طب وصحة

ما هو إدمان الأنسولين

صورة , الأنسولين , السكري
أنسولين

ما هو الأنسولين؟

يعتبر الأنسولين هو هرمون بناء وليس هرمون هدم يخرج من البنكرياس موجود بشكل طبيعي عند كل البشر يخرج من خلايا البيتا سيد.

للأنسولين دور مهم حيث أن ينظم السكر في الدم كما أنه يعمل على بناء عضلات الجسم لأنه عبارة عن هرمون بناء بجانب تنظيم السكر للكبد خاصة عن الصيام كما أن له دور في تخزين الخلايا للطاقة على شكل سكر.

وأضافت “د. رولا محمد راشد” هناك نوعين من السكر أولها الذي يأتي للصغار والذي يتكون نتيجة عدم إفراز الأنسولين من البنكرياس.

أما النوع الثاني من السكر وهم المرضى الذي يحدث لديهم مقاومة للأنسولين في الجسم أي أن للأنسولين مستقبلات تقاومه نتيجة احتياجها للأنسولين، لذلك يجب الرجوع للبنكرياس لإفراز الأنسولين حيث يعمل البنكرياس على إفراز الأنسولين حتى في الصيام، لذلك لا يجب التوقف عن تناول الأنسولين حتى أثناء الصيام حتى لا تتأثر الكبد في إفراز السكر.

هناك النوع الثاني من الأنسولين والذي يسمى بالبولس أنسولين الذي لا يجب تناوله في أي وقت حيث أنه يعمل على هبوط السكر في الجسم، لذلك يجب أخذه في وقته.

هناك أكثر من نوع للأنسولين أولها ultra short الذي يمتد لفترة قصيرة كما يوجد النوع المتوسط الذي يعمل بشكل متوسط ولفترة متوسطة في جسم الإنسان إلى جانب وجود الأنسولين طويل الأمد الذي يحتاج إلى 4 ساعات حتى يعمل وينشط في جسم الإنسان ويظل لمدة 24 ساعة في جسم الإنسان، لذلك يجب الالتزام بمواعيد أخذ الأنسولين بجانب ضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب عند أخذه.

لا يجب على مريض السكر تقليد أمثاله من المرضى في تناول عدد مرات جرعة الأنسولين حيث يختلف كل شخص أو كل مريض عن غيره في مقاومة جسمه للأنسولين إلى جانب أن مريض ما قد يحتاج لجرعة واحدة من الأنسولين لضبط نسبة السكر في الدم ولكن قد يحتاج شخص آخر إلى جرعتين أو اكثر من نفس نوع الأنسولين حتى يتم ضبط نسبة السكر في دمه كما يجب الإشارة إلى أن التخلص من الأنسولين يختلف من جسم مريض عن مريض آخر.

وتابعت الدكتورة “رولا محمد” لا يجب تناول الأعشاب التي تخفض من نسبة السكر في الدم دون استشارة الطبيب المختص حيث أن هناك بعض الأعشاب التي تتناقض مع الأدوية التي تحسن من نسبة السكر.

من الضروري أيضا الإشارة إلى عدم الخوف من الأنسولين حيث أن الأنسولين لا يمكن إدمانه على المدى البعيد كما أن هناك بعض أنواع من الانسولين قد تؤثر على عمل الكُلى والتي لا ينصح بها عدن عمل بعض العمليات مثل القسطرة القلبية وغيرها، لذلك يمكن تغيير حبوب الأنسولين والتوقف عنها لمدة 24 ساعة قبل إجراء العملية حتى لا يحدث هنالك هبوط في نسبة السكر في الدم.

ترتبط معادة السمنة الزائدة مع الحياة الكسولة بمرض السكري الذي يجب علاجه حينئذ عن طريق ممارسة الرياضة والمشي لمدة نصف ساعة على الأقل بشكل يومي مع تغيير الحياة النمطية حتى يتم التخلص من مرض السكر وبالتالي يمكن أيضا الاستغناء عن دواء الأنسولين للجسم.

لماذا يتعرض أصحاب دهون البطن للسكر من النوع الثاني؟

كما سبق الذكر فإن زيادة الوزن التي أحد طرق قياسها هو زيادة محيط البطن التي تكون حينئذ مليئة بالدهون والتي تعمل على الإصابة بالسكر من النوع الثاني، لذلك يجب دائما المتابعة مع الطبيب المختص حتى يتم التحكم بالسكر.

وأخيرا، يمكن لمريض السكر على عكس ما هو شائع أن يتناول السكر ولكن بنسبة معتدلة كما يُنصح دوما بأخذ الأنسولين في البطن.

السابق
علاقة السمنة المفرطة بالأمراض الخطيرة
التالي
ما هي فوائد الأطعمة الغنية بالدهون

اترك تعليقاً