأم والزوج والزوجة والأصدقاء المقربين لكن قبل ذلك يجب أن يعترف الشخص الغير واثق من نفسه بهذه المشكلة حتى يمكنه حلها ومحاولة التقرب من الغير حتى يمكنهم مساعدته لتحقيق هذا الأمر.

اقرأ كذلك:   كيف تزرع الثقة في نفوس أبنائك

إلى جانب ذلك، يجب علينا عدم الحديث مع مثل هؤلاء الأشخاص بشكل سلبي عنهم وإنما يمكننا تحفيزهم بشكل إيجابي عن طريق البحث عن المحفزات أو النجاحات التي قدموها من قبل ونحاول تذكيرهم بها حتى يمكنهم استعادة مشكلة قلة الثقة بالنفس الغائبة عنهم ولكن قبل ذلك كما سبق الذكر يجب أن يكون لدى هؤلاء الأشخاص قابلية للتغير وكسب ثقتهم بأنفسهم مرة أخرى.

هل يشعر الشخص الغير واثق من نفسه بعدم الثقة بالغير؟

بالطبع لا حيث أنه على العكس فإن الأشخاص الذين يعانون من قلة الثقة بالنفس تكون لديهم زيادة ثقة في الآخرين ويعطوهم قيمة كبيرة أكبر منهم معتقدين أن هؤلاء الأشخاص يستطيعون تحقيق كافة الأشياء التي لم يقدروا على تحقيقها بأنفسهم.

وأخيراً، تكمن القاعدة لكسب ثقة الإنسان في نفسه في حب النفس وعزة النفس التي تولد منذ الطفولة، وهنا يجب علينا التوجه للمعلمين وأولياء الأمور فيما يخص تربية أبنائهم حيث أن الكلمات التي نظنها بسيطة والتي تقع على سمع الطفل يمكنها أن تهزه بدرجة كبيرة وتقلل كثيراً من ثقته بنفسه وإنما على العكس يجب علينا تحفيزه بالكلام الإيجابي عن نفسه حتى يكبر الطفل واثقاً بنفسه دون أن نقارنه بغيره من أولاد العم أو الخال أو أصدقائه أو ما شابه مع ضرورة عدم السخرية من شكله ولا جسمه حتى وإن كان ذلك على سبيل المداعبة.

السابق
أحدث تقنيات شد الوجه
التالي
قدرة الأمهات على صنع القرارات

اترك تعليقاً