ما هو أنسب وقت لممارسة الرياضة

صورة , رجل , الجري , ممارسة الرياضة

يتسائل كثير من الاشخاص عن الوقت الانسب لممارسة الرياضة لحرق الدهون وشد الجسم بسرعة، حيث الرياضة هي مفيدة في كل وقت ولكن هناك اوقات معينة تكون بها عملية بناء العضلات أو حرق الدهون أسرع وأفضل من مثيلاتها من الاوقات الاخرى.

الوقت الأنسب لممارسة التمارين الرياضية

يقول الكابتن “أبو ذر” مدرب اللياقة البدنية أنه يوجد بجسم الإنسان ساعة بيولوجية وقت الفجر تفرز كل الهرمونات التي تساعد على النمو وغيرها، فساعة الصباح هي أنسب حالة للتمرين إذا أراد الشخص أن يفقد الوزن أو أراد اكتساب الوزن.

وبالنسبة للرياضة بناء الأجسام أو غيرها من الرياضات يجب بالبداية أن نلتزم بنظام غذائي، وذلك النظام الغذائي يجب أن يكون معد بناء علي الجسم وتركيبته وما يحتاجة من كمية بروتين مناسبة إليه وكمية الكربوهيدرات المناسبة.

بالإضافة الي أنه يجب أن يتجاوز عدد الوجبات من أربع الي ست وجبات في اليوم حتي تتحفز الغدة الدرقية لإنتاج هرمون الثيروكسين وحتي يتحفز هرمون التستوستيرون بأجسامنا حتي يعطي أكبر معدل لبناء خلايا جديدة وهدم الخلايا الميتة.

ممارسة الرياضة بعد الطعام مباشرة

تناول وجبة بسيطة قبل التمرين يكون مفيد جدا للجسم بهذه الفترة بدون ان تسبب تخمة للجهاز الهضمي وبنفس الوقت تعطي أداءً عالياً للتمرين، وبالنسبة للكاربوهايدرات التي يتناولها مع الوجبة وغيرها.

أكل وجبات دسمة قبل التمرين سوف يسبب خمول للجسم لأن الدم سيتوجه للمعدة والأمعاء بصورة أكبر ليمتص كل الكربوهيدرات والدهون والبروتين الموجوده فتلاحظ أنه بعد كل وجبة دسمة يشعر الإنسان بحالة من الخمول الحاد وبالتالي لا يقدم أداءً عالياً بالتمرين.

فوائد التمارين الرياضية

فوائد التمارين الصباحية هي كالتالي

  • تحرك الساعة البيولوجية في جسم الانسان وتنظم معدل افراز الهرمونات بالجسم.
  • تخفف بشكل كبير من التوتر موجود عند الانسان اثناء فترة عمله ودوامه اليومي.
  • تحافظ على مشاط الشخص طوال يومه إذا مارس الرياضة بالصباح وطبعاً بعد فترة سيلاحظ تراجع الدهون الموجودة بشرايينه وتراجع لزوجة الدم.

الساعة الذهبية – Golden Hour

نسمع عن موضوع الساعة الذهبية خلال شهر رمضان المبارك ، فعندما  يمتنع الجسم عن الأكل لفترة طويلة يعمل الكبد بطريقة الصيام المتقطع، هذا الشيء يجعل الكبد بحث الدماغ لحرق السعرات الحرارية المخزنة بجسم الانسان وهذا الشئ قوي جدا ومفيد للجسم لانه يقوم بطرح كل السوائل ويحرق الشحوم الموجودة بداخله.

الفرق بين تمارين حرق الدهون وتمارين بناء العضلات

جسم الانسان يحتوي بداخلة علي الجليكوجين والجلوكوز وهو مصدر طاقة فعال للجسم والجليكوجين هو غذاء العضلة، وفي حالة أنه أراد الشخص بحرق السوائل والشحوم اللي بجسمه يتوجه لتمارين الكارديو لأنها مهمة جداً وتلك التمارين ستحرك أكبر عضلة موجودة بالجسم وهي عضلة الرجل وبالتالي ستقدم أداءً عالياً جداً.

بالنسبة لبناء الجسم فإن أي تمارين تخص أي عضلة بالجسم بتكرارات متوسطة وبأوزان عالية ستجعل العضلة تحث الدماغ  ليرسل السوائل والأملاح الموجودة والجليكوجين اللي تم امتصاصه من الوجبات حتي بتم بنائها.

واقرأ هنا أيضًا عن أسباب فقدان الكتلة العضلية تفصيلاً

فوائد التمارين الرياضية في فصل الشتاء

عادة ما يتكاسل الأشخاص في فصل الشتاء عن أداء التمارين الرياضية ثم يعودون في شهري فبراير ومارس لممارسة التمارين مرة اخري لانقاص الوزن واكتساب الجسم المثالي.

وفصل الشتاء هو موسم فيصلي لهذا الامر لان الجسم سيحتاج كمية من جلوكوز و سكريات عالية حتي يحافظ علي درجة حرارته فكل ما نمتنع عن السكريات التي نأكلها كلما نحصل علي جسم مثالي أكثر.

أفضل الأطعمة للذين يريدون إنقاص الوزن أو اكتساب العضلات

الأطعمة التي يتوجهون عليها هي الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من البروتين مثل اللحوم البيضاء (صدور الدجاج والأسماك) واللحوم الحمراء من مرتين الي ثلاث مرات بالأسبوع.

الخضروات والفواكه مهمة طبعاً لأن معدل الفيتامين في جسم الانسان يجب ان يظل مستقراً ولا يتناقص وهي تخدم أيضاً البشرة ونضارة الوجه ايضاً الشعر ومشكلة تساقط الشعر.

بالنسبة للكربوهيدرات يمكن تناول البطاطا المسلوقة أو الأرز الأبيض المسلوق الخالي من الدهن وهو جيد جداً للشخص المؤدي التمارين الرياضية ككل.

رابط مختصر:

أضف تعليق